ذوو طفل قضى خنقا في ناعور .. لله ما أعطى ولله ما أخذ الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بمناسبة ذكرى تعريب الجيش الحموري أول أردني يحصل على لقب استشاري بجراحة المسالك في مستشفى لندن سفيران جديدان لدى البلاط الملكي الهاشمي الطبيشات نائبًا لرئيس هيئة تنظيم "الطاقة والمعادن" موظفون حكوميون إلى التقاعد - أسماء الملك يتجول في مقر الملك المؤسس - صور البطالة في الأردن تنخفض إلى هذه النسب بالأسماء.. شخصيات ومؤسسات من معان كُرمت "باليوبيل الفضي" توضيح حول انحراف أحد طرود الإنزالات لمستوطنة بغلاف غزة الأردن يدين الاستهداف الوحشي لغزيين ينتظرون مساعدات المسلماني: عبء جديد بانتظار الأردنيين الأردن ينفّذ إنزالا إغاثيا جديدا على شمال غزة (صور) الملك وولي العهد في معان (فيديو) مهم من الأوقاف للحجاج الأردنيين "الأرصاد" تكشف وضع الموسم المطري الحالي مع نهاية شباط مشروع جديد من موازنة الأمانة لتأهيل الشوارع "الشريانية" في 2024 وظائف شاغرة ومدعوون للامتحان التنافسي - أسماء الأمن: لا إغلاقات أو معيقات تذكر على الطرق الخارجية إتلاف 250 كغم من اللحوم في جرش
شريط الأخبار

الرئيسية / قضايا و آراء
الإثنين-2024-02-12 10:08 am

روافع عربية نحو غزة

روافع عربية نحو غزة

جفرا نيوز - بقلم حمادة فراعنة

عقد مجلس الجامعة العربية على مستوى السفراء اجتماعا يوم 22/1/2024، وشكل لجنة برئاسة الكويت، وعضوية 10 دول عربية بهدف:

« دراسة إجراءات يمكن القيام بها، من أجل وقف جريمة الابادة الجماعية التي ترتكبها المستعمرة الاسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة»، وقد أنهت اللجنة أعمالها يوم 30/1/2024، وتوصلت إلى مجموعة من الاجراءات المقترحة لعل البلدان العربية مجتمعة أو منفردة، تعمل على تحقيقها وشملت الاقتراحات التالية:

1 -تجميد أو تعليق أو إلغاء الاتفاقيات الاقتصادية، ووقف جميع أنواع التعاملات التجارية والاستثمارات، مع « إسرائيل» المستعمرة.

2 - مقاطعة جميع الشركات ومؤسسات الأعمال، الضالعة في أنشطة داخل المستوطنات المستعمرات، و تتوفر قائمة تشمل 97 شركة ومؤسسة معروفة.

3 - وقف دعوة أو استقبال المسؤولين ورجال الأعمال الإسرائيليين.

4 - إغلاق المجال الجوي أمام الطيران الإسرائيلي.

5 - وقف جميع النشاطات والفعاليات الثقافية والرياضية مع الاحتلال الإسرائيلي.

6 - إعلان المنظمات والجماعات والحركات الإسرائيلية المتطرفة، التي تقتحم المسجد الأقصى المبارك، و المرتبطة بالاستيطان الاستعماري الإسرائيلي ،التي تمارس أعمالاً إرهابية ضد المواطنين الفلسطينيين منظمات إرهابية، ووضعها على قوائم الإرهاب العربية، وتم اعتماد قائمة على مستوى جامعة الدول العربية، شملت 60 منظمة وجماعة وحركة إسرائيلية .

7 -إعلان قائمة العار لتشمل الشخصيات الإسرائيلية التي تبث خطاب الإبادة الجماعية والتحريض ضد الشعب الفلسطيني، تمهيداً لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم. وقد أرفقت اللجنة في تقريرها قائمة شملت 22 من المسؤولين الإسرائيليين.

8 - رصد جميع الدول والشخصيات والجهات التي تتساوق مع الاحتلال الإسرائيلي في موضوع التهجير القسري تمهيداً لاتخاذ إجراءات قانونية ضدها عربياً ودولياً. 

9 - القيام بتخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي بين الدول العربية و «إسرائيل» المستعمرة.

10 - دعم جهود الجزائر العضو العربي في مجلس الأمن، للعمل على تقديم مشروع قرار عربي لدى مجلس الأمن يلزم «إسرائيل» المستعمرة، بتطبيق التدابير المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية يوم 2024/1/26. في دعوى الإبادة الجماعية، والزامها بالوقف الفوري لحربها على قطاع غزة.

11 -انضمام الدول العربية الأعضاء في اتفاقية منع الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها العام 1948 ، إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد «إسرائيل» المستعمرة.

12-تقديم إحالات وشكاوى عربية إلى المحكمة الجنائية الدولية بالجرائم الإسرائيلية المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني.

13 -اتخاذ إجراءات لحث المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية من أجل اتخاذ خطوات حقيقية وملموسة تحقيقاً ومقاضاة، تجاه الأفعال الإجرامية الإسرائيلية.

14 - توجيه مجلس السفراء العرب في لاهاي للعمل مع منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، باتجاه فتح تحقيق في استخدام إسرائيل للأسلحة الكيماوية في الأراضي الفلسطينية واللبنانية.

15 - حث منظمات المجتمع المدني والاتحادات والنقابات الحقوقية العربية، لمباشرة رفع قضايا ضد المسؤولين الإسرائيليين في المحاكم الوطنية والدولية.

16 - تشكيل وفود عربية إغاثية تقود تدفق المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية لكامل قطاع غزة بالتنسيق والتعاون مع المنظمات الدولية، براً وبحراً وجواً، تنفيذاً للتدابير المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية يوم 2024/1/26، وتنفيذاً لقرار كسر الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، والذي تبنته القمة العربية الإسلامية التي عقدت في الرياض بتاريخ 2023/11/11.
17 - تشكيل وفد عربي دولي برئاسة الاردن، يضم رجال دين، ومؤسسات وطنية وإقليمية ودولية متخصصة بالشؤون الدينية والثقافية، لترتيب زيارة عاجلة لمدينة القدس، لتقييم الأوضاع في المسجد الأقصى المبارك.

18 - دعم اختيار دولة فلسطين ليوم محدد من كل عام لاستذكار جريمة الإبادة الجماعية المستمرة التي ارتكبتها «إسرائيل» المستعمرة، بحق الشعب الفلسطيني، واعتماد قرار من مجلس الجامعة على المستوى الوزاري أو القمة، والدعوة لاعتماده على المستوى العربي والإسلامي والدولي.