النسخة الكاملة

نتنياهو يأمر ببناء 800 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية

الخميس-2021-01-11 02:36 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاثنين، ببناء 800 وحدة سكنية جديدة في مستوطنات بالضفة الغربية المحتلة.

ويأتي هذا القرار قبل أقل من 10 أيام من تولي الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن السلطة في واشنطن خلفاً لدونالد ترامب.

وطالبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، الاثنين، المحكمة الجنائية الدولية ومجلس الأمن تحمل مسؤولياتهما السياسية والاخلاقية والقانونية تجاه جريمة الاستيطان.

ودعت لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بتطبيق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة وفي مقدمتها القرار 2334، وطالبت الجنائية الدولية بسرعة فتح تحقيق رسمي في جرائم الاحتلال وفي مقدمتها جريمة الاستيطان، وصولا لمحاسبة ومحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين.

وأدانت الوزارة، بأشد العبارات، في هذا السياق، نية سلطات الاحتلال المصادقة على بناء 850 وحدة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة، لتسمين وتعميق الاستيطان في الأرض الفلسطينية المحتلة، سواء عبر توسيع المستوطنات والبؤر العشوائية القائمة، او لنهب المزيد من الأرض الفلسطينية، في محاولة لإغلاق الباب نهائيا أمام أي فرص لإقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة وذات سيادة بعاصمتها القدس الشرقية.

وقالت الخارجية في بيان صادر عنها إن "حكومة الاحتلال تسابق الزمن لتنفيذ أكبر عدد ممكن من مشاريعها الاستعمارية التوسعية لضم وأسرلة المناطق المصنفة (ج) قبل انتهاء الوقت المتبقي من عمر ادارة ترامب المنحازة بشكل كامل للاحتلال".

وحملت وزارة الخارجية "دولة الاحتلال وحليفتها الأكبر ادارة ترمب المنتهية ولايتها المسؤولية الكاملة والمباشرة عن نتائج وتداعيات مخططات الضم والتوسع الاستعماري الصهيوني، على فرص تحقيق السلام على اساس مبدأ حل الدولتين والمرجعيات الدولية المعترف بها".

وأكدت أن "جميع إجراءات الاحتلال في الأرض الفلسطينية المحتلة هي اجراءات غير شرعية وباطلة".