النسخة الكاملة

الاكتئاب والعدوانية وأثرها على الفرد والمجتمع

الخميس-2023-01-17
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - اسماء عقلة ابودلبوح

جفرا نيوز - يعد مفهومي العدوان والاكتئاب من اكثر المفاهيم شهرة في الدراسات النفسية والتربوية. والعلاقة بينهما
متداخلة مترابطة الى حد ما.ففي الوقت الراهن للاسف اصبح العدوان من اكثر الظواهر السلوكية انتشارا في العديد من
المجتمعات .فالتقارب بين المفهومين السابقين يكمن في ان الاكتئاب اضطراب واسع الانتشار والعدوان ظاهرة سلوكية تكاد تمثل العالم بأكمله وللاسف لم يعد العدوان يقتصر على الفرد لا بل ليشمل المجتمع ككل بما في ذلك الجامعات والمدارس .


فالعدوان سلوك يصدر من شخص مما يؤدي بالنهاية الى ايذاء الغير او الذات الانسانية . فنحن وللاسف ايضا نسمع الكثير الكثير من المشاكل والتصرفات العدوانية لم تكن بالسابق بهذا الشكل وقد يكون باشكال عديدة اما مباشر او غير مباشر.وهذا السلوك العدواني اما يكون لفظيا او بدنيا . فالبدني مؤذي اكثر من غيره لما يسببه الحاق الضرر والاذى
بالذات او بالاخرين . او تدمير الممتلكات العامة والخاصة،مثلا التسبب بحريق في مكان عام او ما شابه ذلك .فنجد في مجتمعنا او المجتمعات الاخرى اناس يعانون من الاكتئاب والعدوانية اكثر مما كنا عليه في السابق وذلك لاسباب عديدة .

فالاكتئاب غضب موجه ولكن ضد الذات وتختلف الدوافع والمثيرات والنتائج التي تحدث لما بعد ذلك فمثلا الاحباطات والصعوبات التي تواجه الفرد في حياته . والمشاكل الاسرية منذ الصغر حتى الكبر التي تواجه نفس الشخص ،والحرمان
بمختلف اشكاله والمواقف الشخصية التي تواجه الشخص سواء في بيئة العمل او البيئة البيتية ،وسوء التوافق النفسي عند الفرد الذي ينتج لاسباب عديدة.

جميع هذه الاسباب وغيرها هي عبارة عن عوامل مساعدة لزيادة نسبة الغضب او العنف الاسري او العدوانية بصورة كبيرة في المجتمعات .ولكن لا بد من الوعي عن الاضرار والنتائج السلبية الوخيمة التي تتركها هذه الظاهرة السلوكية الخطيرة.وهل بل هل ينفع الندم بعد ذلك .كم هي جميلة الحياة في ان نتعايش مع بعضنا بعيدا عن الاحقاد والمواقف التي لا اساس لها بقلب صاف مفعم بالعطاء والانجاز والايجابية وان يكون همنا تطور الذات والمجتمع وخدمة الوطن الحبيب والنهوض به يد بيد من دون تفريق .

اللهم ارزقنا الحياة الطيبة ... يا رب تحمي الوطن من شرور انفسنا والاخرين. والله يحمي ابناء وبنات الوطن والمجتمع ككل.حمى الله الوطن قيادة وشعبا.


اسماء عقلة ابودلبوح
الجامعة الهاشمية
كلية الملكة رانيا للطفولة.