النسخة الكاملة

الكايد يكتب: همسة في إذن بشر الخصاونة

الخميس-2020-11-03 11:19 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - بقلم روشان الكايد

مشاكل وملفات أعقد من أن يتم تحليلها في مقال ، أو حتى في أحد المجالس أن تقال .. 
دين على الدولة وعلى المواطن ، تغييرات جذرية في #التعليم ، قرارات وزارية صعبة التفسير ، غياب خطة متكاملة للوصول إلى مرحلة نقف فيها على بداية طريق الاعتماد على الذات ، غياب الاستثمار المشارك الذي يخدم مناطق المشاريع وسكانها . 

مشاكل تفاقمت وتضخمت ، وأحاديث طويلة ومستزيدة باتت على ألسنة المتواضعين علما قبل المثقفين والمتعلمين ، اختناقات في الشارع الأردني ليست أقل من اختناق الشارع بالمركبات ، حملة شهادات يقفون على منصات التخرج ؛ في نهاية كل فصل جامعي تودع أفواج من الأكاديميين منصات العلم لتستقبل بكل يأس جدران المنزل والانتظار الطويل ، نمو متواضع وبطيء لعجلة الاقتصاد والتنمية ، إقليم ملتهب ، إغراق سوق العمل بالعمالة الوافدة ، تقهقر الطبقة الوسطى وبدء تشكل ملامح جديدة لها حيث بدأ محتواها النوعي يختلف ويتغير نتيجة تسابق الطبقات غير المتوازن .. 

قرارات يكتنفها الغموض ، وقطاع صحي ازداد ارهاقاً نتيجة تخبط المسؤولين في التعاطي مع ملف #كورونا ... 

نحتاج وكم تعبنا من الحديث عن الحاجة إلى وثبة حقيقية نحو التطور والتحديث ، فبدلا من التوق إلى الماضي فنحن بمقدورنا صناعة المستقبل ، فالحاضر بين أيدينا والقادم إن لم نبنيه بسواعدنا وعطاءنا وإصرارنا على محاربة الفساد في كل مكان فإننا سننسى وسننتهي في غياهب الذبول والانكماش بعيدا عن مواكبة الركب الحضاري .. 

نحن بحاجة لحكومة تعي تمام الوعي وكل الإدراك وبالغ اليقين إلى أن الخطط الحالية ليس إلا حلولا آنية ومعالجات سطحية ، وأن تؤمن بالفرد الذي به تتشكل الجماعة وبالجماعة يقوم المجتمع وبالمجتمع تنهض المدينة فهكذا نشأت الدول الحضارية قديما ، ويجب علينا دراسة العمق في كل ملف شائك ، والعمل على دراسات استشرافية .. 

أين مشاريع الطاقة المتجددة ؟؟! ، وأين الحلول الحقيقية وطويلة الأمد ؟! للوفاء مع صندوق النقد بدلا من السياسات التقشفية ورفع الأسعار .. 
وليس بالحكومة فقط ننهض إنما وبشعب من صلب الإرادة ، يخشى على الوطن وما فيه بالفعل لا بالأقوال ، بالعطاء لا بالأهازيج ، بالانجاز لا بالتنظير .. هكذا ننطلق وهكذا يكون الإصلاح .. 

#روشان_الكايد