النسخة الكاملة

إيران و الوضع الجيوسياسي للمنطقة .

الخميس-2022-06-20 06:28 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - بقلم الدكتور حسن المومني - أستاذ العلاقات الدولية و فض النزاعات - في ظل التطورات المتسارعة اقليميا و دوليا و بخاصة إزدياد التوتر مع ايران و تعثر  المفاوضات حول برنامجها النووي ، يكثر الحديث و التحليلات حول احتمالية أن تكون هنالك حرب ، لدرجة أن بعضا من دعاة التحليل الاستراتيجي وضعوا سيناريو زمني لبدء الحرب .

لا شك أن ايران و سياساتها وسعيها من أجل القوة و الهيمنة معضلة للكثير في المنطقة ، و أن هنالك مواجهة مفتوحة بينها  و بين بعض الأطراف الإقليمية و الدولية و بخاصة إسرائيل .

و لكن و خلال عقود مضت حافظت هذة الأطراف ضمنيا على قواعد اللعبة ، بحيث أن لا تتطور لمواجهة شاملة على إعتبار أن لا أحد يريد ذلك لكلفةالحرب على كافة الأطراف .

الآن و بعد كورونا و تاثيراته و الصراع الدائر فوق أوكرانيا و الذي يبدو أنه طويل و ذا تاثيرات كبيرة على العالم و الإقليم ، و إدارة أمريكية لا يوجد لديها شهيه لخوض حرب جديدة و تتورط في المنطقة فانه من غير المحتمل أن تكون هنالك حرب مع إيران .

إيران و بعد هذة العقود و التمدد ليست هدفا سهلا ، و إسرائيل لوحدها بغض النظر أن قوتها غير قادرة على خوض حرب شاملة مع إيران دون مشاركة أمريكية فعالة .

ما يجري هو تصعيد دبلوماسي سياسي مع جوانب عسكرية و عمليات جراحية أكثر من تكتيكية و أقل من إستراتيجية تهدف لإحتواء إيران علّ و عسى تخلق ظروف تودي لإتفاق معها لتنظيم سلوكها .

طبعا لا يمكن نفي إمكانية أن لا تكون هنالك حرب ، فالتصعيد الحلزوني المستمر قد يقود الأطراف لنقطة اللا عودة و تصبح حرب الضرورة لدى صانع القرار . لكنها تبقى إحتمالية ضئيلة يصعب حدثها .