النسخة الكاملة

"التعليم العالي": 4 جامعات رسمية وضعها المالي صعب و64 مليونًا ديون صندوق دعم الطالب

الخميس-2023-01-31 05:32 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - رامي الرفاتي 

أكد أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مأمون الدبعي، أن في المملكة 4 جامعات من أصل 10 رسمية حكومية تعاني من وضع نقدي صعب، بسبب تراكم الديون على جهات مبتعثة رئيسية والتوجه للاقتراض من البنوك بأسعار فائدة مرتفعة.

وأضاف خلال مناقشة اللجنة المالية النيابية مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2023، اليوم الثلاثاء، أن عدم وجود نقد مالي يعني عدم مقدرة الجامعة على تغطية النفقات التشغيلية التي تضمن استمرار العملية التعليمية وديمومتها.

وأشار إلى أن الديون المستحقة على صندوق دعم الطالب لصالح الجامعات بلغ 64 مليونا، سيتم تخفيضها خلال عامي 2023-2024 من خلال خطة واستراتيجية واضحة للوزارة.

وكشف أن عدد الطلبة الملتزمين على مقاعد الدراسة في المؤسسات التعليمية الجامعية بلغ 397 ألف طالب منهم 225 ألف طالب في الجامعات الرسمية الحكومية، وما يقارب 100 ألف منهم تتم تغطية تكليف دراستهم من صندوق دعم الطالب ومكارم مختلفة وجهات أخرى.

وبين أن صندوق دعم الطالب يقدم منحا وقروضا ومنحا كاملة للطلبة بواقع 2300 منحة كاملة و 150 منحة جزئية لكل لواء في المملكة ،و350 قرضا لكل لواء في ظل وجود 51 لواء في المملكة ويضاف إليهم لواءان عند احتساب المنح.

واستعرض رؤساء الجامعات الرسمية خلال الاجتماع، أبرز التحديات التي تواجههم مَالِيًّا وَأَكَادِيمِيًّا، وكيفية وضع حلول لها من قبل الحكومة المعنية بجزء كبير من المشاكل المتراكمة على حد تعبيرهم.