النسخة الكاملة

هاشميّونَ..والهوى هاشميٌّ

الخميس-2021-06-29 09:55 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - كتب - محمود عطاالله كريشان

هاشميّونَ.. والهوى هاشميٌّ.. يَرْتَوي من معينهِ كُلُّ صادِ.. ماؤُهُمْ أَوّلُ الشَّرابِ.. وزادُ الْـخَيَّرينَ الكرامِ أَكْرَمُ زادِ.. خَصَّهُمْ خالِقٌ السَّماواتِ والأَرْض.. بتاجِ الهُدى، وتاجِ الرَّشادِ وَهُم.. القَادرون: خَيْلاً، ونَخْلاً.. والمُجَلَّونَ: في الرُّبى، والوهادِ..

انه يوم الثامن والعشرين من حزيران من كل عام، الذي يصادف عيد ميلاد ولي العهد، حيث تشرق فينا هذه المناسبة العزيزة على قلوب الاردنيين، ذكرى ميلاد ولي العهد الأمين الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، وقُرة عين سيدنا وقائدنا المفدى جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.

ولي العهد الأمين
ونتوقف بشموخ واعتزاز عند ولي العهد الأمين الأمير الحسين بن عبدالله الثاني.. السند والوتد للوطن وقائده..
هذا الأمير الهاشمي الأبي، والذي يقتدي دوما بنهج والده جلالة الملك عبدالله الثاني وسيرة أجداده الهاشميين في التواصل مع أبناء الشعب الأردني، يحرص سموه على مرافقة جلالته في زياراته وجولاته التفقدية لمختلف محافظات المملكة، كما يرافق جلالة الملك في عدد من النشاطات الرسمية والعسكرية محليا ودوليا. وعين سمو ولي العهد نائباً لجلالة الملك عدة مرات. وسمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، الضابط في الجيش العربي، أنهى تعليمه الثانوي في مدرسة «كينغز أكاديمي» في الأردن، وانهى تعليمه الجامعي في التاريخ الدولي من جامعة جورج تاون في الولايات المتحدة الأمريكية ، ولسموه اهتمام خاص بالمطالعة وممارسة الرياضة، خصوصاً كرة القدم، وقيادة الدراجات النارية.

التعليم ابرز اهتمامات سموه
وهنا.. ولطالما أكد جلالة الملك عبدالله الثاني، في العديد من المناسبات، ضرورة تحسين نوعية التعليم وتحقيق النمو الاقتصادي وضمان اندماج الشباب الأردني في الحياة السياسية، عبر إشراكهم في العملية السياسة وصنع القرار، وأن الإصلاح بشقيه الاقتصادي والسياسي هو الطريق الوحيد إلى الأمام لإعطاء الجميع دوراً في هذه العملية، وحصة من ثمار النجاح.

وعليه تقوم اهتمامات سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، على دعم وتعزيز ما أكد عليه جلالة الملك لضمان تحقيق النتائج التي يسعى إليها جلالته.

ومن هنا جاءت مبادرات، سمو ولي العهد، الموجهة للشباب، والتي شكلت فرصة لدعم مشاركتهم وتعزيز دورهم في صنع القرار ضمن إطار المشهد الوطني، ومن ذلك على سبيل المثال مبادرة «حقق» التي فتحت المجال أمام الطلبة من الصف التاسع حتى الحادي عشر من مختلف أنحاء المملكة للمشاركة والانخراط معاً، والتي يمارس المشاركون فيها المواطنة الفاعلة بحسٍ عالٍ من المسؤولية وذلك عبر مشاركتهم في برامج تطوعية في مجتمعاتهم المحلية ومختلف مناطق المملكة. ويعد قطاع التعليم العالي من أبرز اهتمامات سمو ولي العهد، حيث يسعى سموه في هذا المجال الى رفع مستوى التعليم الذي يلبي احتياجات الشباب، ويعزز مستوى كفاءاتهم وقدراتهم كقوة عمل حيوية تستجيب لحاجات القطاع الخاص في الأردن والمنطقة. وقد تتبع سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، بحيوية، خطى والده جلالة الملك عبدالله الثاني، في التواصل مع الأردنيين في جميع مواقعهم، حيث قام سموه بزيارات مختلفة الى المؤسسات الأردنية الحكومية والخاصة، واستمع الى احتياجاتهم وأفكارهم واقتراحاتهم، حول كيفية مواصلة بناء الأردن وصولا الى المستقبل المشرق والمزدهر .

مبادرات ولي العهد بالاضافة لإشراف سموه المباشر على العديد من المبادرات الهادفة مثل «مبادرة تحصين» والتي تسعى الى إنشاء جيل أردني شاب قادر على العطاء ومحصن ضد الممارسات الخطرة والإدمان والوقاية والحد من الإدمان بانواعه من خلال رفع الوعي لدى الأطفال واليافعين حول مخاطر الادمان والتدخين، وبناء قدرة الشباب والأطفال على المهارات المجتمعية والحياتية وانخراطهم في الأنشطة المنتجة، وتستهدف المبادرة الطلبة في المدارس ببرامج صممت خصيصاً لتوائم الفئات العمرية المختلفة.

