النسخة الكاملة

كيف اتعامل مع زوجي كثير الانتقاد؟

الخميس-2022-05-05 06:06 pm
جفرا نيوز -
صحيح أنه يصعب احتمال الاشخاص كثيري الانتقاد، لدرجة أن الجميع يتجنب الدخول في علاقات معهم أو التعامل معهم لاسيما إذا كانوا من النوع الذي يطلق الإنتقاداتٍ والكلمات و التعليقات اللاذعة لمن حولهم على عواهنها.

و الكثير يجد أن الدخول في جدالات مع الاشخاص كثيري الانتقاد أمر لاجدوى منه.

و لكن، ما ذا لو كان هذا الشخص كثير الانتقاد قريب جدا لدرجة يصعب معها تجنبه، كالزوج مثلا؟ تجد الكثير من النساء أنفسهن في مثل هذا الموقف و تتسائلن :"كيف اتعامل مع زوجي كثير الانتقاد؟"

اليكم مجموعة من النصائح و الارشادات حول كيفية التعامل مع الزوج كثير الانتقاد، لنتعرف عليها فيما يلي :

كيف اتعامل مع زوجي كثير الانتقاد - لاتجعلي من الصراخ ردة فعلك

عزيزتي الزوجة، إذا كان زوجك كثير الانتقاد، عليك أولاً أن تتماسكي و لاتتهوري في الحكم أو التأثر سلبيا. اجعلي من الهدوء و التريث و المرونة ردة فعلك، و ابدئي بمراجعة نفسك أولاً حتى تتأكدي من كلام زوجك و نقده لك، و هل لديه الحق أو بعض الحق في ما يقوله.

حاولي بكل رحابة صدر و سعة نفس الانتباه إلى تعليقاته و ملاحظاته لتعرفي هل هناك أي تقصير منك تجاه مظهرك أو واجباتك المنزلية أو تعاملك. و إن وجدت الامر كذلك، فما عليكم سوى تدارك الامر و الاصلاح بذكاء و روح رياضية.

أما إن كان كلامه و انتقاده مخالفا للواقع، و لايوجد أي تقصير منك، فكل ما عليك فعله هو تجاهل الرد بقسوة، مع عدم أخذ كلامه على محمل الجد.

تحلي بالصبر و كوني هادئة، و لا تجعلي الانفعال يتمكن منك، و لا تلجئي إلى الصراخ، وإنما حاولي تهدئة زوجك المنتقد، و بعد ذلك نبهيه بكل لطف إلى أن سلوكه مناف للحقيقة و الواقع، و وضحي له بأن انتقاداته لك مستفزة و صارحيه بأنها تسبب لك النفور و الازعاج. حولي أن تقنعيه بأن يستخدم المنطق في تفسيره للأمور و أن يكون تعليقه عليك أو على تصرفاتك خاليا من التجريح و الاحراج و الاستفزاز.

احرصي على أن تتحلي بحس الفكاهة و الداعبة و المرح، فهذه الصفات ستجعلك أكثر مرونة و أكثر قوة في التصدي للانتقادات اللاذعة التي يطلقها زوجك. لا تتحسسي من تعليقاته سواء كانت صائبة أة طائشة، وإنما قوي مناعتك بالصبر و المرونة حتى تتخلصي من أخذ كلماته بحساسية لأن هذا التحسس سيفقدك القدرة على مناقشة الموضوع بروية.

و حاولي دائما اختيار الوقت المناسب للتحدث بالامر و معالجته من خلال التحدث إلى زوجك بكل هدوء و حكمة واجعليه يستوعب بأن كثر انتقاده تأذيك دون قصد منه وبأن هذا الاسلوب قد يؤدي إلى مشاكل أكبر و يجعل علاقتكما تسوء.

وأخيرا لاتفتحي أبدا المجال للصدام بينك و بين زوجك كثير الانتقاد، اطلبي منه الحلول التي يراها للمواقف التي ينتقدها، ونبهيه إلى أن يوصل نصائحه بطرق أفضل حتى تتقبلها النفس، و ينصاع لها السلوك.

اجعلي زوجك يفهم هذه المسألة و اسأليه كذلك عن سبب سلوكه دائم الانتقاد فلربما يكون هذا الاسلوب نتيجة تربيته أو وسيلة يلجأ إليها للتفريغ عن التوتر و الاجهاد.

تلك كانت طرق و نصائح للتعامل مع الزوج كثير الانتقاد، سوف تساعدك كثير لتمسكي بزمام الامور و تواجهي هذه المشكلة لحلها بكل حكمة و تعقل.