النسخة الكاملة

من كان في سعادة غامرة من اقتحام الكونجرس؟

الخميس-2021-01-09 06:20 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز -قال تقرير صادر عن المُراقِبة الإعلامية الروسية لموقع Daily Beast الأمريكي، جوليا ديفيس، إن الكرملين، وفلاديمير بوتين بالأخص، يعيشان أسعد لحظاتهم بعد مشاهدة أنصار ترامب يقتحمون قاعات الكونغرس وجعل المشرعين الأمريكيين يفرون للنجاة بأرواحهم.

وفق تقرير لموقع Raw Story الأمريكي، الجمعة 8 يناير/كانون الثاني 2020، فإنه بينما كان العالم يشاهد باندهاش ورعب متطرفين يمينيين يخترقون السياج الأمني لمبنى الكابيتول الأمريكي مخلفين وراءهم آثاراً للدمار مع تعطيل شهادة نائب الرئيس السابق جو بايدن بصفته الرئيس الجديد، بالغت وسائل الإعلام الروسية في وصف الهجوم، ورأته من منظور مختلف.

تروج لمزاعم ترامب

 إذ قال أحد الصحفيين: "يسيطر الديمقراطيون على الكونغرس ومجلس الشيوخ، لكن هذا لا يعني أنه يمكنهم السيطرة على عقول الناس".

 سيظل تاريخ 6 يناير/كانون الثاني محفوراً إلى الأبد في التقويم السياسي الأمريكي. وللبعض، فهو تاريخ أسود سيحاولون نسيانه. أما للبعض الآخر، إنه يوم للذكرى وربما للتكرار.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، أرشيفية/ رويترز
وفقاً لجوليا، قبل أعمال الشغب في العاصمة واشنطن، شاركت وسائل الإعلام الروسية بدورها للترويج لمزاعم ترامب التي لا أساس لها المنطوية على أن الانتخابات قد سُرقت منه مع تأكيد أحد الخبراء قائلاً "سيكون هناك دماء"، بينما أضاف آخر: "أمر ممتاز".

وفي إحدى المقابلات، توقع العالم السياسي الروسي يوري روغوليوف: "سيظل الشعور بالسخط، وستستمر الانقسامات، لكن السؤال المهم هو إلى أي درجة سيحذو الديمقراطيون حذو ترامب. إذا فعلوا ذلك، ستتمدد الأزمة وستستغرق أمريكا وقتاً طويلاً لتتعافى إن أمكنها ذلك".

يشعرون بالراحة

كتبت جوليا: "بصرف النظر عما يحدث لترامب، يشعر مروجو الشائعات الروس بالراحة عند معرفة أن خطاب رئيسهم الأمريكي المثير للانقسام والمعلومات المضللة المتعمدة ألحق أضراراً دائمة بأمريكا، وألقى بظلال قاتمة على ديمقراطية اعتادت أن تكون نموذجاً للبلدان الأخرى"، وذلك قبل أن تقتبس مقالة افتتاحية من صحيفة Komsomolskaya Pravda تزعم: "تصر الولايات المتحدة منذ فترة طويلة على أنها ربما المعيار الوحيد للديمقراطية والنظام. 

لكن عدم قدرة النظام السياسي الأمريكي على نقل السلطة بسلام وشرعية من فريق رئاسي إلى آخر قد مزقت الحاجز الواهي من خلال نموذج فاشل للديمقراطية تجلى بدقة أمام الأمريكيين والعالم".

والذي أضافت جوليا إليه: "لا يمكن تخيل هدية أكبر يمكن أن يحظى بها بوتين في عيد الميلاد".

الروس منتشون

الخميس 7 يناير/كانون الثاني، اقترح ديمتري بوليانسكي، نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، على الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، فتح حساب جديد على موقع التواصل الاجتماعي "تليغرام"، "الروسي المنشأ"، من أجل التعبير عن آرائه، بعد أن تم حظر وإغلاق حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي الأمريكية.

وكان موقعا التواصل الاجتماعي فيسبوك وإنستغرام قد قررا، في وقت سابق من الخميس، إغلاق حساب ترامب، بسبب أحداث العنف التي عرفتها العاصمة الأمريكية، الخميس، إثر اقتحام الآلاف من أنصاره مبنى الكونغرس؛ احتجاجاً على إقرار بايدن فائزاً في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

الدبلوماسي الروسي، وفي تغريدة له بحسابه الرسمي على "تويتر"، وجَّه خطاباً إلى ترامب قائلاً: "عزيزي السيد الرئيس المنتهية ولايته، أنت بحاجة إلى إنشاء حساب تليغرام! يبدو أنك لم تعد تتمتع بحرية التعبير في بلدك