المستقلة للانتخاب: قرار تأجيل انتخابات غرف التجارة من صلاحيات الهيئة فقط كتلة التاجر تعلن افتتاح مقرها الانتخابي - تفاصيل الخصاونة: الملك وجّه بوضوح لانتقالنا من مرحلة الإعداد للتنفيذ في مسارات التحديث الثلاثة بدء أعمال المرحلة الثالثة من صيانة جسور البلقاء السبت الحنيطي: استخدام جميع الإمكانات لمنع عمليات التسلل والتهريب الرواشدة: 240 تاجرا ترشحوا لانتخابات غرف التجارة المنطقة العسكرية الشرقية تحبط محاولة تسلل وتهريب بعد التوقف لمدة 6 أيام.. المياه تعلن آلية استئناف الضخ من الديسي - تفاصيل وفيات الأردن الجمعة 2-12-2022 العمل تنشر قيمة غرامة التأخر عن دفع الأجور للعاملين - تفاصيل السمنة سبب الامراض القاتلة في الأردن- تقرير أبرز قرارات المجلس القضائي ما بين تخصيص وتسمية - تفاصيل ماذا قال السفير القيسي عن إدراج المنسف على قائمة "اليونسكو" ؟ أجواء مشمسة ولطيفة الحرارة في أغلب مناطق المملكة طقس بارد وتحذير من الضباب صباح الجمعة ضبط 208 أشخاص في 121 قضية اتجار وترويج للمواد المخدرة باسبوع القبض على ثلاثة مطلوبين خطرين في عجلون وجرش ومعان ولي العهد عن تأهل المغرب إلى الدور الـ 16: عظيم الاقتصاد الرقمي تحذر المواطنين - تفاصيل متصرفية ماحص والفحيص تطلب موافقات مسبقة لمرتدي زي بابا نويل
شريط الأخبار

الرئيسية / سؤال جريء
الأربعاء-2021-08-25 11:52 am

عمري 18 عاماً وقصيرة القامة .. هل يمكنني زيادة طولي ؟

عمري 18 عاماً وقصيرة القامة .. هل يمكنني زيادة طولي ؟

جفرا نيوز - يقلق الكثير من الأشخاص حول إمكانية زيادة طولهم، حتى في منتصف العشرينات من العمر، ولكن تعتبر ممارسة الرياضة من أفضل طرق زيادة الطول والنمو بسرعة.

الطول الكبير يجعلك تبدو أكثر رشاقة وأحيانا أكثر ثقة بشكل طبيعي، و لكن للأسف تتحكم في زيادة الطول العديد من العوامل، وكل ما يمكننا فعله هو التأكد من أننا نبذل قصارى جهدنا للوصول إلى الطول الأمثل . 

و القياس العام هو نمو 2 بوصة في عمر سنة حتى سن البلوغ، وعادة ما تبدأ طفرة النمو لدى الفتيات مبكرا وتتوقف عند بلوغ سن 16 عاما تقريبا. يميل الأولاد إلى رؤية ارتفاع مفاجئ في الطول في نهاية فترة المراهقة.

و المسهم الرئيسي في الطول هو التركيب الجيني للشخص من المرجح أن يفيدك وجود أفراد أطول في الأسرة أكثر من العوامل الأخرى.


و تسهم العناصر الخارجية مثل التغذية والتمارين الرياضية في نسب أقل، ليس من المستغرب أنك لا تستطيع تعديل التركيب الجيني لصالح طولك، ومع ذلك، يمكن أن تضمن بعض الخطوات تعظيم إمكانات النمو لديك خلال فترة المراهقة، و حتى كشخص بالغ، قد يساعدك اتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية في الظهور بمظهر أطول.

ما هي العوامل التي تؤثر في طول الإنسان؟

1. العوامل الوراثية DNA

تقول الأبحاث أن العوامل الوراثية تتحكم في نحو 80% من طولك، يحدد اشتراك نحو 700 متغير جيني طول الشخص، تؤثر بعض الجينات على طفرة النمو، بينما يؤثر البعض الآخر على هرمون النمو.

