النسخة الكاملة

كيف أكشف خطيبي على حقيقته قبل الزواج ؟

الخميس-2021-10-02 10:26 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - تعتبر فترة الخطوبة من الفترات التي يراها المخطوبان كأسعد فترات حياتهما، وكثيرًا من المخطوبين يتظاهرون بامتلاكهم أحلى الطباع والهدوء واحتواء الاختلافات على عكس الصحيح وهذا ما يؤدي لارتفاع حالات الطلاق.

والسبب هو إما اختيار خاطئ أو التمثيل والمبالغة في إظهار الجانب الجيد والعاطفي في الشخصية والبعد عن جوهر وقلب الشخصية، فهم لا يدركون أن فترة الخطوبة هي مجرد فترة انتقالية في الحياة، لو تم استغلالها بالشكل الصحيح من حيث اكتشاف الشخصية ومعرفة الطباع والميول، ستكون الحياة الزوجية بعد ذلك جنة .

أما استغلالها في النزهات والغزل وغض النظر عن الأساسيات، ستظهر الخلافات والمشاكل بعد الزواج والتي للأسف تنتهي في معظم الحالات بالطلاق، وبالتالي، ما هي الاشياء الضرورية التي يجب أن يتحدث فيها الخطيب مع خطيبته؟ سؤال تجيب عنه مدربة العلاقات الزوجية والأسرية مي القاضي كالآتي:

1- البعد تمامًا عن الشكليات 
طويلة أم قصيرة؟ سمينة أم رفيعة؟ تضع مكياجاً أم جمال طبيعي؟ كل هذه الأشياء تندرج تحت مسمى الشكليات، هي بالطبع مهمة لكنها ليست عامل بناء حياة زوجية مستقرة وسعيدة، ومن المهم أن يتعامل الخطيب مع خطيبته أثناء فترة الخطوبة بناءً على الفكر والجوهر وليس الشكل، ويجب التركيز على إكتشاف طباع الشخصية مثل: الميول، الأشياء المفضلة، البخل، وعلى العكس البذخ.

2- مناقشة عمل خطيبتك
عمل المرأة كثيرًا ما يكون سبباً في الكثير من المشاكل بعد الزواج، إذن يجب مناقشة هذا الأمر وتحديده لأن كثيرًا من الرجال يرفضون عمل المرأة وفكرة تعاملها مع رجال آخرين في عملها.

3- مناقشة الماديات
من الأمور التي يخشى الخطيبان الكلام فيها تجنبًا لفكرة الاعتقاد أن الشاب أو الفتاة من الشخصيات المادية أو دخول هاجس الطمع في الأذهان، إطلاقًا من المهم مناقشة هل ستشارك خطيبتك براتبها في البيت إذا كانت تعمل، واحتياجها لمصروف البيت شهريًا أم أسبوعيًا، من سيتولى ميزانية البيت.

4- الأطفال 
هناك من المخطوبين من يفضلون الانتظار حتى تستقر حياتهم وتظهر معالمها، خصوصًا الوضع المادي، بينما يترك البعض الآخر هذه المسألة تحدث وفقًا لإرادة الله.

وكذلك مسؤولية تربية الأطفال، وتقسيم هذه المسؤولية من حيث مسؤولية الرياضة والذهاب للنادي، المدرسة وشكل التعليم بصفة عامة.

كل هذه الأشياء لابد من الكلام والنقاش فيها وعدم تركها للوقت، لأن الوقت يأتي بالمشاكل وفي النهاية يأتي التساؤل لماذا كل هذه المشاكل؟ أو لماذا تغيرت زوجتي بعد الزواج؟ أين الوعود والكلام الرقيق؟.

5- الأهل 
الزواج ليس ارتباط الزوج بزوجته، بل هو زواج عائلة بعائلة أخرى، وتحديد شكل الحياة الأسرية والعائلية ضروري، الزيارات، المجاملات، النزهات كلها من الأمور التي يجب مناقشتها قبل الزواج حتى لا تتفاجأ أن زوجتك بعد الزواج مثلًا بأنها تقضي معظم أيامها عند والدتها أو العكس.

6- الأصدقاء
من غير المقبول أن ينتزع الخطيب خطيبته من أصدقائها، سواء في فترة الخطوبة أو بعد الزواج، يمكنك إخبارها بأن الصديقة الفلانية غير مرحب بها أو غير مريحة، كذلك فكرة عدم موافقتك على خروج خطيبتك أو زوجتك مع أصدقائها يجب مناقشتها.

والكلام موجه للفتاة أيضًا، الرجل لا يحب التقيد أو الجلوس في المنزل كثيرًا، فهو من الممكن أن يخرج مع أصدقائه فتأتي غاضبة لا أريدك أن تخرج مع أصدقائك، هذا البند من المهم مناقشته في فترة الخطوبة تجنبًا للاصطدام بها بعد الزواج.