كواليس وأسرار الانتخابات النيابية 2024

تصاعدت وتيرة الاستعدادات للانتخابات النيابية المقبلة 2024، وتقديم الصالونات السياسية طروحات ومعادلات جديدة، تشمل تداول أسماء عدة من أصحاب الحظ الوفير لشغل المقعد تحت القبة، بناءً على تحركاتهم ونشاطاتهم ومدى ثقة الناخب بهم.

وترصد "جفرا نيوز" كواليس وأسرار الانتخابات النيابية المقبلة، وما يدور من تحركات ونشاط المرشحين لتشكيل قوائم محلية أو خوض الانتخابات عن القائمة الحزبية. 

ورطة

قيادي جديد في حزب جبهة العمل الإسلامي شغل المقعد النيابي تحت القبة لدورتين متتاليتين، اعتذر عن خوض الانتخابات النيابية المقبلة رغم طرحه ضمن القائمة المحلية عن ثانية عمَّان، لأسباب عديدة منها سياسية الحزب بإدارة الأُمور والتفرد بالقرارات دون مناقشتها بشكلٍ جماعي.

الاعتذارات وصراع القيادات في حزب جبهة العمل الإسلامي والفشل في ملف المقعد المسيحي، يضع " الصقور " في ورطة كبيرة ومن الممكن أن يؤثر على موقفهم بالانتخابات النيابية في العاشر من أيلول المقبل.

موظف

 إحدى الشخصيات ينشط أخيرًا من خلال استقطاب المؤيدين للقائمة التي يعمل معها، على الرغم من انشغاله بأعماله الصباحية ضمن وظيفة عامة، وهذا يعتبر مخالفًا للقانون.

خلاف

" هوشة " بين أحزاب كانت تنوي صياغة ائتلاف فشل منذ البداية، بسبب بحق أحد الأمناء العامين على حصد المقعد الأول عن القائمة الحزبية دون التوجه للتصويت والتوافق أو حتى صندوق داخلي.


صراع الأحزاب 

تخوض الأحزاب صراعًا مختلفًا عن المنافسة على كسب المقاعد المخصصة لها في مجلس النواب، من خلال بعض الأعضاء غير المؤثرين عبر منصات التواصل الاجتماعي، بتبادل الاتهامات وتراشق الإساءات.


مؤثرون 

شخصيات نشطة عبر " السوشال ميديا " تروج من خلال منصات التواصل الاجتماعي لفكرة الأحزاب وضرورة وجودها مستقبلًا في الحياة السياسية، مع ضرورة مشاركة الشباب الفاعلة بالعرس الديموقراطي والتوجه إلى صندوق الاقتراع لاختيار من يمثلهم تحت القبة بسنّ التشريعات وفرض الرقابة على الحكومة.

خسارة 

نائب في ثانية عمَّان ومرشح للانتخابات النيابية المقبلة، خسر كم كبير من مؤيديه بسبب عدم الرد على هاتفه وتجاوبه مع مطالبهم التي يطغى على غالبيتها طلب وظائف لشباب يحملون شهادات عليا ومتقدمة.

سرقة 

" يافطات " الهيئة المستقلة للانتخاب في الشوارع، تستخدم حاليًا لترميم سقوف منازل في منطقة عمَّان الشرقية، بعد وضعها أسفل أعمدة الإنارة في الشوارع العامة مما يسهل من فكها وسرقتها واستخدامها لأمور أخرى.

صورة 

بدأت توضع "الرتوش" حول شكل قائمة حزب جبهة العمل الإسلامي في منطقة عمَّان الثالثة، بعد إعلان المرشح محمد العرمان العجارمة خوض السباق الانتخابي والإعلان الرسمي عبر موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك ".

نواب 

مرشحون ونواب إربد هبوا للوقوف إلى جانب نادي المدينة "الحسين إربد" قبل انطلاق منافسات الموسم الكروي الجديد، بهدف تسليط الأضواء على جهودهم للرأي العام والناخبين هناك.