النسخة الكاملة

أفغانستان تحبط مخططا لـ "داعش" لاغتيال القائم بالأعمال الأميركي

الخميس-2021-01-12 03:48 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أعلنت السلطات الأفغانية، الثلاثاء، أنها أحبطت مخططا لـ "تنظيم" داعش الإرهابي لاغتيال القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة في كابول، مع استمرار موجة عمليات القتل الموجهة في أنحاء البلاد.

وذكرت المديرية الوطنية للأمن، أنّ ضباط المخابرات فككوا خلية من 4 عناصر تابعة لـ "داعش" في إقليم ننغرهار في شرق البلاد، كانت تخطط لقتل المبعوث روس ويلسون ومسؤولين أفغان.

وأدان ويلسون، القائم بالأعمال الأميركي في كابول، بشدة سلسلة اغتيالات في العاصمة والمدن الأخرى استهدفت أفغانا بارزين من بينهم صحفيون ونشطاء وسياسيون في الأشهر الأخيرة.

وقالت المديرية الوطنية للأمن، وهي وكالة الاستخبارات الرئيسية في أفغانستان، في بيان، إن "القاتل والمنسق الرئيسي للخلية عبد الواحد كان يعتزم اغتيال السفير الأميركي في أفغانستان وكذلك بعض كبار المسؤولين الأفغان".

وتابعت أنّ "خطتهم أحبطت باعتقالهم".

ولم تقدم المديرية مزيدًا من التفاصيل، فيما لم ترد السفارة الأميركية في كابول على طلب للتعليق.

في الأشهر الأخيرة، هزت أعمال عنف دموية أفغانستان، بما في ذلك منحى جديد لاستهداف شخصيات أفغانية بارزة، الأمر الذي بث الخوف والفوضى على الرغم من انخراط طالبان والحكومة في محادثات سلام.

والأسبوع الماضي، ألقى الجيش الأميركي باللوم على حركة طالبان للمرة الأولى في سلسلة الهجمات، التي لم تتبناها أي جهة، ورغم أن "داعش" أعلن مسؤوليته عن بعضها.

وعبر السنوات الماضية، تبنى "داعش" عدة هجمات دامية في ننغرهار، التي كانت يوما معقلا للتنظيم المتشدد في البلاد.

في حادث منفصل الثلاثاء، قتلت 3 مجندات أفغانيات بالرصاص في مدينة مزار الشريف في شمال البلاد.

وقال المتحدث باسم الجيش، حنيف رضائي، إن مسلحَين اثنين فتحا النار على سيارة كانت تقل المجندات إلى موقع عملهن.

وأوضح، أن مجندتين قتلتا في مكان الحادث، فيما توفيت أخرى في وقت لاحق في المستشفى، مضيفا أن مجندة أخرى والسائق أصيبا في الهجوم.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن.