كواليس وأسرار الانتخابات النيابية 2024

رامي الرفاتي

تصاعدت وتيرة الاستعدادات للانتخابات النيابية المقبلة 2024، وتقديم الصالونات السياسية طروحات ومعادلات جديدة، تشمل تداول أسماء عدة من أصحاب الحظ الوفير لشغل المقعد تحت القبة، بناءً على تحركاتهم ونشاطاتهم ومدى ثقة الناخب بهم.

وترصد "جفرا نيوز" كواليس وأسرار الانتخابات النيابية المقبلة، وما يدور من تحركات ونشاط المرشحين لتشكيل قوائم محلية أو خوض الانتخابات عن القائمة الحزبية.

راصد وأنظار الناخبين

تتوجه أنظار الناخبين إلى مركز الحياة " راصد " والبحث ضمن تقاريره السابقة بهدف الوقوف على كافة الأرقام لضمان الاختيار الصحيح عند صندوق الاقتراع.

نجاحات " راصد " مستمرة وكان آخرها إطلاق منصة " بوصلة " الناخب، التي تستطيع من خلال بعض الإجابة على بعض الأسئلة توفير الوقت الطويل من القراءة والأرقام والبحث والتمحيص لمعرفة الحزب الأنسب له.

ردود فعل سلبية

الانتقاص من دور مجلس النواب والترويج للسيطرة التامة عليه من قبل الحكومة، يولد ردود فعل سلبية لدى الناخب ويفرض واقع عدم المشاركة، وهذا ما يتطلب من قادة الرأي تناول ملف الانتخابات بشكلٍ إيجابي ودعوة الرأي العام للمشاركة.


نور الثالثة

قدمت مرشحة قائمة " المستقبل " نور اللوزي نفسها بقوة ضمن الدائرة الثالثة عمَّان، عقب إجماع الكثير عليها هناك مما جعل وصولها إلى القبة مسألة وقت ولا أكثر.

حظوظ العزوني

ارتفعت أسهم النائب السابق أندريه العزوني للعودة مجددًا إلى العبدلي، عقب ارتفاع شعبيته وقبول الناخبين له وللبرنامج الانتخابي الذي قدمه.

مخالفات سير

مناصرو أحد مرشحي العاصمة عمَّان تفاجئوا عقب انتهاء فعاليات افتتاح المقر الانتخابي من تحرير مخالفات لمركباتهم المصطفة بجانب الشارع، مما دعا عددٍ منهم للجوء للمرشح النائب السابق الذي بدوره تكفل بقيمة الجزء الأكبر منها.

نصار الأول في الثالثة

التنبؤات في ثالثة عمَّان تناولت مدى حظوظ مرشح قائمة " الحزم " النائب السابق نصار القيسي بالعودة إلى مجلس النواب ومواصلة تمثيل قواعده الشعبية تحت القبة.

مهرجان الفلافل

أنهى أحد المرشحين جولته ضمن دائرته الانتخابية رفقة مناصرين له، ليتوجه بعد ذلك إلى مطعم شعبي في المنطقة لتناول " الحمص والفول والفلافل ".

أُولى إربد مع الشقيرات

يتصدر مرشح قائمة " وطن " وائل شقيرات توجهات وخيارات الناخبين في الدائرة الأُولى إربد، حيث جميع التنبؤات تشير إلى الأرقام الكبيرة التي سيحصدها على مستوى المحافظة.


بطالة وفقر واستثمار

المقرات الانتخابية تتناول أبرز الملفات التي تواجه مجلس النواب المقبل، من خلال ارتفاع طلبات الوظائف المطلوبة منهم ونسب الفقر إلى أرقامٍ غير مسبوقة، وهذا ما يحتم عليهم النظر في ملف الاستثمار ودعوة الحكومة إلى المزيد من العمل لاستقطاب المستثمرين.

ياسين اسم يتردد

يعتبر محمود الحاج ياسين من أبرز الأسماء المتوقع وصولها إلى الغرفة التشريعية الأُولى لمجلس الأُمة، مما فرض على المختصين بالشأن البرلماني تقديم قراءات عديدة بحظوظه للوصول إلى العبدلي.


المشاركة وارتفاع النسب

المؤشرات تتحدث عن إمكانية ارتفاع نسبة مشاركة الناخبين بالعرس الديموقراطي عن الانتخابات السابقة، لا سيما مع اهتمام الناخبين بوجود الأحزاب ضمن مجلس النواب وضرورة تصدير وجوه جديدة إلى العبدلي.


النسور في السلط

المرشح حازم النسور في السلط يعتلي كافة التوقعات ويتصدر الأسماء المتوقع وصولها إلى العبدلي، ليعكس الخبرة القانونية التي يتمتع بها في سنّ التشريعات وفرض الرقابة على الحكومة والمؤسسات والشركات التابعة لها.

تبرع سخي

تبرع أحد المرشحين لصالح مدارس دائرته الانتخابية، بسداد الأقساط المترتبة عليهم؛ لضمان ديمومة تقديم الخدمات التعليمية لهم دون انقطاع.


صدارة الترتيب

يتربع النائب السابق خالد أبو حسان على صدارة التوقعات بالعودة إلى مجلس النواب، لا سيما مع ارتفاع شعبيته في محافظة إربد والتفاف الكثير من العشائر حوله لتمثيلهم تحت القبة.

مأدبا تتحدث عن الركيبات

الحديث في مأدبا يتناول المرشح الشاب الدكتور محمد الركيبات، وضرورة الالتفاف حوله لضمان وصول شاب يافع إلى دائرة صنع القرار ومنح الوجوه الجديدة فرصة إثبات جدارتها والابتعاد عن سيناريو تدوير المسؤولين.

مراقبون أجانب

تطرق رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب موسى المعايطة، إلى مدى اهتمام المؤسسات الدولية بالانتخابات الأردنية، لا سيما وأن الأردن المنطقة الوحيدة في المنطقة تجري الانتخابات بشكلٍ ديموقراطي دون تدخلات أو التأثير سلبًا على نتائجها.