المالية تنفي مغادرة الوزير العسعس الفريق الحكومي الامن العام : انهينا عمليات التفتيش والبحث وقمنا بتامين موقع ومحيط العمارة التي انهارت اسقفها الشبول لجفرا : لا تأخير على موعد دوام يوم غد الأربعاء اصابة ثلاثة اشخاص جراء انهيار اسقف عمارة بجبل عمان العثور على جثة سيدة بلا رأس في العقبة الإدارة المحلية تعلن حالة الطوارئ القصوى ثلوج ورياح تصل سرعتها إلى 100 كم/س الاربعاء جمانه غنيمات تقدم الاوراق لملك المغرب جامعات تؤخر دوامها وامتحاناتها الاربعاء- اسماء التربية: لن نسمح لأي معلم غير مطعم بدخول المدرسة لجنة الاوبئة توصي بتأجيل الفصل الدراسي الثاني ولي العهد يزور فيصلية مأدبا الخلايلة: الأردن يحمل الهم الفلسطيني ولي العهد في دارة ابو الغنم في مأدبا الملكة رانيا العبدالله تزور جمعية سيدات تل الرمان التعاونية وتطلع على أنشطتها الملك : محاربة البطالة وتوفير فرص عمل مستدامة هما الأولوية بالنسبة للعام الحالي قبيلات: التربية بصدد إعداد منهاج للأنشطة التفاعلية والميدانية ماهي اقل درجة حرارة سجلت في تاريخ الاردن؟ (42137) طالب وطالبة لم يستطيعوا دخول الحرم الجامعي نتيجة تطبيق أمر الدفاع رقم (35) جناية السرقة مكرر لثلاث متهمين من المفرق
شريط الأخبار

الرئيسية / اريد حلا
الأحد-2021-11-07 01:31 am

ابني من ذوي الاحتياجات الخاصة .. كيف أهتم به ؟

ابني من ذوي الاحتياجات الخاصة .. كيف أهتم به ؟

جفرا نيوز - بمجرد معرفتكِ بأن طفلك من ذوي الاحتياجات الخاصة، ستغمركِ مشاعر مختلفة يغلب عليها الخوف من القادم، فالأطفال في هذه الحالة يحتاجون إلى مجهود إضافي وكبير.

ويرجع ذالك بسبب كثرة مشكلاتهم الجسدية والنفسية والاجتماعية والتعليمية وهذا الأمر الذي يتطلب منكِ دراية كبيرة ومعرفة بحالة طفلكِ جيدًا، وكيفية التعامل معها بطريقة صحيحة على جميع المستويات، حتى لا يشعر بأنه مختلف عن أقرانه، ويستطيع التعايش مع العالم الخارجي والتأقلم معه .

أسباب وعلامات وعلاج ظاهرة التنمر المدرسي

يجب على الأم الاهتمام بالتواصل البصري عند التعامل مع الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة؛ لأن التواصل بتلك الطريقة قد يساعده على فهم بسهولة ما تتحدث عنه، كما أن هؤلاء الأطفال يجدون صعوبة في التواصل حتى مع الأم في كثير من الأحيان، أو مجرد إبداء غضبهم أو مخاوفهم.

لذا يجب على الأم الانتباه باستمرار إلى تصرفات طفلها؛ حيث تعد ذلك هي الطريقة الأساسية للتواصل معه بشكل دائم، وعليها دائماً محاولة اختيار كلمات بسيطة عند التحدث معه.


2- الألعاب الترفيهية لاكتساب المهارات 
لكسر الروتين والملل لدى الأم، وحتى لا يصاب الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة بالعزلة يجب على الأم تعليم طفلها بعض الألعاب الترفيهية التي تساعده على اكتساب المهارات، ويعد ذلك بالنسبة للأطفال أولى خطوات العلاج والتهيئة النفسية. 

يجب على الأم أيضاً تخصيص وقت للاستمتاع مع أطفالها يومياً أياً كانت مشغولة يمكن قراءة كتاب لهم أو قصة.


3- حافظي على روح الدعابة روح الدعابة
حاولي تشجيع طفلك على أي مهارات قام بتعلمها أو مهام بسيطة قام بمحاولة إنجازها؛ لأن كل طفل لديه نقاط قوته وتحدياته الفردية. 

يجب الانتباه إلى أن من أهم الأخطاء التي تقع فيها الكثير من الأمهات هي مقارنة الطفل بأقرانه وأصدقائه؛ مما ينعكس بالسلب على صحة الطفل نفسياً.

 في المقابل على الأم القيام بمحاولة تدريب وتشجيع الطفل واتّباع مبدأ الثواب والعقاب.

في النهاية يجب الانتباه إلى أن تربية الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة تحتاج إلى صبر؛ لذا حاولي أن تتحلي بالهدوء وعدم اللجوء إلى الصراخ أو العصبية، بل في المقابل محاولة تشجيع الطفل باستمرار على إظهار مواهبه. 

أما لتعزيز ثقة الطفل بنفسه فيجب تشجيعه عن طريق التحدث معه عن بعض النماذج التي حققت إنجازاً رغم إعاقتها.