النسخة الكاملة

10 رؤساء ينتظرون حسان.. وزراء على الميدان..رالي نيابي بين "الافانتي واللاند كروز..همسة عصفورة.. وين العرسان؟

الثلاثاء-2024-09-24 10:51 am
جفرا نيوز -
عصام جلال المبيضين


حسان  ورؤساء الوزراء السابقين
وضعت على أجندة رئيس الوزراء المكلف جعفر حسان القيام بعدة زيارات لبعض رؤساء الوزراء السابقين ، في مكاتبهم أو منازلهم بهدف التشاور خلال الفترة القادمة، الزيارات  متوقعة قريبا ،وستأتي بعد اعتذار لطيف من مكتب حسان لبعض  رؤساء الوزراء السابقين ، لعدم القدوم لدوار الرابع لتقديم التهاني للحكومة ، عدد رؤساء الوزراء السابقين، على قيد الحياة 10، حفظهم الله!
*******
عودة الخلوات
باشرت حكومة جعفر حسان، أولى خطواتها بعقد خلوة حكومية، مما يشير إلى عودة ظاهرة الخلوات بعد غياب لسنوات علما ان رئيس الوزراء بشر الخصاونة بالحكومة الراحلة، كان يرفض فكرة ونظرية الخلوة الحكومية، من أجل مناقشة خطط الوزراء وأولويات العمل حول المرحلة القادمة ،الخصاونة يكتفي في لقاءات في الرئاسة مع أصحاب المعالي، و"الخلوة الوزارية"، غابت من الدوار الرابع، بعدما كانت عنوان معظم الحكومات السابقة التي تعتمد الخلوات ولكنها عادت .!
 
 
*******
سيارات قديمة
انضمت سيارة قديمة أخرى إلى سيارات النواب الجدد، حيث حضرت سيارة افانتي قديمة من التسعينات وعليها رقم نيابي  ،بعد سيارة النائب ناصر النواصرة المتسوبيشي "عايفة التكنة"، ..حيث تدخل البعض وانتقد ترويج القدوم  بسيارات قديمة  خردة من بعض النواب مراقبون قالوا إن الأصل مع النائب ان تكون سيارتة بسيطة،  وضربوا مثلا من التسعينات ، كان بعض نواب يحضرون الى مجلس بالعبدلي بالباص  والبقية سياراتهم بسيطة جدا ، والان انتشرت سيارة اللاندكروزات ، كاديلاك اسكاليد  ورينجات  وماي بخ  وبي ام  دبليو وغيرها ،...علما ان رئيس الأوروغواي الاسبق  خوسي موخيكا  : أفقر رئيس دولة في العالم ركب" الفوكس فاجن"،وافتخر فيها سيارات عايفة التنكة  ،مع اسكاليد ورينجات ،وماي بخ  ،في برلمان الشعب... رالي  بالعبدلي ..!
**********
الوزراء على الميدان
أصبحت كلمة على الميدان هي  العنوان في مختلف الجهات الحكومية ، لدى أغلب الوزراء والموسسات، بعد حديث رئيس الوزراء المكلف جعفر  حسان عن اجتماع أسبوعي في المحافظات، حيث شدد وزير الأشغال العامة ماهر أبو السمن على أهمية العمل الميداني ومواكبة احتياجات المواطنين من كثب،  وأكد وزير التربية والتعليم عزمي محافظة على الزيارات الميدانية من قبل مديري التربية والتعليم والكوادر، وكذلك وزير العمل خالد البكار اجتمع مع اتحاد العمال ، رسالة رئيس الوزراء جعفر حسان هي أن الميدان هو ساحة العمل الرئيسة للحكومة،  "على الميدان. على الميدان" ..!
***********
الانتخابات الأميركية
مع بدء دورات عجلة الانتخابات الأمريكية، فإن النخب السياسية، ودوائر بالعاصمة عمّان تراقب باهتمام بوصلة الانتخابات الأميركية بين كامالا هاريس وترامب ،من أجل دراسة بوصلة توجهات البيت الأبيض القادمة، وتأثيرها على منطقة الشرق الأوسط ،حيث أن التوجهات تتباين بين الاثنين بشكل كبير جدا ، والتنبؤات من مراكز الدراسات العالمية تتضارب.!
**************
ملف الفواتير
هل تحسم نقابة المحامين ووزارة العدل والمجلس القضائي موضوع تلقي مواطنون اتصالات هاتفية، من مؤسسات قانون ومحاماة تعلمهم بان شركات اتصالات وخدمات اخرى كلفتهم بمطالبتهم بفاتورة هاتف بعضها مر عليها سنوات طويلة فهل توضح هذه الجهات الخيط الابيض من الاسود للمواطنين والشكل القانوني للمطالبات.
**************
 
