كواليس وأسرار الانتخابات النيابية 2024

رامي الرفاتي

تصاعدت وتيرة الاستعدادات للانتخابات النيابية المقبلة 2024، وتقديم الصالونات السياسية طروحات ومعادلات جديدة، تشمل تداول أسماء عدة من أصحاب الحظ الوفير لشغل المقعد تحت القبة، بناءً على تحركاتهم ونشاطاتهم ومدى ثقة الناخب بهم.

وترصد "جفرا نيوز" كواليس وأسرار الانتخابات النيابية المقبلة، وما يدور من تحركات ونشاط المرشحين لتشكيل قوائم محلية أو خوض الانتخابات عن القائمة الحزبية.


القضاء والترشح

تخوف عند بعض المرشحين من حسم القضاء قضايا مسجلة بحقهم مما يؤثر على حظوظهم بالمنافسة حال صدور قرارات بحقهم خاصة وأن منها منظورا لدى محكمة التمييز.

أسهم الميثاق والصفدي

نشط رئيس مجلس النواب السابق أحمد الصفدي مؤخرًا على الساحة المحلية وضمن الزيارات الميدانية، مما أسفر عن ارتفاع نسب المتضامنين مع حزب الميثاق الوطني وقوته وشعبيته في جميع دوائر ومحافظات المملكة.

وسيكون الصفدي على موعد مع رحلات مكوكية خلال الأيام القليلة المقبلة، لزيارة مقرات مرشحي حزب الميثاق عن الدائرة المحلية في جميع محافظات المملكة.


الشقيرات الأول في اربد الاولى

تداولات ابناء اربد الاولى تناولت حظوظ المرشح وائل شقيرات القوية بالوصول إلى مجلس النواب، بعد دعم غالبية الناخبين وكسب تأييد الكثيرين. والشعبيه الكبيره التي يحظى بها هناك.


الطريق إلى العبدلي

وضعت قائمة الوفاء التي يترأسها الدكتور إبراهيم الطراونة في محافظة الكرك، قدمًا على الطريق نحو العبدلي، وتصدرت جميع التوقعات عقب افتتاح مقرها الانتخابي وحضور الآلاف من المؤيدين والمؤازرين وشخصيات وطنية على مستوى كبير للغاية.

مهرجان " الوفاء " كان حديث الجميع أخيرًا، وشغل نقاشات الصالونات السياسية وتوقعات بحصدها حصة الأَسد من المقاعد المخصصة للمحافظة.


"المسيحي" ثانية عمَّان

أصبح من حكم المؤكد حصد عمر النبر المقعد المسيحي في الثانية عمَّان، للشعبية التي يتمتع بها والحضور القوي على مستوى الدائرة، وما يتم تداوله بما يتعلق بانجازاته النيابية خلال مجلس النواب التاسع عشر.

عزم والنواب

يعول حزب عزم على حضور مرشحيه ضمن الدوائر المحلية للتواجد تحت القبة بقوة، ناهيك عن حظوظ حسم عدد من النقاط المخصصة للدائرة العامة " الحزبية ".

ويمتلك " عزم " برنامجًا اقتصاديًا قويًا، سيشكل خارطة طريق الحزب للسيطرة على نسب البطالة وأرقام الفقر محليًا، وخطط أُخرى ستصب بالصالح العام ايجابًا.


النعيمات إسمٌ قوي

الكركية يتوقعون عودة النائب الأسبق محمود نعيمات لشغل المقعد مجددًا، بعد ارتفاع أسهمه وفرض اسمه بقوة ضمن بورصة الأسماء، ليكون من أبرز الشخصيات المتوقع وصولها إلى العبدلي. عن مدينه الكرك

الحاج ياسين في ثانية عمَّان

يمتلك مرشح الاتحاد الوطني عن الدائرة المحلية الثانية في العاصمة عمَّان محمود الحاج ياسين، رصيد كبير من المؤدين سيكون لهم كلمة الفصل يوم الاقتراع، وهذا ما كان واضحًا على اراء المختصين بالشأن البرلماني وضمن بورصة الأسماء المرشحة للوصول إلى العبدلي.

الطفيلة وقوة القطاطشة

سجل في الطفيلة حراك انتخابي غير مسبوق تصدره النائب الأسبق محمد القطاطشة الذي يمتلك حظوظًا وفيرة للعودة للمشاركة بسنّ التشريعات وفرض الرقابة على الحكومة.

الأقوى في الثالثة

جميع التوقعات تصب في مجرى عودة النائب نصار القيسي بقوة إلى الغرفة التشريعية الأُولى لمجلس الأُمة، لا سيما مع الشعبية الجارفة التي يتمتع بها على مستوى ثالثة عمَّان والحضور القوي ضمن بورصة الأسماء.

