النسخة الكاملة

(الأسبوع العالمي للتوعية بشأن المضادات الحيوية)

الخميس-2021-11-15 08:41 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - حنين العبيدات

 المضاد الحيوي : هو عبارة عن مركب مكون من مادة تثبط نمو الأحياء الدقيقة فتؤدي الى اضطرابات في استقلابها أو تقوم بالقضاء عليها  ، و كان أول مضاد حيوي قد تم اكتشافه هو (البنسلين) و اكتشفه العالم الكسندر فلمنج عام 1928.
تتعدد أنواع المضادات الحيوية ، و كل مضاد حيوي يعمل بطريقة مختلفة عن الآخر ، إما أن يكون (ضيق الطيف) يعمل على نوع محدد من البكتيريا أو (واسع الطيف) يعمل على جميع أنواع البكتيريا موجبة الغرام و سالبة الغرام .
 أمراض بكتيرية عديدة قد تصيب أجهزة الجسم فيجب على العاملين في المجال الصحي أن يشخصوا الحالة المرضية بشكل دقيق أو إجراء فحوصات مخبرية لمعرفة نوع البكتيريا المسببة للإلتهاب و من ثم إعطاء المضاد الحيوي المناسب بجرعة محددة و حسب نوع المرض ، و من واجبهم تقديم المعلومات الصحية و الدوائية الصحيحة للحالة المرضية و كيفية التعامل مع أدويتها .
استخدام  المضادات الحيوية  في كل وقت ولأي مرض و إعطائها في حالات الإلتهابات الفيروسية ، و تناولها بكثرة و سوء استخدامها و تناولها في غير مكانها ، أو تبادلها بين الأفراد بغض النظر عن نوع الإلتهاب والبكتيريا و الجهاز الذي تصيبه ، و عدم تناول جرعتها كاملة التي وصفها الطبيب أو الصيدلاني ، و استخدامها بدون وصفة طبيب ،  أو استشارة الصيدلاني ، أو عدم عمل فحوصات مخبرية لتحديد نوع البكتيريا لتحديد نوع المضاد الحيوي المناسب ، سيؤدي ذلك إلى ما يسمى ب (مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية)
ماذا نعني بالبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية ؟
عندما توقف البكتيريا عمل المضادات الحيوية و تصبح مقاومة لها و لا يقاومها الجسم ، هذا يعني أن شكل البكتيريا يتغير مع الزمن فبالتالي يقل استجابتها للمضادات الحيوية أ و القضاء عليها و هذا يعني صعوبة في علاج الإلتهابات،  و أدى ذلك إلى انتشار التهابات لا يمكن علاجها بسبب البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية التي أفقدت المضاد الحيوي نجاعته، و تعد هذه المشكلة الصحية من المشاكل الصحية الخطيرة في العالم التي قد تدخل الأفراد إلى المستشفيات وقد تسبب الوفيات بآلآلاف على مستوى العالم ، وقد أخرجت الحكومة البريطانية في عام 2016 تقريرا يوضح بأن في حلول 2050 سيكون هناك 10ملايين وفاة بسبب البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية .

من الأمثلة على المشاكل الصحية التي قد تسببها البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية : هي عدوى المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسلين بسبب البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية و تنتقل هذه العدوى إما من خلال المنشآت الصحية أو في الأماكن المزدحمة وتكون على شكل دمامل مؤلمة جدا و يرافقها حمى .
**كيف نحمي الفرد من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية  ؟
1)عدم شراء المضادات الحيوية بطريقة عشوائية من الصيدليات و لأي مرض كان .
2) عدم تبادل المضادات الحيوية بين الأفراد لأي نوع التهاب أو بكتيريا تصيب جسم الفرد لأنها تختلف من شخص لآخر .
3)يجب استخدام المضاد الحيوي بناء على وصفة الطبيب أو استشارة الصيدلاني أو عمل فحص مخبري لتحديد نوع البكتيريا واعطاء المضاد الحيوي المناسب .
أما المسؤولين عن وضع السياسات الصحية في العالم و الدول العربية يجب أن تكون لديهم خطة صحية توعوية و عملية واضحة للحد من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية و معالجتها، و تشكيل حملات توعوية إعلامية حول خطر بكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية .
و بناء على خطورة كثرة استخدام المضادات الحيوية واستخدامها في غير مكانها و ما ينتج عن ذلك من بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية ، و لزيادة الوعي بأثر ذلك على المجتمع و الفرد و البشرية ، و لإعادة صياغة طريقة تعاطي العاملين في المجال الصحي بكيفية وصفها وصرفها للأفراد ، فإنه في كل عام من (18-24 -نوفمبر ) تنطلق فعاليات الأسبوع العالمي للتوعية بشأن المضادات الحيوية ، و هذا الأسبوع جدا ضروري لزيادة التوعية في خطورة كثرة استخدام المضادات الحيوية و البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية. .