النسخة الكاملة

الخصاونة ريح حسان.. مستثمرون غاضبون. . شخصيات On hold.. مقترضون "اجت الحزينة .. المعلمون تحت القبة

الإثنين-2024-09-23 12:13 pm
جفرا نيوز -
عصام جلال  المبيضين 


***********
حكومة بلا قرارات 

هل ارتاحت حكومة  د . جعفر حسان من السير على  سكة القرارات اللاشعبية الصعبة، حتى تصل إلى العبدلي  بسكينة،     وهدوء بعد اتخاذ حكومة د . بشر الخصاونة  الراحلة  قبل عقد  الانتخابات النيابية ،  بعض  القرارات  الصعبة  برصد سريع  هي :ـ أنظمة  الكهرباء  الجديدة، الطاقة البديلة  و رسوم السيارات  الكهربائية، والتعليمات  الإجازات  في الخارج ، إحالات التقاعدات للموظفين، مشاريع   قوانين   العمل والضمان   شيخوخة  الضمان.... الخ، وغيرها من القرارات الأخرى بوقت قياسي ، والآن الحكومة الحالية.. مرتاحة..! 

********
المستثمرون غاضبون 
المستثمرون في قطاع الطاقة  البديلة ، ومعارض السيارات الكهربائية غاضبون ،... بالطاقة البد يلة،   يؤكدون أن الشركات تكبدت  خسائر بعشرات الملايين، كما أن الشركات اضطرت لتسريح أكثر من (80%) من العاملين لديها، مستثمرون وتجار في المنطقة الحرة قالوا:ـ  إن حركة البيع والشراء والتخليص على المركبات توقفت تماما منذ  فترة ، لافتين أنه لم يتم التخليص على أيّ مركبة منذ صدور قرار حكومة  بشر الخصاونة الراحلة، برفع الرسوم والضرائب على المركبات الكهربائية بنسبة  300 %   ... المستثمرون غاضبون  !

*********
  شخصيات On hold   
رؤساء حكومات وشخصيات ونواب وسياسيون ووزراء وأعيان ومتقاعدون وحالمون وطامحون وكبار من عالم السياسة والبزنس، جلهم يتحولون إلى مرحلة الانتظار( On hold  )،حتى لا تفوتهم  فرصة مهما كانت ضعيفة بدخول  مجلس الأعيان  هي  آخر فرصة ،  ..  "أنا بانتظارك مليت"  


**********
نقابة  المعلمين تحت  القبة  
هل بدأت  مرحلة التسخين  والهرولة من  نواب  جبهة العمل  الإسلامي، قبل انعقاد  جلسات  مجلس  النواب بموضوع المناهج  واستخراج فصول وتقارير  من قبل  د .هدى العتوم  قبل طرح الملف الدسم ، وهو موضوع نقابة المعلمين  تحت القبة، في المقابل   النقباء السابقين في مناظرة  مواجهة نقيب المعلمين ( الأسبق ) مصطفى الرواشدة وزير الثقافة  الحالي الذي يعرف الخبايا  والدهاليز  بالنقابة  ..ونائب النقيب ناصر النواصرة،  والاخير  يعتبر أولى الأولويات ، البحث  في ملف النقابة   نقابة المعلمين ،مواجهة، ساخنة  قادمة  بالعبدلي .... 


**********
 اسمعوا العكاليك  
مع تأكيد  رئيس الوزراء المكلف جعفر حسان   أن ضريبة المبيعات و لها تأثير سلبي على ذوي الدخل المحدود  وضريبة الدخل هي الاساس ، ... من هنا فان  الخبير الاقتصادي حمزة العكاليك دخل بالعمق في تحليل له سابقا  له ، وقال ، "الحكومة تمنح دعما غير مباشر لبعض الرواتب للرؤساء التنفيذيين لشركات كبرى 6000 دينارشهريا ، وعليه فإن الدخل الشخصي للأفراد من 200 ألف دينار، وحتى مليون دينار يخضع لشريحة ثابتة 25 % مما يثير الكثير من التساؤلات، حول حجم الشريحة الضريبة بإخضاع مبلغ 800 ألف دينار لنسبة ضريبة واحدة، 
 وقال إن شريحة الرواتب في الولايات المتحدة  التي تزيد عن ($578,125) تخضع لنسبة (37%) واما في السويد فان الدخول المتأتية من الرواتب والتي تزيد عن (615. 300 SEK) تخضع لشريحة (50%) والحال في استراليا لا يختلف كثيرا فالرواتب التي تزيد عن 180 الف دولار تخضع لنسبة 45%؛ واما في انجلترا ، فان الرواتب التي تزيد عن (£150,000) بعد خصم التنزيلات المسموحه تخضع لشريحة (45%) أخيرًا وليس أخرًا فإن النسبة التي تخضع لها الرواتب في إلمانيا هي (45%) لشريحة الرواتب التي تزيد عن (277,825) ، تحليل العكاليك  يحتاج إلى دراسة  لمعرفة الخيط الأبيض من الأسود من  الفريق الاقتصادي الحكومي،   وسلامتكم. 


