النسخة الكاملة

مستقلة الانتخاب: 15 حزبًا ستنهي استيفاء الشروط قريبًا.. وهذا موعد الإعلان عنها

الخميس-2023-01-30 02:25 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - رامي الرفاتي 

توقع رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات موسى المعايطة، إنهاء 15 حزبًا جميع الشروط الواردة في قانون الأحزاب الذي أُقر مؤخرًا من قبل مجلس النواب، بتعزيز دور الشباب والمرأة بالمشاركة بالعمل السياسي ضمن نسب معينة. 

وكشف المعايطة خلال مناقشة اللجنة المالية النيابية مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2023، اليوم الإثنين، أن 5 أحزاب أنهت الشروط كافة وبدأت تمضي صوب عقد مؤتمر الإعلان الرسمي. 

وبين أن مع نهاية شهر شباط المقبل، سيتم الإعلان عن إيفاء الأحزاب جميع الشروط الواردة في القانون، بعد تصويب أوضاعها بالكامل. 

وأشار إلى أن الأردن يمضي ضمن مخطط تعزيز دور الأحزاب بالمشاركة بالعمل السياسي، والوصول إلى مجالس نيابية من غالبية حزبية وتشكيل حكومات بالمستقبل تمتلك برامج حزبية. 

وقال إن الزيادة على موازنة الهيئة بواقع مليون و 800 ألف دينار، جاءت بسبب إشراف الهيئة على تمويل الأحزاب السياسية بحسب ما ينص عليه القانون.

 وتابع؛ الهيئة تعمل على عقد دورات تدريبية مع الشركاء كافة في قانون الأحزاب الجديد، بما فيهم المعهد القضائي بعد شمول التعديلات على توجه الطعن بالنتائج لمحكمة التمييز.

 وأضاف أن الهيئة المستقلة للانتخاب  على شهادة  حصلت على الاعتماد  الدولية " الأيزو 54001"، وذلك بعد أن خضعت لعملية التدقيق الخارجي لمدة يومين متتاليين،  شمل كافة الإجراءات والعمليات المتعلقة بالمعايير الدولية لنظام الجودة.

وأوضح أن الهيئة شكلت وحدة بهدف تعزيز دور المرأة بالمشاركة بالعمل السياسي والحزبي، من خلال دورات مكثفة شارحة حول المرحلة المقبلة.
 
وعلق المعايطة على تساؤلات النواب حول الدعم المالي المتواضع للأحزاب الوارد ضمن جداول موازنة الهيئة، مؤكدًا أن الدعم مستقبلًا سيكون أكبر بناءً على الأداء والنتائج لكل حزب خلال الانتخابات المقبلة.