كواليس وأسرار الانتخابات النيابية 2024

رامي الرفاتي 

تصاعدت وتيرة الاستعدادات للانتخابات النيابية المقبلة 2024، وتقديم الصالونات السياسية طروحات ومعادلات جديدة، تشمل تداول أسماء عدة من أصحاب الحظ الوفير لشغل المقعد تحت القبة، بناءً على تحركاتهم ونشاطاتهم ومدى ثقة الناخب بهم.

وترصد "جفرا نيوز" كواليس وأسرار الانتخابات النيابية المقبلة، وما يدور من تحركات ونشاط المرشحين لتشكيل قوائم محلية أو خوض الانتخابات عن القائمة الحزبية.

المجلس

توقعات عديدة للمختصين بالشأن النيابي تتحدث عن امكانية صدور الإرادة الملكية السامية بحل مجلس النواب خلال الأسبوع الجاري؛ تزامنًا مع اقتراب موعد الانتخابات في العاشر من آيلول المقبل.
جماهير

دعت جماهير كرة القدم إدارات الأندية استغلال الانتخابات النيابية المقبلة وبحث المرشحين عن أصوات الناخبين، من خلال استقطابهم والحصول منهم على الدعم المالِ المطلوب مقابل تقديم لهم الترويج والطلب من الجماهير انتخابهم.

فشل

موظف عام صال وجال محافظات الأردن بحثًا عن إقناع القيادات به والحصول على المقعد الأول في حزبه، إلا أنه فشل فشلًا ذريعًا لأسباب عدة منها وجود شخصيات صاحبة ثقل ووزن سياسي تبحث عن تصدر المشهد.

الموظف توجه إلى تشكيل قائمة محلية في إحدى المحافظات، بعد الحصول على جائزة ترضية بتحمل الحزب كافة مصاريف الحملة الانتخابية.

غربة

نائب معروف عنه الصوت العالي سيعود للغربة عقب فشل جميع مساعِ عودته لشغل المقعد تحت القبة، بعد هبوط أرقامه بين أقاربه إلى دون الصفر.


كتلة المليون

"كتلة المليون" أطلقها الرأي العام الزرقاوي على قائمة الاتفاق التي تضم شخصيات من قبيلة بني حسن تصدرهم النائب محمد موسى الغويري، مع تصدر الآراء توقعات بمنافستها القوية على المقاعد المخصصة للمحافظة.

اعتذار

اعتذر النائب أحمد الخلايلة عن الترشح مرة أُخرى للانتخابات النيابية المقبلة، على الرغم من طلب أقاربه العدول عن القرار لما قدمه من الكثير خلال شغله المقعد في المجلس ال 19.

رشوة

شكلت فعاليات شعبية وشبابية لجنة لمكافحة " الرشوة الانتخابية " في محافظة الطفيلة، بُغية محاربة المال السياسي ومنع دخوله وتغيير مواقف وتوجهات ضعاف الأنفس.

الرقم الصعب

يعتبر النائب خالد أبو حسان من الأرقام الصعبة في محافظة إربد، وجميع التوقعات تصب بكسب ثقة الناخبين والعودة مجددًا إلى العبدلي.

حزب

ينوي أحد الائتلافات الحزبية ترشيح نائبين سابق وحالي عن المقعدين الأول والثاني، على الرغم من المعرفة التامة بعدم امتلاكهما حظوظ الفوز لأسباب عديدة أهمها عدم اقتناع الناخبين بهما، عقب فشل الأول بالعودة أكثر من مرة لشغل المقعد والصدفة التي أوصلت الثاني للقبة دون تقديمه ما يذكر طوال الأربع سنوات في المجلس الـ 19.

منافسة

المراقبون للشأن البرلماني يتوقعون منافسة قوية من قبل محمد يحيى المحارمة للعودة مجددًا للغرفة التشريعية الأولى لمجلس الأمة، للشعبية الجارفة التي يمتلكها وما قدمه سابقا من المشاركة الفعالة بالتشريع والرقابة ومتابعة كافة قضايا الشباب.

حظوظ

الحديث في محافظة الكرك يتركز على قائمة إبراهيم الطراونة، وحظوظ الوصول إلى القبة بأرقام كبيرة، خاصة مع ارتفاع أسهمه شعبيًا على مستوى المحافظة.

