النسخة الكاملة

العجارمة تكتب: أهازيج أردنية بعبق الياسمين

الخميس-2023-05-30 04:52 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - بقلم رهف العجارمة 

: ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ).


تحتفل المملكة الأردنية الهاشمية جميعها اليوم بل الوطن العربي أجمع بمناسبة عربية مرموقة ، تكتب في التاريخ ، وترصَّع بماء الذهب ، تجمع بين الحب والفخر والاعتزاز والمودة ورائحة الهيل العربي الأصيل .

ها هي مراسم الأفراح تعلن زغاريتها ، وتنثر ورودها ، وتنسج أثوابها بأزرارها الملونة ،،، بمناسبة أفراح العائلة الهاشمية الميمونة بابنهم البكر ، ( ولي العهد ) ،  الحسين بن عبدالله الثاني المعظم .

الحسين هو ذلك الشاب النشمي الطموح والقوي ، الذي يصر دائما أن يمشي على خطى أبيه وأجداده العربية الأصيلة ، حيث عند بلوغه عامه العشرين ، أصبح الأمير الحسين أصغر شخص يرأس جلسة لمجلس الأمن الدولي . 

 تولّى الأمير الحسين مسؤوليات كثيرة في بعض الأحيان بكونه وصيًا على عرش المملكة، كما رافق والده الملك عبد الله الثاني في عدد من الزيارات الدولية والمحلية.

وشارك الأمير الحسين في عدد كبير من المؤتمرات الدولية والمحلية والعربية، وكان له العديد من الخطابات والتي منها : 

خطاب منتدى دافوس ، ومما قاله الأمير في الخطاب :


" يأتي محور نقاشات المنتدى هذا العام حول مفهوم التحول وتمكين الأجيال نحو المستقبل في الوقت المناسب... بالنسبة للشباب هنا وفي كل مكان، والذين يشكلون الأغلبية في منطقتنا، فنحن ولدنا في عالم يتسم بالتحول المتسارع، حيث الابتكار المستمر هو جزء أساسي من حياتنا. فقد نشأنا على وقع التكنولوجيا والتطبيقات وأساليب جديدة للتواصل والتعلم والعمل. إن التغيير المستمر بات، في الواقع، النمط الثابت الذي نعيشه... أن شباب منطقتنا لا يكتفون فقط بتبني التكنولوجيا وتطويعها. فهم أكثر من مجرد مستهلكين؛ إذ ستجدون في منطقتنا، وبكل فخر خاصة في الأردن، شباباً وشاباتٍ يقودون الابتكار والتغيير... مع انطلاقة الثورة الصناعية الرابعة فإن أبناء وبنات جيلي يلمسون أثرها العميق في حاضرهم ومستقبلهم . "


"24 تموز 2014: خطاب الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ولي العهد خلال حفل اطلاق مبادرة تطوع

21 كانون أول 2014: خطاب الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ولي العهد خلال حفل اطلاق مبادرة سمع بلا حدود

23 ايار 2015: خطاب الأمير الحسين بن عبد الله الثاني خلال جلسة مجلس الأمن الدولي

ومما قاله الأمير الحسين في الخطاب:

"فاسمحوا لي هنا أن أحاول، بالنيابة عن جيلي، أن أتلمس شيئاً من الوضوح وسط ضبابية المشهد، وأن أطرح عدداً من الأسئلة الأساسية بعيداً عن الكياسة السياسية، التي أعلم أنني سأكتسبها مع مرور الوقت. سأتخذ من بلدي الأردن نموذجاً لمناقشة هذه الأفكار والأسئلة، فأنا أؤمن أن وضع الأردن يجسد كل ما يحدث في عالمنا اليوم من صواب ومن خطأ في ذات الوقت. لقد واجه الأردن عبر التاريخ الصدمات الخارجية الواحدة تلو الأخرى، إلا أن العقدين الأخيرين كانا في غاية الصعوبة؛ فالعديد من الصراعات تحيط بنا حاليا من عدة جهات... وقد تركت كل هذه الأحداث أثراً عميقاً وملموساً... إن الظروف الصعبة لم تمنع الأردن من أن يستمر في المساهمة الإيجابية لتحقيق الخير للعالم أجمع... كما أننا مستمرون بكل عزيمة بالنهوض بواجب الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف... كما أن عزيمتنا لم تنثني في الحرب الدولية ضد الإرهاب وفي حرصنا على نشر القيم الحقيقية للإسلام الحنيف. لقد ساهمت قوات حفظ السلام الأردنية في حماية المدنيين الأبرياء في هاييتي، ودارفور، ووصولاً إلى تيمور الشرقية.[19] "

20 ايار 2017: خطاب الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ولي العهد الجلسة الافتتاحية المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.[25]

22 أيلول 2017: ولي العهد يلقي كلمة الأردن أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة

2 شباط 2020: كلمة الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ولي العهد، في الجلسة الافتتاحية في مؤتمر تيك وادي السنوي 2020 في السيليكون فالي في مدينة سان فرانسيسكو"

وغيرها الكثير من الخطابات الباسلة ، التي تدل على إنه أهل للمسؤولية الوطنية . 

مبارك لك سيدي الحسين ، 

ومبارك لنا جميعا على هذا المناسبة الممزوجة بين الفرح والحزن في آن واحد ، 
فاللهم بارك لهما وبارك عليهما واجمع بينهما بالخير والهناء والفرح .