كواليس وأسرار الانتخابات النيابية 2024

رامي الرفاتي 

تصاعدت وتيرة الاستعدادات للانتخابات النيابية المقبلة 2024، وتقديم الصالونات السياسية طروحات ومعادلات جديدة، تشمل تداول أسماء عدة من أصحاب الحظ الوفير لشغل المقعد تحت القبة، بناءً على تحركاتهم ونشاطاتهم ومدى ثقة الناخب بهم.

وترصد "جفرا نيوز" كواليس وأسرار الانتخابات النيابية المقبلة، وما يدور من تحركات ونشاط المرشحين لتشكيل قوائم محلية أو خوض الانتخابات عن القائمة الحزبية.


دراسة

أزمة في حزب جبهة العمل الإسلامي حول خيارات مقعد "كوتا المرأة" في الدائرة الثانية عمَّان، في ظل اختيارات عدة والمفاضلة بينها بهدف دراسة كافة الخيارات لضمان المنافسة على المقعد، لا سيما مع وجود ميادة شريم صاحبة الحضور القوي على مستوى الدائرة وقائمتها القوية التي تشكل حالة اضطراب لدى " الإخوان ".

وثيقة

قوى وشيوخ ووجهاء مدينة السلط، نشطت أخيرًا بهدف صياغة وثيقة شعبية تنطلق منها إلى محافظات المملكة كافة، لمحاربة المال الاسود وبيع وشراء الأصوات في الانتخابات النيابية المقبلة " الرشوة الانتخابية "، بعد حديث الكثير عن هذا الشكل من المبادرات في عدة محافظات.

فنان 4×1

حزب يبحث عن فنان 4 في 1 يكتب كلمات أُغنية مستوحى من الحالة الوطنية الحزبية ويُلحنها ويغنيها ويسجلها في أحد الاستديوهات، دون تخصيص له المبلغ الذي يغطي كل هذه الطلبات.

رفض

مرشحة في حزب جبهة العمل الإسلامي رفضت مقترح إعادة ترشيحها مجددًا للانتخابات النيابية المقبلة، بعد تحمل ذمم لم تسدد لغاية هذه اللحظات عقب تكفلها بمصاريف الدعاية الانتخابية بسبب رفض الحزب تحملها خلال انتخابات المجلس التاسع عشر.

دعم

بعيدًا عن الانتخابات قدم أمين عام حزب الاتحاد الوطني محمد الخشمان، دعم مالي لنادي السلط للموسم الثاني على التوالي، بهدف منح نادي المدينة المناعة المطلوبة للتجاوب مع فاتورة الاحتراف الباهظة ومغالاة اللاعبين بالطلبات المالية وتحضيرات الموسم المقبل الذي سيشهد تهبيط 4 أندية إلى مصاف دوري الدرجة الأُولى.

تسول

ناشطة على مستوى محدود للغاية، تحاول استغلال الانتخابات النيابية وقوانين تعزيز وتمكين دور المرأة في العمل السياسي، من خلال عقد ندوات ومؤتمرات تتحدث عن المرأة وتستضيف شخصيات تنوي الترشح مقابل دفع مبالغ مالية معينة.

مراقبة

أفضى المؤتمر الصحفي المشترك الذي جمع وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي و نائب رئيس المفوضية الأوروبية والممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسية الأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إلى التأكيد على مشاركة الاتحاد الأوروبي في مراقبة الانتخابات النيابية التي ستجرى بالأردن في أيلول.

ترشح

سيكون موعد فتح باب الترشح للانتخابات النيابية المقبلة نهاية الشهر الجاري، باستقبال الهيئة القوائم المحلية والحزبية في 30 و 31 من شهر تموز الجاري، والأول من أُغسطس/ آب المقبل.

عائدون

تفصل الانتخابات النيابية حصول نواب سابقين مجددًا على ثقة الناخبين وعودتهم إلى مجلس النواب، أبرزهم نواب عائدون أحمد الصفدي- مازن القاضي - خميس عطية - محمود الطيطي - هيثم زيادين - دينا البشير - أندريه العزوني - ميادة شريم - عمر النبر - صالح العرموطي - مصطفى الخصاونة - محمد الظهراوي - خالد ابو حسان - محمود نعيمات - عبيد ياسين.

العهد

دخلت كتلة العهد سباق المنافسة ضمن الانتخابات النيابية المقبلة، بعد توافق شخصيات صاحبة حضور قوي وشعبية جارفة تصدرها النائب السابق أحمد هميسات - الدكتور عبدالله خصيلات الدعجة - رجل الأعمال محمود شعبية الزيود - المحامي صايل الزعبي - وابتسام المحسيري " مقعد المرأة".

منافسة

يعتبر جهاد نفاع من أبرز الشخصيات التي سيكون لها حضور ضمن سباق الانتخابات النيابية المقبلة، حيث يعد العدة لفرض نفسه بقوة وكسب ثقة الناخبين.

مرشح

فرض المرشح محمود الحاج ياسين نفسه بقوة على ساحة الثانية عمَّان، وسيكون من أبرز الشخصيات التي ستزاحم المنافسين على حصد أحد المقاعد المخصصة للدائرة ، المختصون بالشأن الانتخابي ينظرون إلى مدى القبول الذي يتمتع به ياسين على مستوى الدائرة، وجميع التوقعات تصب لصالحه بعد ارتفاع أسهمه في بورصة الانتخابات.

الدعاية

رجحت مصادر في تصريح خاص لـ "جفرا نيوز"، أن تنطلق الدعاية الانتخابية في التاسع من شهر أُغسطس المقبل، عقب إقرار مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب طلبات الترشح.

كلاب

تعهد أحد النواب والمرشح للعودة إلى العبدلي لشغل المقعد النيابي في اجتماع جماهيري، بحل مشكلة الكلاب الضالة من خلال الضغط على الجهات المعنية؛ لتخصيص قطعة أرض وافتتاح مركز إيواء لها.

عدول

أعلن النائب ناجح العدوان عدم خوضه الانتخابات النيابية المقبلة ، شاكرًا الأهل والداعمين الذين وقفوا بجانبه سابقًا.