النسخة الكاملة

الخرابشة عن اتفاقية الصخر الزيتي مع إحدى الشركات : غير ملزمة

الخميس-2023-02-05 01:48 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز -  أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، أن مذكرة التفاهم الموقعة مع شركة المجرة للصخر الزيتي والموارد الطبيعية لاستغلال الصخر الزيتي في منطقة اللجون، غير ملزمة للدولة، ودون أي التزام أو نفقات وهي شركة باشرت بدراسة 15 كيلو مترا مربعا على مدار 24 شهرًا للوقوف على إمكانية الاستثمار.

وكشف خلال مناقشة لجنة الطاقة النيابية مذكرة التفاهم الموقعة بين الحكومة وشركة المجرة للصخر الزيتي والموارد الطبيعية لاستغلال الصخر الزيتي في منطقة اللجون والفرص الاستثمارية للمعادن في المملكة وخصوصًا منطقة الجنوب، اليوم الأحد، أنه في حال توقيع اتفاقية تنفيذية يجب أن تعرض على مجلس النواب، وأنه في حال قرار الحكومة والشركة العمل، سيتضمن الاتفاق مناقشته مع مجلس النواب.

وبين أن باب التنقيب عن الصخر الزيتي مفتوح لكافة الشركات، خصوصًا وأن التقديرات تتحدث عن أكثر من 70 مليار طن من الصخر الزيتي، ولا يوجد احتكار لشركة معينة على حساب شركات أخرى.

على صعيد متصل قال الخرابشة إن الدراسات الجولجية كشفت عن وجود الفوسفات ضمن حدود حوض الريشة، وتم طرح عطاء من قبل 8 شركات واختارت الوزارة أفضل العروض المقدمة من قبل شركة العربية للتعدين.

وتابع أن التنقيب الأولي عن الفوسفات في منطقة الريشة، بين وجود جزء منه على السطح وأخرى على بعد 10 أمتار في الباطن، مما لا يستدعي أن يكون هناك كميات كبيرة من "الطمم" وهرا يعني تكلفة أقل للبحث.

وعلق الخرابشة حول أسئلة النواب بحصر ملف التعدين عن المعادن النفيسة بالقوات المسلحة الأردنية، حيث أشار إلى أنه لا يوجد امتيازات أو حصرية على هذه المعادن بالمطلق.

وأوضح أن الوزارة وقعت 8 مذكرات تفاهم مع شركات استثمارية للتنقيب عن الموارد الطبيعية في كافة أرجاء المملكة، وهناك نتائج إيجابية حول وجود النحاس والذهب.