افتتاح "عرمرمي" لخالد ابو حسان

رصيد النائب خالد ابو حسان في محافظة اربد فاق كل التوقعات، وهذا كان واضحًا خلال افتتاح مقره الانتخابي ووصفه بـ "العرمرمي "، للجماهير الغفيرة التي حضرت بعدد يتجاوز 10 آلاف مواطن.

نور الثالثة

فرضت المرشحة نور اللوزي نفسها بقوة ضمن بورصة الانتخابات النيابية المقبلة وعلى مستوى توقعات المختصين، وهذا ما يؤشر بفوز ساحق لها بمقعد المرأة المخصص للدائرة.

دكتور الثانية

يمضي الدكتور زيد الكيلاني إلى العبدلي بخطوات ثابتة، خاصة مع ارتفاع حظوظه وصولًا إلى الرصيد الوفير الذي يتمتع به لدى الناخبين والشعبية الكبيرة، خاصة مع بحث الناخبين على تصدير أصحاب الكفاءة إلى مجلس النواب.

الشباب والمحارمة

يعول النائب السابق محمد يحيى المحارمة على ملف الشباب للوصول مجددًا إلى العبدلي، بعد نجاحه في وضع مطالبهم للنقاش تحت القبة وفرض تنفيذها ضمن اجندة الحكومة.

الفحيص والمنافسة

رغم زخم الأسماء في محافظة البلقاء و الفحيص سجل النائب السابق ضرار الداود حضور لافت للغاية، خوله إلى فرض اسمه بين المنافسين لحصد ثقة الناخبين والوصول مجددًا إلى العبدلي.

جرش وعودة هديب

حسم النائب الأسبق محمد هديب عودته إلى العبدلي، ليتناول تحت القبة أبرز التحديات التي تقف عائقًا أمام استدامة المرافق السياحية في المحافظة، بالإضافة إلى انشغال الحكومات عن أهاليها ومطالبهم وحاجياتهم. هديب يعتبر من اقوى المرشحين في مدينه جرش

حزب العمال للجميع

عنوان بارز وحضور قوي ومؤيدون من كل حدبٍ وصوب، شعارات رنانة يتداولها الأردنيون بما يتعلق بحزب العمال والدكتور محمد الجراح والدكتور رلى الحروب، وحظوظ المنافسة كون الجميع ينظر إلى حزب العمال على أنه حزب الجميع.

النسور يُحلق عاليًا

يُحلق النقابي المخضرم والمحامي المتمرس المرشح الدكتور حازم النسور في سماء البلقاء ومدينة السلط، وسيحط رحاله في العبدلي مشرعًا قويًا لا يستهان به بالمستقبل ومراقب فذ على أداء الحكومة. ويعتبر النسور من اقوى المرشحين في قائمته خاصه والبلقاء عامه.

زياد الحجاج يتقدم

تقدم مرشح حزب البناء والعمل زياد الحجاج أكثر نحو حصد أحد المقاعد المخصصة للأحزاب، بعد جولات ميدانية أسفرت عن حصوله على دعم الكثير من الناخبين.

استطلاع جفرا

قبل موعد موعد الاقتراع وحسم الانتخابات النيابية، ستقوم " جفرا نيوز " بنشر جميع الأسماء المتوقع فوزها على مستوى القائمة العامة وعلى صعيد القوائم المحلية، بناءً على استطلاع رأي عام في جميع الدوائر في المملكة.

الركيبات ينتظر ابناء مادبا

ينتظر المرشح الشاب الدكتور محمد الركيبات، المؤيدين والمؤازرين له في الانتخابات النيابية المقبلة الحضور إلى افتتاح مقره في محافظة مادبا السبت المقبل 31/8/2024.

البداوي والحضور القوي

الحديث في ثانية عمَّان يشمل غازي البداوي، المرشح بقوة للعودة إلى مجلس النواب ومواصلة مشروع المشرع القوي والرقابي المميز صاحب الصوت العالي.

الاتحاد الوطني وابو حديثة

أَعلن النائب الأسبق خالد بزبز الحياري دعمه لقائمة الاتحاد الوطني ضمن الانتخابات النيابية المقبلة، للوصول إلى العبدلي والدخول بقوة لتنفيذ مشروعهم.

ويعتبر الاتحاد الوطني من أبرز الاحزاب المرشحة للوصول إلى قبة البرلمان وحصد أكبر عدد ممكن من المقاعد المخصصة للأحزاب، ناهيك عن كسب رهان القوائم المحلية ضمن عدة دوائر في جميع محافظات المملكة.

ياغي والتيار الديموقراطي

أعلنت عضو مجلس الأعيان آسيا ياغي، دعمها قائمة تحالف التيار الديمقراطي والتي تحمل الرقم 24 ضمن سباق الانتخابات النيابية.