كواليس وأسرار الانتخابات النيابية 2024

رامي الرفاتي 

تصاعدت وتيرة الاستعدادات للانتخابات النيابية المقبلة 2024، وتقديم الصالونات السياسية طروحات ومعادلات جديدة، تشمل تداول أسماء عدة من أصحاب الحظ الوافر لشغل المقعد تحت القبة، بناءً على تحركاتهم ونشاطاتهم ومدى ثقة الناخب بهم.

وترصد "جفرا نيوز" كواليس وأسرار الانتخابات النيابية المقبلة، وما يدور من تحركات ونشاط المرشحين لتشكيل قوائم محلية أو خوض الانتخابات عن القائمة الحزبية.

مرشحين يعرضون اراضي للبيع

توجه بعض المرشحين للانتخابات النيابية المقبلة، إلى بيع أراضٍ من أملاكهم بهدف تمويل حملاتهم الانتخابية ومجاراة الدعاية الانتخابية التي وصلت إلى ذروتها مبكرًا؛ وما يترتب على الترشح من مصاريف مرتفعة.

مرشح مدعوم

نائب من المجلس السابق ومرشح حالي في العاصمة عمَّان سُجل بحقه 40 شبهة شراء أصوات خلال الانتخابات النيابية الماضية، يستخدم " المال السياسي " للتأثير على توجهات الناخبين دون حسيب أو رقيب.

المدعو يستغل حاجة الناس في عمَّان الشرقية ليفرض عليهم التصويت لصالحه، وهذا ما نضعه أمام الهيئة المستقلة لاتخاذ ما يلزم .

قموه الأوفر حظا للمقعد المسيحي في البلقاء

يتصدر مرشح البلقاء جمال قموه خيارات الناخبين ضمن الانتخابات النيابية المقبلة، مع ارتفاع الثقة به لشغل المقعد "المسيحي" عن الدائرة لما قدمه خلال مجلس النواب السادس والثامن عشر.

اقتناع الناخبين بعدم مقدرة ضرار الداود على تقديم ما يذكر يضع قموه ضمن دائرة الاهتمام والإجماع بضرورة تصدير من يستطيع تمثيلهم إلى العبدلي.

حزب العمال هو الحل

" نحن الحل " تصدر برنامج حزب العمال وما سيطرح تحت القبة مستقبلًا من حلول حقيقة تشمل الاقتصاد والشباب والمرأة والمتعثرين والعمال والمتقاعدين والأُسرة.

قائمة الوفاء ….. الحصان الأسود في الكرك

قائمة الوفاء في الكرك برئاسة العين السابق إبراهيم الطراونة تتصدر المشهد الانتخابي وستحصد حصة الأَسد من مقعد هناك، خاصة مع إجماع الكثير على أنها الخيار الأفضل والأمثل.

ثغر الأُردن ….. مقعدين محسومات

المنافسة في العقبة تقتصر على قائمتين بحسب القراءة الأولية ضمن بورصة الأسماء، وسيكون لهما حضور قوي يوم الاقتراع وسيحصلون على المقاعد المخصصة للمحافظة بالإضافة إلى مقعد " كوتا المرأة ".


فريحات والشركس في ثالثة عمان

يمتلك النائب السابق ينال فريحات حضورًا قويًا على مستوى الدائرة الثالثة عمَّان، بالإضافة إلى شعبية جارفة سيكون لها كلمة الفصل بعودته إلى مجلس النواب وشغل المقعد مجددًا بجانب حسم قائمته بحسب التوقعات للمقعد الشركسي.

توقعات ….. احزاب نصف البرلمان

قراءة في الانتخابات النيابية وتكهنات المتابعين جميعها تصب أن تسيطر قوائم" الميثاق - إرادة- الاتحاد الوطني - تقدم على نصف المقاعد المخصصة للأحزاب في الغرفة التشريعية الأُولى لمجلس الأُمة.

بيان نور اللوزي

خاطبت المرشحة الأبرز على ساحة ثالثة عمَّان والأوفر حظًا بكسب ثقة الناخبين لتمثيلهم تحت القبة نور اللوزي في بيان صحفي، مشاركة الناخبين بالعرس الديمقراطي والتوجه إلى صندوق الاقتراع لضمان تصدير النائب الجيد إلى القبة.

تيار

أشخاص يحاولون وَأَد فكرة الأحزاب منذ المهد ومخالفة آرائهم السابقة بأهميتها في المشهد السياسي، بعد إقصائهم من المرحلة لبحث الناخبين عن الوجوه الجديدة لا إعادة تدوير نفس الوجوه والأشخاص في منصب المسؤولية؛ وإثبات فشلهم رغم حصولهم على أكثر من فرصة سابقًا.

إجماع على المسلماني

حصد النائب السابق أمجد المسلماني على ثقة أبناء جبل ومخيم الحسين في سباق الانتخابات النيابية المقبلة، سيما بعد تخصيص مكتبه لخدمتهم على مدار العام وتقديم الرعاية الطبية بالمجان، بالإضافة إلى احتضان مناسبتهم كافة بلا استثناء ليكون الصرح الأفضل في المنطقة.

البلقاء تريد التغيير ….. تريد حازم النسور

أهل محافظة البلقاء ومدنية السلط، بحاجة نائب بحجم المرشح حازم النسور المتواضع والقريب من الجميع وهمومهم، وهذا ما يمنحه رصيدا إضافيا من الحضور القوي في سباق الانتخابات النيابية وحظوظ الوصول إلى القبة.

حضور قوي لـ قيس زيادين

تواجد النائب قيس زيادين المرشح عن قائمة التيار الديمقراطي مهم جدًا تحت القبة، للخبرة القانونية الكبيرة التي يتمتع بها وما اكتسبه من شغل المقعد خلال مجلس النواب الثامن عشر والبصمة التي وضعها على عمل اللجان الدائمة خاصة الطاقة والثروة المعدنية النيابية.

شعبية كبيرة للمحترم احمد الصفدي

النائب المخضرم رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي أثبت نفسه سابقًا ويستعد بقوة للعودة إلى مجلس النواب بعد ترشحه من خلال القائمة العامة لحزب الميثاق الوطني، واكتسابه شعبية جارفة في العاصمة عمَّان ومحافظات المملكة كافة، ولا يكاد حي أو منطقة لا يوجد فيها مؤيدين له ينون انتخابه ومنحه ثقتهم.

رجل أعمال وزوجته

يبحث رجل أعمال في جنوب المملكة الوصول إلى العبدلي، والتواجد برفقة زوجته المرشحة ضمن إحدى دوائر العاصمة عمَّان في الغرفة التشريعية الأُولى لمجلس الأُمة.