النسخة الكاملة

الخصاونة وسكون وزاري .."شو في ما.. الأحزاب وعد رجالك..تقاعدت بالأمانة.. والمناسف بالمقرات.."يا صبحة هاتي الصينية"!

الإثنين-2024-09-02 12:11 pm
جفرا نيوز -
عصام   جلال  المبيضين 


تكهنات  حول حكومة الخصاونة
تروج أوساط..  خفايا وتسريبات متراكمة وروايات متضاربة متناقضة دون حبكة حول الأسابيع القادمة ، حيث تحاول شخصيات فك شيفرة غموض المرحلة ،وتؤكد بأن الأيام المقبلة حبلى بالأحداث والمفاجآت، وتظل خيارات رحيل الحكومة ،أو التعديل الموسع قائم، وفق الاحتمالات الزمنية المباشرة …"والله أعلم".
********
ارتفاع مديونية المواطنين
أظهرت التقاريرالصادرة من وسط البلد ،ارتفاع مديونية المواطنين لدى البنوك التجارية إلى300 .13 مليار دينار "سترك يارب" بعدما كانت وفق تقارير البنك المركزي  13 مليار  عام 2022 ، وعدد المقترضين حوالي 970 ألفا، وبطاقات الائتمان الممنوحة للأفراد حوالي 389 ألف بطاقة ائتمانية، المخاوف هي  من حالات الحجوزات والتعثر والافلاس، .. يارب رحمتك.
 
*******
"شو في ما في"
أصبحت المقرات الانتخابية والجاهات والاجتماعات والجلسات العامة تحفل في الوشوشات "لاتجيبوا سيرة" ، وتتضمن استفسارات حول كواليس وخفايا ما هو قادم ،" شو في ما في شو في ما في" هو عنوان مرحلة حول ما يجري وما سيجري" ، حيث يبحث الجميع عن أية تسريبه أو معلومة عن الحكومة القادمة وتشكيلة الأعيا ن أو بورصة الفائزين بالانتخابات ، وأبرز المرشحين "لاتجيبوا سيرة   "شو في ما في ".
********
للأحزاب "عد رجالك ورد الميه"
"عد رجالك ورد الماء "  ، حيث كشفت الأرقام نسبة الأعضاء الحزبين الموزعين حسب المحافظات فجاءت على النحو الآتي: العاصمة عمّان 29.73%، البلقاء 9.95%، الزرقاء 15.19%، مادبا 2.48%، اربد 19.39%، المفرق 4.95%، جرش 3.38%، عجلون 3.45%، الكرك 5.46%، الطفيلة 1.77%، معان 1.90%، العقبة 2.11
*********
سكون وزاري
بدأ بعض الوزراء في الحكومة يغيبون عن المشهد العام  تماما مع اقتراب الانتخابات النيابية الأسبوع القادم ، التحرك يكون ضمن أضيق الحدود حتى لاتفسر الأمور من أصحاب النوايا السيئىة  على هواهم بهذه الأجواء المتوترة ،"بدناش شوشرة" ، فهل الخيار الحكومي (الباب اللي بيجيك منه الريح سكره وأستريح).
*******
 وداع بالأمانة
بدأت حفلات الوداع لكبار الموظفين في امانة عمان، تقام هذه الايام ، وسط الكلمات والدموع والذكريات ، حيث تقدم المئات من موظفين امانة عمان للتقاعد المبكر للاستفاده من عرض قدمه امين عمان يوسف الشواربة بامتيازات للموظفين الراغبين بالتقاعد كبار موظفي الأمانة المصنفين على نظام التقاعد المدني ، وعددهم 250 من أصل 419 موظفا على التقاعد المدني للعلم أغلب هولاء ستنخسف رواتبهم، بشكل كبير من مبلغ 2000 دينار شهريا ، وربما أكثر إلى حوالي 900 دينار شهريا ، وكل ذلك ياتي و الأبناء في المدارس والجامعات والبنوك تلاحقهم في الأقساط الشهرية ، وهناك التزامات أخرى. . الله يعين.
*******
اتحاد العمال دب الصوت عاليًا
رفع اتحاد العمال اليوم الصوت عاليا، حول التعديلات على مشروع قانون العمل الجديد...،  الموجود  بديوان التشريع والراى بالرئاسة، في  المشروع ظهر الوجة الحسن اعلاميا  ،  برفع اجازة الامومة،...ووالخ ..  ولكن وفق رئيس اتحاد نقابات العمال خالد الفناطسة ، التعديلات أعطت صاحب العمل صلاحية الاستغناء عن خدمات 15% من العمال لديه سنويا دون العودة إلى وزارة العمل. 
 
في القانون الحالي، ينص على أنه لا يجوز تسريح أي عامل أو إعادة هيكلة للمؤسسة أو المصنع، إلا بموافقة وزير العمل التعديلات التي طرأت على الفصل التعسفي في العمل، وإنهاء عقد العمل غير المحدد المدة؛ لم تراعي مصالح العمال وحقوقهم، ولها آثار سلبية على استقرار بيئة الاعمال وتوازن علاقات العمل، بشكل يفاقم ظاهرة البطالة، ويهدد الاستقرار الوظيفي للعاملين "ولعت ياعمال الأردن"... اتحدوا.!
********
كناكرية والأراضي بالمحافظات
هل يفعلها عز الدين كناكرية رئيس صندوق  استثمار أموال  الضمان الاجتماعي ، ويجعل أذرع استثمارات الضمان ، وهي بالمليارات تصل الى المحافظات والمناطق المنسية  ، والتى تعاني من نقص الاستثمارات العقارية ، عبر تفعيل بند شراء عقارات وأراضي  من المالكين  في جميع المحافظات والالوية .
 
والمطلوب اليوم تنشيط الاستثمارات العقارية بالوحدة ، خاصة مع ازدياد الانتقادات حول ذلك ،والمطلوب التجديد وإزالة التعقيدات البيروقراطية  بالقسم  العقاري أمام تقدم المواطنين لبيع أراضيهم،  يأتي ذلك كله وقد جددت الوحدة الاستثمارية ،  طلب شراء الأراضي والعقارات.. من المواطنين ، والسؤال هل يفعلها كناكرية    ؟.
**********
"الكنافة  والمناسف
بدأت المعركة الانتخابية تدخل مرحلة السخونة مع افتتاح المقرات الانتخابية، وسط توزيع "الكنافة والوربات" والعصائر، حفلات التوزيع على المواطنين مرت أغلبها بسلام رغم حدوث مناوشات هنا وهناك على صحون الكنافة أحيانا ، وبنفس السياق بدأت المناسف البلدية تدخل الأجواء بخجل وأحيانا ذبح الجمال ، كل ذلك حرك سوق اللحوم والمواشي والجميد ومطاعم المناسف، على كل حال المقرات الانتخابية عاشت قلق وجودي بعد تسريبات منع المناسف والكنافة بالمقرات ،وفق تصريحات رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب موسى المعايطة،  وتنفس البعض الصعداء بعد التوضيح أنها  ستكون في الانتخابات القادمة بالتعليمات... "وزغرتي ياهلالة". 
**********
يا صبحة هاتي الصينية
عادت ظاهرة تلويح الصواني في بعض مناطق العاصمة، مع وقوف موظفي أكشاك القهوة المنتشرة ، بمنتصف الشارع والتلويح بصوانيها أو بكاساتها الفارغة، بعد أن كانت منعتهم من ذلك أمانة عمان ،حالات من تلويح الصواني تؤدى لأزمات مرورية خانقة أين الامانة؟! ، هناك أغنية مهمة (يا صبحة هاتي الصينية صبي الشاي ليك وليا... والهوى يا صبحة طاب..يا صبحة يا احلى صبية يا أم عيون سود كحلوية).
*************
مترشّحون لا يردّون على هواتفهم
العديد من المترشحين للانتخابات لا يردّون على هواتفهم ، بل يأتيك الردّ من شخص آخر ، حيث يبلغك بأنّ المرشح في اجتماع مهم ، ولكن كيف لو قدّر لهؤلاء المترشحين الوصول إلى المجلس النيابي بالتأكيد لن نتمكن من الوصول إليهم ، وعلى المواطن الانتباه جيدا من هؤلاء!.

© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير