مرصد الزلازل الأردني يسجل هزة أرضية بقوة 4.3 ريختر على الحدود اللبنانية السورية القبض على سارق مصاغ ذهبي من أحد محال المجوهرات في مدينة إربد نشامى فريق الإنقاذ يواصلون عملهم في مناطق الزلزال - صور طقس العرب: أجواء قارصة البرودة والحرارة الليلة "صفر" مئوي فتح مساجد في عجلون لإيواء من تقطعت بهم السبل مندوبًا عن الملك .. العيسوي يعزي بوفاة والد مدير مكتب ولي العهد فصل مبرمج للكهرباء عن بلدة جحفية في المزار الشمالي غدا جامعات تعلق دوامها الخميس - أسماء تأخير بدء دوام البنك المركزي والبنوك العاملة في الأردن الخميس استمرار عملية تقديم طلبات القبول الموحد حتى هذا الموعد الملك خلال لقائه أكاديميين: : القضية الفلسطينية الجوهر الأساسي لتحركات الأردن الأمن العام تحذر من تشكل الصقيع وخطر الانزلاق تأخير دوام الحكومة غدا إلى العاشرة برك مائية تشكل خطورة على السلامة العامة في بلدية الجنيد التربية تقرر تعطيل دوام المدارس الخميس.. وتعلن آلية لتعويضهم طائرتا إغاثة تغادران إلى تركيا وسوريا بالفيديو.. الشواربة : 500 وظيفة شاغرة في أمانة عمان والتعيينات هذا العام الأردن يسجل أعلى حمل كهربائي في تاريخه طوق أمني بسبب هبوط بأرضية دوار بإربد جميع الطرق في إقليم العاصمة سالكة باستثناء بعض المناطق - أسماء
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الثلاثاء-2023-01-24 06:24 pm

الزيادات يكشف عدد مرات تطبيق بدل التوقيف من خلال الإسوارة الإلكترونية في العاصمة

الزيادات يكشف عدد مرات تطبيق بدل التوقيف من خلال الإسوارة الإلكترونية في العاصمة



جفرا نيوز - رامي الرفاتي 

أكد وزير العدل أحمد الزيادات، أن عدد الاحكام الصادرة بالعقوبات المجتمعية خلال عام 2022 وفقًا لنظام ميزان 4166، فيما بلغت الأحكام بالعقوبات المجتمعية الواردة من قاضي تنفيذ العقوبة إلى مديرية العقوبات المجتمعية 1567.

وبين الزيادات خلال مناقشة اللجنة المالية النيابية مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2023، اليوم الثلاثاء، أن عدد الاحكام بالعقوبات المجتمعية المنفذة بشكل نهائي عام 2022 لدى مديرية العقوبات المجتمعية 574 عقوبة.

وأوضح أن العقوبات المجتمعية البديلة الأكثر استخدامًا هي الخدمات المجتمعية، وهناك عقوبات الرقابة المجتمعية التى تعنى بالتأهيل والسلوك، حيث عقوبات الخدمة تقدر من قبل القاضي وترتبط في تخصص الجاني المحكوم، أو حظر ارتياد الأماكن عن طريق استخدام السوار الإلكتروني.

وكشف أن عدد أحكام العقوبات البديلة خلال عام 2022 صل إلى أرقام غير مسبوقة، بواقع 4 آلاف و166 عقوبة، بنسبة 419 % ارتفاع مقارنة مع عام 2021 الذي شهد تطبيق 302 عقوبة.

وأشار إلى أن التوسع في مشروع المحاكمات عن بعد، حيث اشتملت المرحلة الرابعة شراء وتركيب 25 جهازًا بهذا الخصوص، فيما أصبحت جميع محاكم البداية ومحكمة الجنايات الكبرى ومحكمة استئناف عمان تحتوي على قاعات محاكمة عن بعد.

وأضاف إلى أن جميع مراكز الإصلاح والتأهيل والبالغ عددها 17 مركزًا تم تجهيزيها بقاعات محاكمة عن بعد، فيما بلغت عدد جلسات المحاكمة عن بعد في مراكز الإصلاح والتأهيل  109 آلاف و 151 جلسة ضمن النظام المستحدث.

وتابع؛ عدد الأشخاص الذين تم تطبيق بدل التوقيف عليهم في العاصمة عمان والاستعانة عنها بالإسوارة الإلكترونية 61 شخصًا، حيث أطلق المشروع تجريبيًا في الثلث الأخير من العام الماضي.

بدوره قال أمين عام المجلس القضائي علي المسيمي، إن المجلس وضع معايير عالية الجودة لضبط العقوبات البديلة، وتطبيقها يتم بناءً على أسس علمية بهدف خدمة العدالة، مبينًا أن العقوبات البديلة ممكن أن تطبق في القضايا المالية التي تقل عقوبتها عن عام واحد خلال المرحلة المقبلة،

وكشف أنه سيتم الحصول على عينة خلال العام القادم من الذين طبقت عليهم العقوبات البديلة، للوقوف على فعالية تطبيقها، ورصد المكررين للجنح والجرائم لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم.