كواليس وأسرار الانتخابات النيابية 2024

رامي الرفاتي

تصاعدت وتيرة الاستعدادات للانتخابات النيابية المقبلة 2024، وتقديم الصالونات السياسية طروحات ومعادلات جديدة، تشمل تداول أسماء عدة من أصحاب الحظ الوفير لشغل المقعد تحت القبة، بناءً على تحركاتهم ونشاطاتهم ومدى ثقة الناخب بهم.

وترصد "جفرا نيوز" كواليس وأسرار الانتخابات النيابية المقبلة، وما يدور من تحركات ونشاط المرشحين لتشكيل قوائم محلية أو خوض الانتخابات عن القائمة الحزبية.

الشركس

ابتعد مقعد الشركس في ثالثة عمَّان عنّ أحد أبرز الأسماء التي شغلته دون تقديم المطلوب منها، بعد حالة من عدم الرضا الذي يرافق طرّح أعضاء قائمته اسمه عند الزيارات الميدانية أو التجمعات العشائرية.

حلم العودة مجددًا إلى مجلس النواب يراود الشخصية صاحبة الأداء المتواضع، وحاول مرارًا الدخول ضمن قائمة قوية ونال مراده لكن "المكتوب مبين من عنوانه "؛ والناخبون ضمن مناطق الدائرة يريدون وجهًا جديدًا.

حراك

شهدت ثانية عمَّان حراكا انتخابيا غير مسبوق، مما يمنح الجميع دلالات لمنافسة حامية الوطيس بين القوائم المترشحة، لكن الحديث ما زال مبكرًا للتداول بالأسماء التي ستجد مقعدها في العبدلي.

مسيلمة البلقاء

يبحث أحد النواب على التملص من أسئلة الناخبين المتعلقة بالأداء الذي قدمه خلال المرحلة السابقة، بالإضافة للتهرب المستمر من الاتصالات وهذا ما تسبّب بأن يطلق عليه لقب "كذاب البلقاء ".

الأقوى

يعتبر محمد يحيى المحارمة الأقوى في أُولى العاصمة عمَّان، وأقرب الأسماء للعودة لشغل المقعد ضمن الغرفة التشريعية الأُولى لمجلس الأُمة، للشعبية الجارفة التي يتمتع بها ومدى قبول الناس لما قدمه خلال المجلس التاسع عشر.

اعتداء

اشتكى نواب من مشكلة إتلاف وتمزيق إعلاناتهم في الشوارع وضمن مناطق معينة، وهذا الملف طرح أمام المعنيين أخيرًا؛ وتم اقتراح حلول له بتكثيف جولات شرطة النجدة في الشوارع.

وزير

اسم الوزير الأسبق إبراهيم الشحاحدة الأكثر تداولًا في الطفيلة، وهذا ما منح المختصين قراءات بحسم المقعد لصالحه، لا سيما وأنه من الشخصيات صاحبة القبول في المحافظة.

ترويج

استمرّت الحكومة بالترويج الصحيح للانتخابات عبر منصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، بدعوة الناخبين بضرورة التوجه إلى صندوق الاقتراع الذي يعتبر الحل الأول والأخير للرشوة الانتخابية .

قضايا

تتعامل الجهات المعنية والمختصة بإدارة ملف الانتخابات مع الملف باحترافية مطلقة، بتحويل قضايا جديدة إلى المحكمة وانتظار مصير أُخرى يتم التدقيق بالواقعة والثبوتيات الموجودة لحسم الموقف بالتحفظ عليها أو تحويلها للقضاء.

مخالفات

شكاوى من مخالفات واضحة عبر منصات التواصل الاجتماعي، جميعها تتعلق بالرشوة الانتخابية، وتتطلب متابعة من الهيئة المستقلة والجهات المعنية لضبطها وتحويل الذين ارتكبوها إلى القضاء.

صفحات أخرى منها وجدت حديثًا تدعو المواطنين لمقاطعة الانتخابات وعدم المشاركة، ونشر أفكار الهدف منها إفساد العرس الديمقراطي؛ من خلال نشر صور وفيديوهات لمشاجرات تحت القبة ونواب نيام أثناء انعقاد الجلسات.

متداول

الزرقاوية في الآونة الأخيرة يتحدثون عن ضبط مرشح معروف أثناء شراء أصوات وفرض على الناخب تأدية القسم لانتخابه يوم الاقتراع، وهذا ما رفع أصوات الكثير في مدينة العسكر لمحاسبته عما اقترفت يديه.

رؤية

يعتبر حزب رؤية من الأقوى ضمن سباق الانتخابات النيابية المقبلة، بعد ترشيح الدكتور محمد زريقات والشاب محمد الهياجنة ضمن القائمة العامة، وهذا ما أكسب المشهد تحليلات واقعية حوّل حظوظهما القوية للوصول إلى العبدلي.