*********
"اجت الحزينة تفرح لم تجد لها مطرح"   
بدأت تنهمر الاتصالات والزيارات على مختلف  البنوك التجارية من آلاف المواطنين  لمعرفة حجم ا نخفاض الفوائد على قروضهم ، بعد خفض البنك المركزي أسعار الفائدة على أدوات الدينار ٥٠ نقطة اساس ، واقتفى بذلك أثر الفيدرالي الامريكي  ، واكتشفوا  الأغلبية  أن المقترضين بأسعار فائدة متغيرة يستفيدون بشكل فوري تقريبا تنخفض مدفوعاتهم الشهرية، أما المقترضون بأسعار فائدة ثابتة، فلا يشعرون بأي تغيير في التكاليف، حيث إن سعر الفائدة على قروضهم محدد و قد يستفيدون من تخفيض الفائدة عند إعادة تمويل قروضهم أو عند الحصول على قروض جديدة،..." فعلا اجت الحزينة تفرح   لم تجد لها مطرح".  


**********
 هوشات  في أحزاب
هل بدأت الحرب  في  بعض الأحزاب هوشات وجدل ، بعد نتائج الانتخابات  ودق الأسافين والاستقالات والانسحابات والإزاحات والسحب والإضافة، خاصة  ، جدل وخلاف ونقاش  حول النتائج الانتخابات النيابية ونسب حصول الاصوات من بعض الاحزاب    وهناك  خلافات داخلية وخارجية، و ... "وزغرتي يا انشراح اللي جاي أحسن من اللي راح". 


**********
"بنطاحش" في الدنيا
 بعدما بكاء المطرب المرحوم متعب الصقار،  وتحذير   الفنان المرحوم  اشرف طلفاح الذي انتقل إلى ر حمة الله في جمهورية مصر من واقع   الفنانين  المحلين الصعب  والمحزن ، جاءت تصريحات المخرج  أحمد   دعيبس الصادمة لتعيد الملف إلى الواجهة بقطاعات  الثقاقة والإبداع والفن  طلفاح  قال: بتغريدة قبل وفاتة  رحمة الله   "بنطاحش  وعلى باب الله... الأردن ما عاد فيها شغل ..! 


*********
البرود تجاه بورصة أسماء الحكومة
قالت شخصيات سياسية، إنه ولأول مرة منذ سنوات لايثير تسريبات  التغيير الحكومي ورحيل اخرى ، وبورصة الأسماء اهتمام والنقاس لدى النخب في تغيرات انماط سيكولوجية خطيرة، فقبل سنوات كانت الدنيا تقف على رجل واحدة عند رحيل حكومة وقدوم أخرى، هل هي الظروف الاقتصادية أو كثرة التعديلات والتغيرات دون تغييرات الموضوع يحتاج الوقوف أمامه

**********************
الفلفل  الاحمر 

، رغم أن الحكومة انفقت بسخاء على الشركة الأردنية الفلسطنية ، لإيجاد منافذ تسويقية  بالخارج  لمنتجات الخضار والفواكة التى تعاني  من   الكساد وتنخفض أسعارها،  ويتعرض االقطاع الزراعي  لخسائرمستمرة  ، لكن السؤال لماذا  لم تحقق الشركة  الطموحات مقارنة  بالانفاق الكبير عليها من الموازنة العامة  ،.. للانصاف  الشركة تركز على تصدير الفلفل  الحار منذ انطلاقتها ، بمختلف أنواعه فقط  ، وهو أمر محير، وماذا عن بقية المنتجات، الزراعية  وماذا يكشف التقرير السنوي عن  الإنجازات  "خبرونا  وسلامتكم".  


*********
كشرة  بالشوارع
   من يسير في شوارع العاصمة وبعض المحافظات؛ يجد الكشرة وتقطيب الحواجب سيدة الموقف، بالتأكيد ليس كما قبله؟!  رغم اقترب عيد الأضحى لقاءات بعضنا مع بعض بلا روح  ومن غير حرارة، وبلا توابل عاطفية ولا مصافحات ولا عناق ومزاح ولا قبلات ولا همس في الأذن ولا قهقهات جانبية، ولا ضرب كف في الكف، ولا أحاديث حميمة، ولا ربت على الأكتاف، و نشهد انحسار الزيارات، وحضور المناسبات الاجتماعية سواءً منها الأفراح أو الأحزان والمهرجانات العامة.

**********
 مليون دينار تقيم مشروع التشغيل
هل قامت الحكومة بتقيم مشروع التشغيل الوطني، من حيث السلبيات والإيجابيات، 80 مليون دينار انفقت ضمن السعى لخلق ما يقارب 60 ألف فرصة عمل جديدة ،البرنامج تم تنفيذه من قبل وزارة العمل والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، السؤال هل تحقق الطموح، وتأمين ما يقارب 60 ألف فرصة عمل ....."خبرنا ياطير".
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير