النسخة الكاملة

"كواليس حكومة حسان".. 23 وزيرًا ما بين جُدد وقدامى.. توزير نواب وأمناء عامين.. وتغيير مسميات

الأربعاء-2024-09-18 12:40 pm
جفرا نيوز - فرح سمحان 

مع صدور الإرادة الملكية بالموافقة على تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة جعفر حسان، تبين وبحسب ما نشرت "جفرا نيوز" في تقارير سابقة أن 14 وزيرًا من الحكومة السابقة عادوا إلى حقائبهم وهم أيمن الصفدي نائب لرئيس الوزراء وزير للخارجية وشؤون المغتربين، رائد أبو السعود وزير للمياه والري، أحمد ماهر أبو السمن وزير للأشغال العامة ، خالد الحنيفات للزراعة، صالح الخرابشة للطاقة والثروة المعدنية ، عزمي محافظة للتربية والتعليم والتعليم العالي، محمد الخلايلة للأوقاف، مازن الفراية للداخلية، فراس الهواري للصحة ، وفاء بني مصطفى للتنمية الاجتماعية، معاوية الردايدة للبيئة، نانسي نمروقة وزيرة دولة للشؤون الخارجية، زينة طوقان التخطيط والتعاون الدولي، وسام التهتموني للنقل. 

واللافت أن مسمى الوزيرة نمروقة تغير من وزيرة للشؤون القانونية في حكومة بشر الخصاونة إلى وزيرة للشؤون الخارجية في حكومة جعفر حسان. 

فيما دخل حكومة حسان 9 أسماء يتسلمون الحقيبة الوزارية لأول مرة وهم، عبد الحكيم شبلي العتوم وزيرا للمالية، وسامي سميرات وزيرا للاقتصاد الرقمي والريادة، وعبد المنعم العودات وزيرا للشؤون السياسية والبرلمانية، ومصطفى الرواشدة وزيرا للثقافة، وعبدالله نوفان العدوان وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء، وخير أبو صعيليك وزير دولة لتطوير القطاع العام، وخالد البكار وزيراً للعمل، ويزن شديفات وزيرا للشباب، وفياض القضاة وزير دولة للشؤون القانونية.


أما عن الوزراء الذي أدوا اليمين الدستورية وهم بالأساس خلفيتهم نيابية ، خير أبو صعيليك، خالد البكار، وفاء بني مصطفى ، عبدالمنعم العودات، يزن شديفات. 

أما الأمناء العامون لأحزاب الذي أدوا اليمين الدستورية كوزراء في حكومة حسان، أمين عام حزب الميثاق محمد المومني كوزير للاتصال الحكومي، وكان وزيرًا للإعلام في حكومات سابقة، وأمين عام حزب تقدم خالد البكار كوزير للعمل. 

وبعض الأسماء من الوزراء الجدد كانوا أعضاء في مجلس الأعيان وهم، محمد المومني ، خالد البكار، أحمد عويدي العبادي، مصطفى الرواشدة، بسام التلهوني.  

أما عن نون النسوة في التشكيلة الحكومية الجديدة تضم كلا من ، وفاء بني مصطفى ، لينا عناب، وسام التهتموني، نانسي نمروقة ، زينة طوقان، وجميعهن لسن وزيرات لأول مرة. 

أيضا من الأمور اللافتة في الحكومة الجديدة هو بقاء مسمى وزير دولة على الرغم من كل الجدل والتساؤلات من حوله. 









© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير