جامعات تعلن تعليق الدوام الاربعاء والخميس .. اسماء الشبول يوضح لجفرا آلية شمول القطاع الخاص بانتهاء وتعليق الدوام ليومي الأربعاء والخميس العمل تدعو القطاع الخاص للتعامل مع قرار الحكومة بشأن دوام الاربعاء وعطلة الخميس الإيعاز بترحيل القاطنين قرب مجاري السيول في الأغوار الشمالية الضمان توضح آلية استقبال طلب المعالجة الطبية الفورية للمؤمن عليهم دوام مراكز التطعيم الأربعاء حتى 12 ظهرا وتوقف تقديم الخدمة الخميس تعطيل البنوك الخميس وتقليص الدوام الأربعاء لغاية 12 ظهراً الزبون لـ جفرا : تعليق دوام طلبة الهاشمية ليومي "الأربعاء والخميس" بسبب الظروف الجوية رئيس الوزراء يقرر انتهاء دوام الأربعاء الساعة 12 ظهرا وعطلة رسمية الخميس تجار : هذه أسباب ارتفاع أسعار الخضار والفواكه تسجيل 14 وفاة و 11813 إصابة جديدة بفيروس كورونا ..و22.45% إيجابية الفحوص العيسوي يلتقي الشباب الذين اجتمعوا مع الملك يوم أمس..صور جنايات عمان تجمع العقوبة بحق شخص اعتاد الإجرام البلبيسي: 400 ألف شخص تلقوا الجرعة الثالثة من مطعوم كورونا تعليق الدوام في جامعة الحسين بن طلال الأربعاء والخميس جنايات إربد تجمع عقوبة شخص إلى الأشغال الشاقة 15 سنة مرتفعات الـ 800م ستطالها ثلوج الأربعاء والتراكم سيصل إلى 30 سنتمتر دواء "كلوزابين" لعلاج حالات الفصام العقلي متوفر في صيدليات القطاع الخاص الشبول لـ جفرا: الخصاونة "غير مصاب" الخصاونة: نضع امكاناتنا وخبراتنا امام الاشقاء الفلسطينيين
شريط الأخبار

الرئيسية / اريد حلا
الإثنين-2021-10-25 07:02 pm

كيف أحمي أطفالي من الهاتف ؟

كيف أحمي أطفالي من الهاتف ؟

جفرا نيوز - عندما يقضي الطفل الكثير من الوقت على الهاتف، فهذا يسبب له ضرراً ويعيق ذاكرته، وعندما تحاولين منع طفلك من استخدام الموبايل لفترة طويلة قد تواجهين معارضة وغضباً من الطفل، إلا أن هناك أسباباً، تجعلك تصرّين على ذلك.

ماذا تفعل الهواتف الذكية بالدماغ؟
العيب الرئيسي للهاتف الذكي هو تشتيت الانتباه، وبوضوح أكثر، قد يكون من الصعب على العقل تكوين الذكريات عندما يكون هناك الكثير من المشتتات أو المواقف الفوضوية .

حيث يمتنع الأطفال بالتأكيد عن الالتزام بتعليمات والديهم أو معلمهم عندما ينغمسون بشكل غريب بمتابعة هواتفهم، ما يعرّض عملية التطوير للخطر حيث يبذل الأطفال جهداً سطحياً في تعلم أي مهارة أو تكييف قدراته.

تُطلق إشعاعات زرقاء ضارة
إن الإشعاعات التي يطلقها الموبايل لا تضر بالعينين فحسب، بل تضر بخلايا الدماغ أيضاً. حيث يؤثر الضوء الأزرق على القدرة على تذكر الأشياء، ويتداخل مع الذاكرة قصيرة المدى ويجعل من الصعب التركيز على نشاط واحد.

فعندما يستخدم أي طفل أو بالغ الهاتف في وقت متأخر من الليل، فإنه الهاتف يخدع العقل للاعتقاد بأنه نهار، وعندما يحدث هذا، يتوقف الجسم عن إنتاج الميلاتونين، هرمون النوم، وهذا الهرمون هو طريقة الجسم الطبيعية لمساعدتنا على الاسترخاء والاستعداد للنوم نتيجة لذلك، وسيظل الفرد بلا نوم ومرهقاً في اليوم التالي، وغير قادر على إنجاز أي مهمة بكامل طاقته.

فقدان الذاكرة الرقمي 
فقدان الذاكرة الرقمي هو حالة ينسى فيها الأطفال المعلومات، التي وثقوها في جهازهم الرقمي لتذكرها، وشاشة الموبايل لها تأثير سلبي بشكل خاص على الذاكرة التصويرية، وهي منطقة الدماغ التي تتعرف على الأشكال. 

حيث يؤدي التركيز الشديد على تحميل صور كل نشاط على وسائل التواصل الاجتماعي إلى قيام الطفل أو المراهق بتسجيل كل التفاصيل على الأجهزة الرقمية، ما يقلل من احتمالية تخزين هذه المعلومات في الذاكرة طويلة المدى وحتى تشتيت انتباههم عن ترميز الحدث بشكل صحيح عند حدوثه.

حلول للتخفيف من استخدام الموبايل عند الأطفال
1 - يجب على الآباء السماح لأطفالهم بالاستخدام المحدود للهواتف أو أي أجهزة رقمية.

2 - يجب على الآباء بالضرورة متابعة بعض الأشياء، مثل المدة التي يتحدث فيها الطفل على الهاتف، ومدى قربه من أذنه.

3 - لا تنسي أن تنبهي أطفالك على جميع عيوب الهواتف أو أي أجهزة رقمية بطريقة ودية.

4 - بصرف النظر عن الفصول أو الواجبات عبر الإنترنت، يجب أن تتأكدي من إشراكهم في أنشطة بدنية أخرى أو أعمال منزلية.

5 - أثناء استخدام الهاتف، يجب على الأطفال ارتداء نظارات مضادة للإرهاق لحماية أعينهم من الأشعة الضارة.

6 - شجعي فكرة التحدث على الهواتف المزودة بمكبرات الصوت وتجنب الهواتف القريبة من الأذنين أو استخدام سماعات الأذن.

7 - يجب أن تكون الهواتف أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة ممنوعة بشكل صارم أثناء وقت النوم.