ايضا مبادرة (سمع بلا حدود) وهي مبادرة تسعى لجعل الأردن خالياً من الصمم، ففي الأردن الغالي قوتنا بإنساننا، والكل لَه صوت، وصوت الجميع مسموع، وتلك هي الرسالَة الهاشمية التي تأسس وبني وتعزز عليها الأردن»، إذ يحرص ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، على تقديم كل الدعم والمساعدة لتأهيل الأطفال الصُّم من خلال زراعة قوقعة الأذن لهم، وتدريبهم على النطق وتوعية المجتمع بالحالات المسببة للصمم.

كذلك مبادرة (حقق) التي أطلقها سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ولي العهد، بهدف تنمية مهارات الفرد والجماعة للوصول إلى أعلى مستويات الاحترافية في التعاون والعمل المشترك، من خلال جهد تنظيمي مخطط يهدف لتسهيل اكتساب الفريق للمهارات والمعارف والاعمال التطوعية، وتجهيز الفرد للعمل المثمر الذي يساعد على تحسين الأداء، والعمل بروح الفريق لبناء جيل فتي متكامل متجانس، وخلق علاقة فعالة بين الشباب قائمة على الاحترام والانضباط والمحبة، والحرص على تحقيق مستوىً عالٍ من التشاور والتفاهم بين جيل الشباب، هذا الجيل الذي يوليه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد جُلَّ اهتمامه، موقناً بأهمية دور الشباب الفاعل في بناء وطنٍ نموذجي، وساعياً لتسليحه بالهمّة والإرادة والنهوض ليكون مجتمعنا مثالاً يُحتذى به.

ايضا (مبادرة قصي) وهي مبادرة رياضية، تهدف الى تأهيل كوادر علاج طبي رياضي قادرة على معالجة أي طارئ قد يصيب اللاعبين، لا قدر الله، وذلك أثناء مشاركتهم في التمارين والبطولات الرياضية بشكل عام، عبر إشراكهم بدورات متقدمة في مجال العلاج الرياضي والإسعاف الأولي وتوفير الخدمات العلاجية، من خلال إنشاء مراكز طبية في المدن والمجمعات الرياضية في محافظات المملكة كافةً.

 
التعاون مع ناسا
كذلك التعاون مع ناسا، والتي تصدر النهوض بالإنسان الأردني وتنمية قدراته، اهتمام ورعاية القيادة الهاشمية منذ تأسيس الدولة، وهو نهج عمل سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، على تكريسه وتعزيزه من خلال عدة مبادرات، كان أهمها تواصل سموه مع مركز الأبحاث «ناسا»، التابع للوكالة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء الأمريكية (ناسا)، ومقره موفيت فيلد بولاية كاليفورنيا، لتوفير فرصة نادرة للشباب الأردني للتدرب في هذه الوكالة المتميزة، ويشمل هذا التعاون بين الأردن والوكالة، برامج وبعثات تدريبية توعوية ضمن مهن تتعلق في مجال التكنولوجيا، إضافة إلى إنشاء فريق مشترك يتعاون على بناء وبرمجة أقمار صناعية متناهية الصغر مثل كيوبسات. وتهدف هذه المبادرة إلى إلهام المهندسين الأردنيين الشباب، وتعزيز قدراتهم المهنية، فضلا عن توفير المزيد من فرص التدريب الأكاديمي لهم، كما أنها تدعم جهود الأردن الرامية إلى بناء كادر من الفنيين المؤهلين تأهيلا عاليا في قطاعات التكنولوجيا والبحوث. وبتوجيه من سمو ولي العهد، عُقد في شهر آذار من عام 2014، اجتماع ضم مدير مركز بحوث أميس ناسا في ولاية كاليفورنيا الدكتور بيت وردين، ومساعد المدير للشؤون الهندسية في الوكالة الدكتور بلقاسم جارو، وعمداء الجامعات الأردنية، وعددا من الطلاب الأردنيين، جرى خلاله بحث آليات تفعيل التعاون بين الجامعات الأردنية ووكالة ناسا، ومنح الطلبة المتفوقين في هذا المجال فرصة التدريب في الوكالة، كما قدم طلبة الجامعات الحاضرون ابتكاراتهم لوكالة ناسا.

مجمل العشق
مجمل الولاء المطلق والعشق الأبدي: يبقى جلالة سيدنا المفدى الملك عبدالله الثاني حارس الوطن ، وفارسه.. وولي عهده الأمين الأمير الحسين بن عبدالله الثاني «قرة عين سيدنا المفدى».. وكل عام وقائد الوطن الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب الأمير الحسين بن عبدالله الثاني والوطن بألف خير.

Kreshan35@yahoo.com