النسخة الكاملة

انا ومن بعدى الطوفان

الخميس-2022-12-13 11:58 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز نسيم عنيزات 
من أصعب الأمور ان يتم تصنيفك ضمن مصالح شخصية ومدى انسجام موقفك معها، او ان يتم تقييمك وفقا لمعايير ومواصفات يضعها أشخاص لا علاقة لهم بالواقع، الا اللهم بأهوائهم ومدى تحقيقها لمصلحتهم دون النظر الى الأمر بشمولية وانعكاسها على المصلحة الوطنية.
ومن هذا المنطلق علينا جميعا ان ننظر الى المصلحة الوطنية باعتبارها المعيار الوحيد والموقف الاهم الذي لا يقبل التقييم ولا يسمح بالمزاودة من اي طرف.
وعند معالجتنا لاي مشكلة او مناقشة اي قضية فلزاما علينا ان نضع مصلحة الوطن صوب أعيننا وفوق كل اعتبار دون النظر الى الآخرين وموقفهم منها.
وجميع القضايا او الأزمات- ان جاز لنا التعبير- التي مرت بها بلادنا او سجلت في شريط ذكرياته ليست عابرة للواقع، ولا ضربا من الخيال، فاذا كانت الأسرة الواحدة تتعرض لهزات ومشاكل داخلية، فما بالك بدولة يتجاوز عدد سكانها الملايين من مختلف الأيدولوجيات وتعدد الأفكار.
الا ان الاهم في الموضوع هو الحكمة وطريقة إدارة الازمة والتعامل معها بهدف الحل وخدمة الوطن والمواطن بعيدا عن مبدأ المغالبة او المكاسرة.
فكل يوم نسمع عن أزمة في دولة معينة، او اضطرابات في اخرى او مظاهرات واعتصامات في البعض الاخر، وهذا أمر طبيعي وغير مستغرب في ظل تعدد الأهواء وتضارب المصالح وتعدد المرجعيات والاجندات.
وبنفس الوقت نرى كيف تتعامل كل دولة مع أزمتها وكيف يتم معالجتها، وآلية وضع الحلول لها.
فمنهم من ينجح في ادارة الأزمة والخروج منها بأقل الخسائر لا بل على العكس يجني أرباحا ويحقق نتائج إيجابية عندما يحكم العقل والمنطق ويجنب دولته اية خسائر، لأنه نظر إلى المصلحة الوطنية باعتبارها العامل المشترك الوحيد الذي لا يقبل القسمة الا على نفسه.
ومنهم من أخذته العزة بالإثم ونظر للطرف الاخر سواء كان حكومة او مواطنين بأنهم خصم وتعامل بمبدأ التخوين وفقدان الثقة، وعليه لا يجوز التنازل ولا الحوار او النقاش، ولا يغيب عن المشهد ايضا سرعة الانقلاب على اي اتفاق بعد ان يقوده غروره ويسرح بخياله» انا ومن بعدي الطوفان « بعيدا عن الوطن وأهمية امنه واستقراره، ليسقط بعدها في مستنقع الفتنة والاشاعات وما يرافقها من اسقاطات يصعب تصنيفها او ترميمها، فالعاقل من يتعظ بغيره ويستفيد من تجارب الآخرين، ولا ينجر خلف غرور لا يجلب الا الحسرة والندامة