النسخة الكاملة

النعيمات: خلل مجالس المحافظات سببه "النواب".. و الوزارت تتأخر في طرح العطاءات

الخميس-2023-01-30 12:40 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - رامي الرفاتي 

أكد رئيس مجلس محافظة معان محمود نعيمات، أن سبب الخلل في مجالس المحافظات يكمن بمخرجات مجلس النواب، بعد التقاعس بتشريع قانون يضمن ديمومتها وتقديم خدماتها، خاصة بعد منع إجراء المناقلات المالية مما حد من الإنجازات. 

وبين نعيمات خلال مناقشة اللجنة المالية النيابية مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2023، اليوم الإثنين، أن الوزارات جميعها تتأخر في طرح العطاءات رغم المراجعات المتكررة والمطالب العديدة، ما شكل حالة سلبية وقناعات بعدم تعاون الحكومة مع مجالس المحافظات. 

وكشف أن دور رؤساء مجالس المحافظات يقتصر فقط على تقديم ومتابعة المراسلات، دون أدنى تعاون صوب تسهيل المهمات نحو تقديم خدمات مثالية للمحافظات. 

بدوره قال رئيس مجلس محافظة الطفيلة فايز السفاسفة، إن الوزارات تعمل على وضع العصي في دولاب انجازات المحافظة، خاصة المتعلق منها في ملف الصيانة الدورية أو بناء مرافق خدماتية مساندة. 

وأشار إلى أن وزارتي الصحة والتربية كان لهما أثرًا كبيرًا بتعطيل بعض المشاريع، بُغية صيانة بعض المشاريع المتعلقة بتقديم الخدمات للمواطنيين. 

وتابع؛ محافظة الطفيلة تصدرت أعلى نسب البطالة في المملكة بواقع 29.03 %، ورغم هذا لم تسجل الحكومة من خلال الموازنة العامة بوادر إيجابية نحو إنهاء أبرز وأخطر الملفات التي تواجه المحافظة. 

بدوره شدد رئيس مجلس محافظة عجلون عمر المومني،  إلى أن رؤساء المجالس المحافظات يتصادمون في الغالب بترهل إداري وتسيب منتشر في معظم الوزارات وأقسامها المختلفة. 

وقال إن العديد من الأمناء العامين للوزارات يتعاملون مع مجالس المحافظات بمزاجية، ولا يوجد رقابة ولا محاسبة على أي تقصير أو فساد حكومي وتوجهات عرقلة المشاريع في المحافظات. 

وكشف رئيس مجلس محافظة إربد منير الغرايبه، أن مشاريع المحافظات تصطدم في ملفات حكومية غير منطقية، بطرح مشاريع تخص ملفات معينة جانبية على حساب الصحة والتربية والأوقاف وغيرها من المشاريع المهمة التي تحتاجها المحافظات.