ما رأي الهواري؟
لا زالت وزارة الصحة لم تستطيع    تامين حضانات خداج بالاوكسجين بشكل كافي  في اقسام الأطفال في بعض المستشفيات الحكومية،  رغم استراتجية وزارة الصحة عمليات التحديث والتوسعة  ، العديد من الأطفال بحاجة إلى حاضنات مجهزة بكامل الاحتياجات الطبية،  لكنها غير متوفرة  بشكل  كافي   ،   انضمت الخداجات الى واسطات تامين اسرة بالمستشفيات  الحكومية  ما راي وزير الصحة  فراس الهواري   وسلامتكم.
*************
وين العرسان ؟
وين العرسان " لابدي اتزوج في العيد ولا ابني بيت جديد " هناك تراجعا "لافتا” في عدد حالات الزواج عموما في المملكة بين 2021 ـــ و2023،هذا التراجع يعد "ظاهرة تستحق الوقوف عندها، والبحث في أسبابها ان حالات الزواج بلغت 63834 عقدا خلال العام 2022 بانخفاض بلغ 15.2% عن عام 2021 الذي بلغت فيه 70291 عقد زواج  .. فعلا وين العرسان؟.
********
همسة عصفورة
بعد اجتماع  رئيس الوزراء المكلف  جعفر حسان مع الأمناء والمدراء  ،همست عصفورة أن بعض من الأمناء العامين في الوزارات في حالة انشغال ليلا ونهار، باجتماعات مكثفة باللجان المختلف والمكآفات خاصة من قبل بعض الأمناء وهم (…) فكل الوقت اجتماعات وراء اجتماعات، والجدول" فل" والسؤال كم المبالغ التى يتقاضونها ،ولماذا لا توزع اللجان على كبار المساعدين من أجل توزيع غنائم المكآفات.
**************
وين حقك تعرف؟
من حقنا أن نعرف وين منصة حقك تعرف؟ حكومة الرزاز قامت بانشائها وحكومة الخصاونة قامت بالغاء حقك نعرف واحنا ما عرفنا لماذ الانشاء والالغاء ،فهل تعود مع الحكومة الجديدة، وكذلك ماهي اخبار الاستاذ سند الالكتروني الذي جاء لمنع الواسطة بواسطة روبوتات بالوزارات وخدمات الكترونية وباسم مستخدم واحد وكلمة سر واحدة أسمة سند والان صار بإمكانك ان تدخل إلى 8 وزارات ومؤسسات ، الحكومة أعلمت المواطنين أن البحث عن سند أو واسطة في مؤسسة رسمية " هو اليوم بكبسة زر" فقط يارب.
**************
غياب اكتتاب الأسهم منذ  15 عامًا
مع التحرك النشط للوزير الاقتصادي  مهند شحادة هناك ظاهرة خطيرة جدًّا كان يجب الوقوف أمامها من قبل هيئة الاستثمار وسوق (عمّان) المالي ووزارة المالية؛ وهي أنّه منذ العام 2009 لم يطرح اكتتاب بحيث يشتري من خلاله المواطنون الأسهم؛ أيّ منذ  خمسة عشر عاما ولم يتم عمل طرح أولي واحد، فما هو السبب؟! "لا خبر حامض حلو ولا شربات".
************
إذاعات حكومية
في خضم خطة التقشف الحكومي وضبط النفقات، السؤال هل أصبحت الحكومة تحتاج إلى لجنة الإذاعات الحكومية ،ولدينا 20 إذاعة حكومية تقريبا ، حيث تصدع الإذاعات رغم أن الموازنة تعاني وأوضاع صعبة لبعض البلديات والجامعات ، مع مديونية مرتفعة، ومع ذلك كل جهة تطلق إذاعة تشرق وتغرب الحكومة ماهي قصة الإذاعات ؟ وحصليه الاستماع والإعلانات محدودة ، إذاعة خاصة تتفوق ربما على بعضها، والأهم أن بعض الإذاعات تقوم بتعبئة الوقت بأغاني الزمن الجميل لأم كلثوم "سهران لوحدي اناجي طيفك".

© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير