العسعس: الحكومة ستدفع رواتب العسكريين لمن تقاعد قبل سن 45 عامًا الأمن يُحذر من إعلان تجنيد مفبرك "توقعات".. الحكومة سترفع البنزين بنوعيه (4) قروش - تفاصيل تمكين الجهات الأمنية من قراءة الوثائق الرقمية في تطبيق سند الأردنيون يحتفلون بعيد ميلاد الملك الـ61 غداً..رحلة قائد ومسيرة وطن قصة مواطن ربح ربع مليون دينار بجائزة بنكية ! الأرصاد: أمطار وثلوج خلال الأيام المقبلة في المملكة وفيات الأردن الأحد 29-1-2023 منخفضات جوية محملة بالثلوج تقترب من المملكة إصابة مئات الأبقار في الظليل بالحمى القلاعية ولي العهد يحضر جانبا من منافسات سباق "فورمولا إي" في الرياض البدء باستبدال فواصل التمدد للجسر الواقع بالقرب من مستشفى السلط الجديد متحف الدبابات يحتفي بعيد ميلاد القائد الأعلى أكثر من 90% من فواتير الكهرباء المنزلية لا ارتفاع عليها.. والتسجيل مستمر الشبول: لم يعد يخفى على أحد مايحدث حول العالم - صور حكومة الخصاونة: نعمل على تعزيز إنتاجية الأسر الفقيرة قبول (14303) طالباً وطالبة من خريجي الدورة التكميلية بداية الفصل الدراسي الثاني الأردن على موعد مع الأمطار (تفاصيل مهمة) سكان إربد وعجلون والمفرق بلا كهرباء لغايات الصيانة .. (أسماء مناطق) الشبول: لدينا تجربة ناضجة في مجال التربية الإعلامية والمعلوماتية
شريط الأخبار

الرئيسية / بانوراما
الثلاثاء-2022-10-04 12:26 pm

حداد يشارك بفعالية افتراضية حول البرلمانات والأجهزة العليا للرقابة

حداد يشارك بفعالية افتراضية حول البرلمانات والأجهزة العليا للرقابة

جفرا نيوز - شارك عطوفة رئيس ديوان المحاسبة عاصم حداد، صباح اليوم، اجتماعا نظمته مبادرة تنمية الأنتوساي (IDI) عبر تقنية الإتصال المرئي، تحت عنوان "المجالس النيابية (البرلمانات) والأجهزة العليا للرقابة تتشارك بغية زيادة أثر الرقابة والإشراف والمساءلة".

وتخلل الفعالية تقديم أوراق عمل من الدول المشاركة حول العلاقة ما بين الأجهزة الرقابية والبرلمانات في الدول الأعضاء، وسبل تطوير تلك العلاقة وخاصة أن الأجهزة الرقابية تقدّم مخرجات عملياتها الرقابية على السلطة التنفيذية للسلطة التشريعية كونها الذراع الرقابي لها، اضافة لقيام الدول الاعضاء بمشاركة أفضل الممارسات حول كيفية بناء علاقات متوازنة ومثمرة مع اللجان النيابية لمناقشة التقارير الرقابية وكذلك تطوير طرق اتصال فعالة بين الطرفين.

اضافة لاستعراض المشاركون تجاربهم في ايجاد أفضل الممارسات لتوطيد وتأسيس علاقات متوازنة وفاعلة ما بين الأجهزة الرقابية والبرلمانات دون تغوّل جهة على أخرى لتحقيق المصلحة العامة في الرقابة على السلطة التنفيذية فضلاً عن تطوير قدرات كلا الطرفين في الأعمال التي يؤدونها.

كما تضمنت الفعالية ايضاً دراسات حالة أنجزت فيها البرلمانات والأجهزة العليا للرقابة مزيدا من المساءلة والإشراف، تمحورت حول، العوامل التي تؤثر على العلاقات بين الجهاز الأعلى للرقابة والبرلمان، والترتيبات المؤسسية في البرلمان من أجل الاستفادة من العمل الرقابي الذي تجريه الأجهزة العليا للرقابة، بما في ذلك دور اللجان البرلمانية وآليات الأجهزة العليا للرقابة التي تعزز استفادة البرلمانات من العمل الرقابي.

 وفي هذا السياق، تعد الأجهزة العليا للرقابة مؤسسات حكومية تجري مهام رقابية خارجية على حسابات الدولة، ويجوز لها أيضا إجراء مهام رقابه الأداء على سياسات الحكومة وبرامجها. وتشكل الأجهزة العليا للرقابة والبرلمانات مؤسسات وطنية رئيسة وشركاء أصليين في حلقات المساءلة.

وتعتمد البرلمانات على وجهة النظر الموضوعية والمهنية لدى الأجهزة العليا للرقابة لتوفير التأكيد والمعلومات بشأن موثوقية التقارير المالية واستخدام الموارد العامة. ومن الأهمية بمكان أن تتأكد الأجهزة العليا للرقابة من أن عملها مناسب، ويضيف قيمة ويكون له أثر، ليس فقط من خلال عمليات التدقيق وإعداد التقارير عما حدث، ولكن أيضا عبر التطلع إلى المستقبل، وتحديد مواطن التحسين، وتعزيز الممارسات الجيدة.

ويعد الاتحاد البرلماني الدولي والإنتوساي من المنظمات ذات العضوية العالمية، وهما يتمتعان بمكانة جيدة لتعزيز تبادل الأفكار، والمعرفة، والخبرات بين أعضائهما.

وينظم الاتحاد البرلماني الدولي ومبادرة تنمية الإنتوساي هذه الفعالية لتبادل الممارسات الجيدة والوصول إلى فهم أفضل للكيفية التي يمكن بها لتلك المؤسسات العمل معا لزيادة أثر الرقابة، ومشاركة ونشر أفضل الممارسات التي تدور حول تعزيز علاقات العمل الفاعلة بين الأجهزة العليا للرقابة والبرلمانات، والتعرف على إمكانيات تحسين التعاون مستقبلًا.

وشارك الى جانب عطوفة الرئيس كلاً من مساعدي الأمين العام ومدير العلاقات العامة والتعاون الدولي والاعلام.