2. النظام الغذائي

يعد تضمين نظام غذائي صحي أمرا بالغ الأهمية طوال الوقت، خلال سنوات المراهقة على وجه الخصوص، يعد تناول نظام غذائي متوازن أمرا ضروريا للنمو، و ستضمن الأطعمة الغنية بالمغذيات تعظيم إمكانات النمو لديك، و يمكن للبالغين الاحتفاظ بطولهم بنفس الطريقة، و أضف أطعمة إلى نظامك الغذائي تساعد على تقوية العظام والمفاصل للحفاظ على الطول.

 و يعتبر الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين د من المغذيات الدقيقة التي يجب مراعاتها لقوة العظام، و تساعد البروتينات في إصلاح تلف الأنسجة، و تقول بعض الدراسات أيضًا أن البروبيوتيك يعزز النمو عند الأطفال، و تجنب الدهون المتحولة والأطعمة الدهنية الأخرى التي قد تؤدي إلى زيادة الوزن، و يمكن أن يؤدي اكتساب الوزن الزائد إلى جعلك تبدو أقصر.

3. نمط النوم

تعد دورة النوم المستمرة مهمة لتحقيق القدرة على اكتساب الطول بشكل كامل، و تفرز الغدة النخامية هرمونات النمو ليلا، تعمل هذه الهرمونات على إطالة العظام.

و يؤدي تعطيل نمط نومك بانتظام أو الحرمان من النوم إلى إعاقة هذه الهرمونات، وقم بتضمين وضعية النوم الصحيحة للمساعدة في إطالة العمود الفقري، و قد يؤدي النوم المستمر في وضع غير صحيح إلى إجهاد العمود الفقري والرقبة، مما يؤدي إلى توقف نموهما.

4. ممارسة التمارين

حركات الجسم المنتظمة ضرورية للأطفال والكبار، و ممارسة الرياضة تزيد من إنتاج هرمون النمو، بما في ذلك تمارين القوة لتحمل الأثقال والتأثير المعتدل، فإن تمارين الكارديو ستحافظ على لياقتك ورشاقتك، ما قد يساعدك هذا في الظهور بمظهر أطول.

و يمكن لكبار السن التفكير في ممارسة تمارين خفيفة مثل المشي وتمارين القوة منخفضة الكثافة بانتظام لأنها تساعد في الوقاية من هشاشة العظام.

 

هل يمكن زيادة الطول بعد سن 18؟

لا يمكن زيادة الطول بعد بلوغ سن 18-20، بالنسبة للفتيات، عادة، يصل الطول إلى أقصى إمكاناته في الوقت الذي يبلغون فيه 14-15 عامًا، و بالنسبة للأولاد تحدث طفرة النمو لاحقا في كثير من الحالات، و يمكن تعظيم إمكانات الطول خلال سنوات المراهقة من خلال تضمين الكمية المناسبة من التمارين والنظام الغذائي، و تلعب كثافة العظام ونمو العضلات أيضا دورا مهما.

و قد يؤدي نقص "فيتامين د" والكالسيوم إلى ضعف العظام، مما يؤدي إلى عدم الوصول إلى أقصى طول محتمل، و مع ذلك يبقى الطول هو إلى حد كبير مرتبطا بالجينات، و حتى مع اتباع النظام الغذائي الصحيح وإجراءات نمط الحياة، قد يظل المرء قصيرا إذا كان الجسم مصمما وراثيا للوصول إلى هذا المستوى من الطول فقط.

هل يلعب النظام الغذائي دورا في زيادة الطول؟

"فيتامين د" ونقص الكالسيوم قد يؤديان إلى ضعف العظام وبالتالي عدم بلوغ الطول الكامل المحتمل، و يعد اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على كميات مثالية من فيتامين د والكالسيوم أمرا ضروريا للوصول إلى إمكانات النمو الكاملة للجسم.

ما مدى دور الجينات الوراثية في زيادة الطول؟

تلعب الجينات الدور الأكثر أهمية في تحديد الطول النهائي الذي سيبقى معك إلى الأبد من بين جميع العوامل يقترب دور الجينات في الطول من 60-80%، أما العوامل المتبقية فهي عوامل بيئية مثل التغذية ونمط الحياة والصحة العامة والبلوغ والأنشطة البدنية.



 

إقرأ أيضا

تابعونا على الفيسبوك

تابعونا على تويتر