النسخة الكاملة

"مالية النواب" تحدد موعد إقرار استيضاحات "المحاسبة" .. و"جفرا" تنشر المخرجات

الأربعاء-2024-02-28 12:57 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - محرر الشؤون البرلمانية

 تقر اللجنة المالية النيابية توصياتها المتعلقة بتقارير ديوان المحاسبة مطلع الأسبوع المقبل، لإدراجها على جدول أعمال النواب تحت القبة والتصويت عليها. 

وأكد رئيس اللجنة المالية نمر سليحات، أن اللجنة تمضي بدراسة وتدقيق الاستيضاحات وتوصياتها، على أن يتم إقرارها الأحد بصيغتها النهائية.

وتاليًا المخرجات كما وصلت "جفرا نيوز": 

اولاً : المخرج الرقابي المتضمن ثبوت الاعتداء على المال العام " وتمت إحالته الى القضاء "، وبلغت المخرجات في تقارير ديوان المحاسبة 112 مخرجا رقابيا وشكلت ما نسبته 13% من اجمالي المخرجات الرقابية بعد استثناء المخرجات الاجرائية.
 
ثانياً : المخرجات الرقابية المتضمنه ثبوت تجاوزت شبهات فساد وقررت لجنتكم المالية الطلب من الحكومة إحالتها الى النائب العام ، وبلغت في قرار لجنتكم المالية 3 مخرجات رقابية.
 
ثالثاً : المخرج الرقابي المتضمن شبهة فساد ويحتاج الى المزيد من التحقيق والادلة " احالته الى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد " ، وبلغت المخرجات في تقارير ديوان المحاسبة 183 مخرجا رقابيا وشكلت ما نسبته 21.2% من اجمالي المخرجات الرقابية بعد استثناء المخرجات الاجرائية ، وتم اتخاذ فيها اجراءات من قبل هيئة النزاهة ومكافحة الفساد ، واضافت اللجنة المالية 24 مخرجا رقابيا بعد مضي فترة الامهال والتصويب في تقريرها لتصل الى 207 مخرجات رقابية وشكلت ما نسبته 23.3% من اجمالي المخرجات الرقابية.
 
رابعاً : المخرج الرقابي المتضمن تعاقدات والتزامات مالية على اطراف التعاقد او ذمم مستحقة على مختلف الجهات  ، وبلغت 60 مخرجا رقابيا أو بند من مخرج رقابي وشكلت ما نسبته 7% من إجمالي المخرجات الرقابية بعد استثناء المخرجات الاجرائية.

خامساً : المخرج الرقابي المتضمن صرف مكافآت او حوافز او بدل العمل الاضافي للعاملين ،أو تجاوز سقوف البدلات مخالفاً للتشريعات الناظمة وقررت اللجنة المالية " بدء اجراءات الاسترداد " ، وبلغت 197 مخرجا رقابيا في كافة التقارير ونسبتها 22.8% من إجمالي المخرجات الرقابية بعد استثناء المخرجات الاجرائية.
 
سادساً : تصويب المخرج الرقابي " اما بتطبيق التشريعات الناظمة او استكمال الاسترداد وبلغت 311 مخرجا رقابيا في تقارير ديوان المحاسبة وبلغت نسبت التصويب وإنهاء المخرجات نتيجة اجراءات لجنتكم المالية ما نسبته 36%.