شخصيات

أسماء الدائرة الأولى عمَّان والأكثر شعبية بين المرشحين في مناطق "طبربور - ماركا - النصر نادي السباق - وقرى شرق ماركا - سحاب - المقابلين؛ يتنافسون عليها كل من هشام سالم الهدبان الدعجة وعبدالرحمن العوايشة ومحمد المحارمة ومحمد أبو غليون وعطا الله الحنيطي والإخوان المسلمين محمد الحوامدة والكوتا ما بين تمام العجالين ووصال الدبوبي ومرشحة الإخوان المسلمين.

‎قوائم العقبة

كشفت قوائم العقبة عن تشكيلها بالترتيب حسب تاريخ الإعلان ، لخوض الانتخابات النيابية المقبلة في العاشر من أيلول.

‎وتاليًا الأسماء:

‎كتلة العقبة: حمزة هنية - رامي الرياطي - رنا خماش الترابين

‎كتلة الوفاق: شادي عناية - محمد عطية - نجاح اسماعيل

‎كتلة حزب جبهة العمل الإسلامي: خالد الجهني - حسن الرياطي - لبنى نمور

‎كتلة العهد: عبدالباسط الكباريتي - خماش ياسين - ناهدة عضية

‎كتلة ثغر الأردن: محمد حريزي البدري- عبيد ياسين - سمية البرديني

كتلة وطن: عامر الحباشنة - محمود الشرادقة

عزم

‎أعلن حزب عزم عن بدء استقباله لطلبات الترشح ضمن القائمة الوطنية العامة على مستوى المملكة.

‎ونشر الحزب معايير الترشح للانتخابات ضمن القائمة الوطنية حيث سيبدأ استقبال طلبات الترشح اعتباراً من يوم غد الخميس ٢٠٢٤/٧/١١ ولغاية الساعة الثانية عشرة من مساء يوم الثلاثاء ٢٠٢٤/٧/١٦ .

إرادة

أكد حزب إرادة أن الإعلان عن القائمة الحزبية من قبل رئيس لجنة التقييم عطوفة الباشا عبد الجليل المعايطة لن يتجاوز نهاية الأسبوع القادم، لا سيما مع انتظار الناخبين فحواها لتحديد وجهتهم الانتخابية المقبلة.

استقالة

‎قدمت عضو مجلس محافظة البلقاء، الدكتورة ابتسام الدسيت استقالتها رسميًا أول أمس الخميس إلى مجلس المحافظة ، للترشح للانتخابات النيابية المقبلة المقررة في العاشر من أيلول المقبل.

‎ومن الجدير بالذكر أن الدكتورة الدسيت، من المؤسسين وعضو المكتب السياسي في حزب عزم.

مرشحون

مرشحو الميثاق في محافظة المفرق مازن القاضي وسيف تركي عقلة أخو رشيدة، يحصلان على تأييد ومؤازرة الناخبين هناك، بحالة تعتبر الأولى من شكلها على مستوى المحافظة.


"النشامى"
 
توافقت شخصيات جرشية على تشكيل قائمة "النشامى" في محافظة جرش التي تضم؛ الدكتور الصحفي أحمد سليم العياصرة - المحامي محمد عقله العتوم - الدكتور إبراهيم المرازيق - الدكتورة عبير منيب البرماوي.

مرشحون

خمسة مرشحين للانتخابات النيابية المقبلة عن ثانية عمّان يمثلون حي الطفايلة وهم: حسين الحراسيس - عبد الغني السعود - ضرار الحراسيس - سليمان السعود - عبد الرؤوف ربيحات .

الرسالة

أُعلن مؤخرًا عن قائمة " الرسالة " التي ستخوض الانتخابات النيابية المقبلة والتي تضم الدكتورة المحامية جمانة الدلابيح - المحامي زياد الحراحشة - آمال القرعان " كوتا ".

قائمة

بورصة الانتخابات ضمت مؤخرًا انضمام " المفرق تجمعنا " إلى سباق المنافسة، والتي تضم الشيخ عبدالله ابو دلبوح - أحمد حمدان العليمات - العميد المتقاعد عبدالرحمن الخوالدة، على أن يتم الإعلان عن مرشحة " الكوتا " مستقبلًا.