جفرا نيوز -
جفرا نيوز - بقلم - المستشارة التربوية : د.ريما زريقات
حرصت وزارة التربية والتعليم وما زالت تحرص على معالجة الفاقد التعليمي الذي جاء نتيجة فيروس كورونا وما ترتب عليه من تعليم عن بعد والذي كان القرار الصائب والوحيد وقتها ، وأجمل المشاهد ، رؤية طلبتنا الأحباء بزيهم المدرسي وحقائبهم المدرسية ، متوجهين هذا اليوم إلى مدارسهم ، بيتهم الثاني ، وأريد أن اقف هنا عند بيتهم الثاني ، والذين سيشعرون به بالدفء التام والراحة النفسية لوصول المعلومة مكتملة وبالطريقة المناسبة والصحيحة كما أفترض ويفترض الجميع.
بدأت أسأل نفسي : هل مدارسنا جاهزة لاستقبال طلبتنا ومعلمينا من حيث التدفئة المناسبة ؟ وخاصة أننا في المربعانية ونستخدم في بيوتنا كل وسائل التدفئة المتاحة لتجنب البرد القارس في هذا الوقت ؟ ما المبرر للدوام في هذا الوقت ؟ ألا يوجد بديل أمثل ؟
كنت أتمنى أن نتبع منهجية علمية بالوصول للحل والبديل الأمثل ، وكنت أتمنى أن يتم أخذ اعتبارات كثيرة لدى اتخاذ هذا القرار، بالرغم من الغاية النبيلة ببدء الدوام قبل أسبوعين لتفعيل التدخلات العلاجية ،فماذا اذا ترتب على هذا القرار :
**التكلفة المالية لمواد التدفئة ( كاز ، ديزل ، غاز ، كهرباء ) لمدة عشرة أيام في هذا البرد القارس ، وكذلك مدى صلاحية وكفاية وسائل التدفئة من صوبات غاز وكاز ، و تدفئة مركزية ، وكوندشنات .
**حتى تصل المعلومة للطالب وتترسخ ويستفيد منها لا بد من توفر البيئة المناسبة والبيئة المادية مهمة جدا ، فحين لا تتوفر كما يجب ينشغل الطالب بمحاولة تدفئة نفسه أو انشغاله بعدم توفر التدفئة المناسبة له ، وسيأخذ أيضا جانبا من التذمر والانشغال بالغرفة الصفية .
** شعور المعلم بالدفء أيضا أمر هام وضروري كي يقدم المعلومة للطالب بالشكل المناسب .
** أيضا هل هو كافي مثلا تنفيذ التدخلات العلاجية في الرياضيات بعشر دقائق مثلا بداية الحصة ؟ أنا كمعلمة رياضيات وكمشرفة رياضيات وكمتخصصة قياس وتقويم وكتربوية أقول غير كافية أبدا ، بالوضع الطبيعي يحتاج معلم الرياضيات لعشر دقائق مثلا كي يعرج على المعرفة السابقة لتقديم المعرفة الجديد ، لماذا لم يتم التفكير بطريقة أخرى محفزة للطلبة خاصة وأننا تجاوزنا التدريس المباشر منذ وقت طويل واتبعنا استراتيجيات التدريس الحديثة في المباحث العلمية داخل الغرفة الصفية ، لماذا لم يتم تنفيذ التدخلات العلاجية بطريقة محوسبة مثلا كي تشد اهتمام الطالب ويطبقها بيده ، لماذا لم تكن على صورة وسائل تعليمية أو معينات بصرية ؟! لماذا لم يتم ربطها بالواقع والحياة ؟! وأثناء الفصل الدراسي ويتم إعطائها كنادي الرياضيات مثلا ؟! لماذا لم تكن على صورة مسابقات رياضية ؟!ولماذا ولماذا ....
** ماهي أدوات التقويم الواقعي لتنفيذ التدخلات العلاجية داخل الغرفة الصفية ؟
** هل نضمن التزام الطلبة بالدوام أيضا لتحقيق الهدف المنشود وعدم تعطيلهم بالأيام القادمة مع ظروف جوية غير ملائمة لهم ؟
أطرح ذلك لحرصي الشديد على مصلحة طلبتنا وأتمنى أخذ هذه الاعتبارات في المرات القادمة باذن الله ، بالتوفيق لطلبتنا الأعزاء ، وسامحونا .....