قائد المنطقة العسكرية الشرقية يتوعد بـ "قتل كل من تسول له نفسه الاقتراب من حدود الأردن" عويس: 50 % من طلبة التوجيهي تلقوا الجرعة الأولى من لقاح كورونا وزير الأشغال يوجّه بدراسة واقع طرق الطفيلة وإجراء اللازم قوة الانتشار السريع الأردنية مالي تغادر أرض الوطن انتخابات نقابة الجيولوجيين في 29 نيسان (6) جهات دولية ستراقب الانتخابات القادمة تسجيل 13 وفاة و4102 إصابة جديدة بكورونا والفحوصات الإيجابية بلغت 17.32% العجارمة يوجه رسالة شكر للأسرة التربوية تقديراً لجهودهم في إنجاح إمتحانات الدورة التكميلية الارصاد تحذر من الصقيع والانجمادات خلال الأيام المقبلة الحملة الوطنية للعودة إلى المدارس تفند تصريحات وزارة التربية والتعليم - بيان ارتفاع حالات كورونا النشطة وتحذيرات من أوميكرون وفيات الأردن السبت 22-1-2022 ارتفاع حالات كورونا النشطة في الأردن المهندس محمد رمضان : قريبآ انطلاقة حزب الغد .. اسماء التربية: حملة التطعيم في المدارس ستشمل جميع المحافظات اعتبارا من الأحد المقبل 17932 عدد المتقدمين لآخر امتحانات الثانوية العامة السبت طبيب أردني: الجرعة الثالثة تحمي 90‎%‎ من دخول المستشفى أجواء باردة جدًا ومنخفض قبرصي مساء الغد وثلوج ممزوجة بالمطر فوق المرتفعات العثور على طفلة رضيعة بأحد شوارع مدينة الرمثا التعليم العالي تعلن عن منح دراسية للأردنيين في رومانيا
شريط الأخبار

الرئيسية / اريد حلا
الأحد-2021-11-28 06:33 pm

لا أشعر بالراحة عند النوم وأفكر بسلبية

لا أشعر بالراحة عند النوم وأفكر بسلبية

جفرا نيوز -  الذهاب للنوم  مساءً و أنتِ تحملين بعض المشاعر السلبية بداخلك ، ليست بالفكرة الجيدة إطلاقًا ، ﻷن ما سيحدث هو استيقاظك صباحًا بمزيد من هذه المشاعر الغير محببة . 

معظمنا تعاني من ذلك اﻷمر ، كبت الانفعال و المشاعر بداخلنا طوال اليوم نتيجة الضيق ، الضغط ، الغضب، التعرض لمواقف سيئة أو حتي القلق على أي شئ .. ولكن كيف نتخلص من هذه المشاعر قبل أن نتوجه للسرير محاولة للنوم ؟  

 هناك بعض الخطوات التي يمكنكِ اتباعها للحصول على نوم جيد و ذهن صافي مع الاستمرار عليها :  لن يحدث أسوأ مما حدث : فكري في هذه العبارة كثيرًا أيًا كان الموقف الذي حدث في يومك ، الشعور بالاطمئنان و الرضا سيحول  لك مشاعرك السلبية قبل النوم ، و يجعل عقلك يتوقف عن تخيل سيناريوهات و أحداث أكثر سوءًا تؤدي بك في النهاية إلي النوم المتقطع و الأرق . تحدثى :  تحدثي مع صديقتك المقربة ، اختك ، قريبتك ، زوجك ، مع أكثر شخص ترتاحين إليه .. افراغ الطاقة السلبية وهداسيعطيكِ شعورا بالارتياح ،وبالتالي التخلص من التفكير قبل النوم .

 غيري من حالاتك النفسية :  اسمعي موسيقي ، قومي بالصلاة ، و سماع او قراءة الابتهالات ، تخلصي من الضغط العصبي بالتأمل و الهدوء اللذان يتحققان بما سبق . 

خفضي ضوء الغرفة تمامًا :  أجسادنا تلقائيًا تسترخي للنوم في الظلام و الضوء المنخفض ، و تستعيد نشاطها في النهار أو مع وجود أضواء في الغرفة ، هيئ الجو المناسب لتهدأة أعصابك بخفض النور تمامًا و الحصول على بعض الاسترخاء. 

دللي نفسك :  دعي العالم يذهب إلي حيث يشاء ، واذهبي أنتِ لأخذ حمام دافئ معطر بعطرك المفضل ، تناولي كوب من العصير أو قطعة من الحلوي ، فقط ابتعدي عن المنبهات كالشاي و القهوة ، ارتدي أحب الثياب إليكِ و تأكدي بعد ذلك أن كل المشاعر السلبية قد ذهبت بلا رجعة مع مياه الاستحمام .. كأنكِ بالضبط تنفضين الغبار عن ملابسك .

 ما رأيك ببعض التمارين الرياصية الخفيفة قبل النوم ؟!  القليل منها سيساعدكِ على التخلص من المشاعر السلبية المؤرقة لكِ باﻹضافة للحصول على جسد و صحة أفضل ، أليس كذلك ؟  و بالطبع الحصول على عدد ساعات كافية من النوم سيجعلكِ تشعرين بأن حالتك أفضل .

 تذكري أفضل شئ فعلتيه :  بيومك ، باﻷسبوع ، بالشهر .. تذكري لحظات نجاحك وتألقكِ ، وركزي عليهاد قبل النوم ، تعاملي مع المواقف السلبية مثلما يتعامل المخرج مع المشاهد الغير مرغوب فيها في الفيلم  ، إما بإزالتها تمامًا من شريط السينما أو تسريع حركتها لتمّر دون تأثير. احيطي نفسك باللون اﻷخضر :  بشكل شخصي عندما أشعر بالضيق من أي شئ ، اذهبى للتمشية في مكان محاط باﻷشجار ، أو حتي النظر إلي صور طبيعية ، ارتدى ملابس باللون اﻷخضر الفيروزي ، أو حتي إحضار نبتة عشب في غرفتك أو العمل .

 فكم لهذا اللون مفعول السحر على الحالة النفسية ! كلمّي نفسك :  أراكِ تضحكين اﻵن ..حسنًا ، الحقيقة أن الدراسات أثبتت أن اﻷشخاص الذين يتحدثون ﻷنفسهم قبل النوم بعبارات إيجابية جميلة تحفزهم على مواصلة الحياة ، هم أكثر اﻷشخاص نجاحًا، و أقل اﻷشخاص تعرضًا لمشاكل القلب و الضغط و أمراض الجهاز العصبي  تخيلي  :  

تخيلي أن مشاكلكِ جمعيها قد تم حلها بين عشية وضحاها ، تخيلي أن غدًا سيحمل لكِ مفاجأة جيدة ، تخيلي أن الاستمرار في التفكير السلبي سينعكس على صحتك بالسلب ، و التي هي بالتأكيد أهم شئ لديكِ ..هذا التخيل سيجعلكِ تفكرين بهدوء أكثر وبالتالي تتضح رؤيتكِ للموقف ، و اﻷحداث من حولك، و من ثمّ القدرة على حلها ، والتغلب عليها بالفعل مع الوقت .