منخفضات جوية محملة بالثلوج تقترب من البلاد إصابة مئات الأبقار في الظليل بالحمى القلاعية ولي العهد يحضر جانبا من منافسات سباق "فورمولا إي" في الرياض البدء باستبدال فواصل التمدد للجسر الواقع بالقرب من مستشفى السلط الجديد متحف الدبابات يحتفي بعيد ميلاد القائد الأعلى أكثر من 90% من فواتير الكهرباء المنزلية لا ارتفاع عليها.. والتسجيل مستمر الشبول: لم يعد يخفى على أحد مايحدث حول العالم - صور حكومة الخصاونة: نعمل على تعزيز إنتاجية الأسر الفقيرة قبول (14303) طالباً وطالبة من خريجي الدورة التكميلية بداية الفصل الدراسي الثاني الأردن على موعد مع الأمطار (تفاصيل مهمة) سكان إربد وعجلون والمفرق بلا كهرباء لغايات الصيانة .. (أسماء مناطق) الشبول: لدينا تجربة ناضجة في مجال التربية الإعلامية والمعلوماتية جمعية وكلاء السياحة: نحو 85 ألف معتمر منذ بداية موسم العمرة الحالي الشمالي يكشف موعد انتهاء العمالة الوافدة كتلة هوائية باردة جدًا مصاحبة لمنخفض جوي قبرصي تؤثر على المملكة الثلاثاء وفيات الأردن السبت 28-01-2023 الأمير فيصل يؤدي اليمين الدستورية نائبا للملك هكذا كان الطقس .. عام بين صورتين من عمّان ! إغلاق كلي لشارع الملكة رانيا في هذه الأوقات الأردن يعزي بضحايا الهجوم على سفارة أذربيجان بطهران
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الأربعاء-2023-01-25 01:53 pm

محافظة يكشف عن تغييرات ستطال "التعليم المهني" وتوجهات لتعويض الفاقد التعليمي

محافظة يكشف عن تغييرات ستطال "التعليم المهني" وتوجهات لتعويض الفاقد التعليمي

جفرا نيوز - رامي الرفاتي 

أكد وزير التربية والتعليم وزير التعليم العالي الدكتور عزمي محافظة، أن نسبة الالتحاق في التعليم الأساسي تبلغ 97% فيما تبلغ بالأول الأساسي 99.5%، والتعليم الثانوي 77.5% في مدارس المملكة. 

وأضاف خلال مناقشة اللجنة المالية النيابية مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2023، اليوم الأربعاء، أن عدد الطلبة في المدارس الحكومية يزيد عن مليون ونصف طالب، وأكثر من 65 ألفا في رياض الأطفال ، فيما يبلغ عدد طلبة المدارس الخاصة نحو 500 ألف طالب، والطلبة السوريين داخل وخارج المخيم حوالي 100 ألف.

وتابع؛ معدل عدد الطلبة في الشعبة الصفية الواحدة في المدارس الحكومية نحو ٢٧ طالبًا، وهذه الأرقام تتحدث عن واقع تعليمي جيد ضمن أجواء مميزة.

وأوضح أن هناك توجهات بهدف تعويض الفاقد التعليمي خلال جائحة فيروس كورونا وتداعياتها على القطاع، لمواد الرياضات والعلوم من خلال أوراق عمل مخصصة لهذه الغاية. 

ونوه أن الوزارة أنهت تطوير منهاج التربية الإسلامية لـ 8 صفوف العام الحالي، ونعمل على تطوير منهاج التربية الاجتماعية للصفوف الأربعة الأولى. 

وأشار محافظة إلى أن التعليم المهني اعتبارًا من العام القادم سيصبح ثلاث سنوات، وسيبدأ من الصف التاسع بدلًا من الصف العاشر، بهدف تمكين سوق العمل من خبرات إضافية تمتلك معرفة تامة. 

وكشف محافظة أن الدعم المخصص العام الحالي للجامعات 70 مليونا منهم 45 مليونا لدعم الطالب وعشرين مليون لدعم الجامعات، ستتوزع على جامعات  مؤتة، آل البيت، الطفيلة، والحسين"، وباقي الجامعات سيتمثل دعمها من خلال تسديد رسوم الطلبة

وأضاف أن عدد المتقدمين إلى صندوق دعم الطالب نحو 81  ألفا منهم 58  ألفا حصلوا على منحة كاملة أو جزئية أو قرض بتكلفة تصل إلى 60 مليون دينار، و23 ألف طالب الذين لم يحصلوا على أي دعم بحاجة إلى نحو 25 مليون دينار.