النسخة الكاملة

لا أشعر بالراحة عند النوم وأفكر بسلبية

الخميس-2021-11-28 06:33 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز -  الذهاب للنوم  مساءً و أنتِ تحملين بعض المشاعر السلبية بداخلك ، ليست بالفكرة الجيدة إطلاقًا ، ﻷن ما سيحدث هو استيقاظك صباحًا بمزيد من هذه المشاعر الغير محببة . 

معظمنا تعاني من ذلك اﻷمر ، كبت الانفعال و المشاعر بداخلنا طوال اليوم نتيجة الضيق ، الضغط ، الغضب، التعرض لمواقف سيئة أو حتي القلق على أي شئ .. ولكن كيف نتخلص من هذه المشاعر قبل أن نتوجه للسرير محاولة للنوم ؟  

 هناك بعض الخطوات التي يمكنكِ اتباعها للحصول على نوم جيد و ذهن صافي مع الاستمرار عليها :  لن يحدث أسوأ مما حدث : فكري في هذه العبارة كثيرًا أيًا كان الموقف الذي حدث في يومك ، الشعور بالاطمئنان و الرضا سيحول  لك مشاعرك السلبية قبل النوم ، و يجعل عقلك يتوقف عن تخيل سيناريوهات و أحداث أكثر سوءًا تؤدي بك في النهاية إلي النوم المتقطع و الأرق . تحدثى :  تحدثي مع صديقتك المقربة ، اختك ، قريبتك ، زوجك ، مع أكثر شخص ترتاحين إليه .. افراغ الطاقة السلبية وهداسيعطيكِ شعورا بالارتياح ،وبالتالي التخلص من التفكير قبل النوم .

 غيري من حالاتك النفسية :  اسمعي موسيقي ، قومي بالصلاة ، و سماع او قراءة الابتهالات ، تخلصي من الضغط العصبي بالتأمل و الهدوء اللذان يتحققان بما سبق . 

خفضي ضوء الغرفة تمامًا :  أجسادنا تلقائيًا تسترخي للنوم في الظلام و الضوء المنخفض ، و تستعيد نشاطها في النهار أو مع وجود أضواء في الغرفة ، هيئ الجو المناسب لتهدأة أعصابك بخفض النور تمامًا و الحصول على بعض الاسترخاء. 

دللي نفسك :  دعي العالم يذهب إلي حيث يشاء ، واذهبي أنتِ لأخذ حمام دافئ معطر بعطرك المفضل ، تناولي كوب من العصير أو قطعة من الحلوي ، فقط ابتعدي عن المنبهات كالشاي و القهوة ، ارتدي أحب الثياب إليكِ و تأكدي بعد ذلك أن كل المشاعر السلبية قد ذهبت بلا رجعة مع مياه الاستحمام .. كأنكِ بالضبط تنفضين الغبار عن ملابسك .

 ما رأيك ببعض التمارين الرياصية الخفيفة قبل النوم ؟!  القليل منها سيساعدكِ على التخلص من المشاعر السلبية المؤرقة لكِ باﻹضافة للحصول على جسد و صحة أفضل ، أليس كذلك ؟  و بالطبع الحصول على عدد ساعات كافية من النوم سيجعلكِ تشعرين بأن حالتك أفضل .

 تذكري أفضل شئ فعلتيه :  بيومك ، باﻷسبوع ، بالشهر .. تذكري لحظات نجاحك وتألقكِ ، وركزي عليهاد قبل النوم ، تعاملي مع المواقف السلبية مثلما يتعامل المخرج مع المشاهد الغير مرغوب فيها في الفيلم  ، إما بإزالتها تمامًا من شريط السينما أو تسريع حركتها لتمّر دون تأثير. احيطي نفسك باللون اﻷخضر :  بشكل شخصي عندما أشعر بالضيق من أي شئ ، اذهبى للتمشية في مكان محاط باﻷشجار ، أو حتي النظر إلي صور طبيعية ، ارتدى ملابس باللون اﻷخضر الفيروزي ، أو حتي إحضار نبتة عشب في غرفتك أو العمل .

 فكم لهذا اللون مفعول السحر على الحالة النفسية ! كلمّي نفسك :  أراكِ تضحكين اﻵن ..حسنًا ، الحقيقة أن الدراسات أثبتت أن اﻷشخاص الذين يتحدثون ﻷنفسهم قبل النوم بعبارات إيجابية جميلة تحفزهم على مواصلة الحياة ، هم أكثر اﻷشخاص نجاحًا، و أقل اﻷشخاص تعرضًا لمشاكل القلب و الضغط و أمراض الجهاز العصبي  تخيلي  :  

تخيلي أن مشاكلكِ جمعيها قد تم حلها بين عشية وضحاها ، تخيلي أن غدًا سيحمل لكِ مفاجأة جيدة ، تخيلي أن الاستمرار في التفكير السلبي سينعكس على صحتك بالسلب ، و التي هي بالتأكيد أهم شئ لديكِ ..هذا التخيل سيجعلكِ تفكرين بهدوء أكثر وبالتالي تتضح رؤيتكِ للموقف ، و اﻷحداث من حولك، و من ثمّ القدرة على حلها ، والتغلب عليها بالفعل مع الوقت .