النسخة الكاملة

أولمبياد باريس: بطلة العالم بايلز تسعى لتعزيز مجدها الأولمبي

الخميس-2024-08-01 09:20 pm
جفرا نيوز -

 
تسعى أيقونة الجمباز الأميركية والعالمية سيمون بايلز إلى تعزيز مجدها الأولمبي من خلال استعادة ألقابها التي اضطرت إلى عدم الدفاع عنها في طوكيو قبل 3 أعوام بسبب معاناتها من اختلال توازنها، عندما تخوض الخميس غمار المسابقة الكاملة للفردي في أولمبياد باريس، مع انطلاق منافسات ألعاب القوى.

سيُوزّع ما مجموعه 18 ميدالية ذهبية الخميس في اليوم السادس من الألعاب والذي ستقام منافساته مرة أخرى بطقس حار ورطب مع تحذيرات من العواصف.

تعود بايلز إلى دائرة الأضواء سعياً لأن تصبح أول امرأة على الإطلاق تستعيد لقب المسابقة الكاملة في الألعاب الأولمبية بعد انسحابها الشهير في طوكيو، لمعاناتها خلال التحليق بما عُرف بالالتواءات (تويستيز).

وعادت اللاعبة البالغة من العمر 27 عامًا إلى قمة منصة التتويج الثلاثاء، بذهبية الفرق هي ميداليتها الأولمبية الثامنة، خمس منها ذهبية، فباتت لاعبة الجمباز الأميركية الأكثر تتويجًا في الألعاب الأولمبية.

وتريد بايلز، بطلة العالم الحالية، القيام بذلك بأسلوب رائع بمهارة جديدة للظفر بالذهبية السادسة.

لكن بايلز تواجه تحديًا صعبًا من زميلتها في المنتخب سونيسا لي والمتوجة معها بذهبية الفرق والتي تسعى إلى الاحتفاظ باللقب.

وقطعت بدورها شوطاً كبيراً لاستعادة تألقها، فقبل بضعة أشهر، بدا أن مرض الكلى الذي اكتشفته أوائل العام الماضي، يهدد مسيرتها الرياضية. ومع ذلك، أعلنت أنها "في حالة هدوء" في نيسان/أبريل وتعتبر نفسها أقوى مما كانت عليه في طوكيو.

ومن بين المتنافسات البارزات البرازيلية ريبيكا أندرادي التي قالت إنه كان شرفًا لها مجرد التنافس ضد بايلز.

وأضافت "إنها مرجع ونموذج يحتذى به للعالم أجمع، والجمباز والرياضيين على حد سواء لرؤية مدى سعادتها بالتنافس. هذا هو جوهر الرياضة".

المشي يفتتح ألعاب القوى

وبدأت منافسات ألعاب القوى بسباقي المشي لمسافة 20 كيلومترًا، فتوّج الإكوادوري براين بينتادو والصينية جيايو يانغ.

وتأخر سباق الرجال نصف ساعة بسبب أمطار غزيرة قبل أن ينطلق في ساحة تروكاديرو تحت سماء صافية، وقطع المشاركون 20 لفة على ضفاف نهر السين مروراً بجانب برج إيفل ومعالم المدينة الرائعة.

وتستمر منافسات السباحة بنهائي مثير في سباق 200 م فراشة الذي تشارك فيه الكندية الواعدة سامر ماكنتوش البالغة من العمر 17 عاما والتي أصبحت بسرعة واحدة من نجوم الألعاب.

وتواجه ماكنتوش، بطلة سباق 400 م متنوعة ووصيفة سباق 400 م حرة، منافسات قويات بينهن حاملة اللقب الصينية جانغ يوفي.

وتسعى الجنوب إفريقية تاتيانا سميث إلى أن تصبح أول امرأة تحقق الثنائية منذ مواطنتها بيني هينز في أتلانتا 1996، عندما تخوض 200 م صدراً.

وفازت سميث بذهبية سباق 200 م في طوكيو بزمن قياسي عالمي بلغ 2:18.95 دقيقة، وهي الآن في حالة رائعة بعد فوزها بلقب سباق 100 م صدراً الاثنين.

وحجز السباح الفرنسي الواعد ليون لومارشان بطاقته إلى نصف نهائي سباق 200 م متنوعة بحلوله ثانياً في التصفيات هذا الصباح خلف البريطاني دانكن سكوت.

ولم تظهر أي آثار سلبية تذكر على أدائه الرائع بعد 13 ساعة على أمسيته الرائعة الأربعاء، عندما حقق ثنائية نادرة في أقل من ساعتين.

لن يكون السباح الفرنسي الوحيد القادر على كتابة التاريخ الأولمبي. بعد الميدالية الذهبية في لندن، والفضية في ريو دي جانيرو وطوكيو، يسعى فلوران مانودو إلى تحقيق إنجاز غير مسبوق، يتمثل في الصعود على منصة التتويج أربع مرات متتالية في سباق 50 م حرة.

لم تنجح أسماء كبيرة في تحقيق ذلك أبرزهم الروسي ألكسندر بوبوف والأميركيون مات بيوندي وأنتوني إرفين وغاري هول جونيور.

ومن المتوقع أن تكون المنافسة صعبة جداً مع النجم الأميركي كايليب دريسل الذي اكتفى بالمركز الثالث عشر في الدور الأوّل، الأسترالي كاميرون ماكيفوي، صاحب أفضل توقيت هذا العام (21.13 ثانية)، والبريطاني بن براود.

وفاز مانودو بسلسلته هذا الصباح على أن يقام الدور نصف النهائي مساءً. أما الدور النهائي فسيكون الجمعة.

وتشمل الميداليات الذهبية الأخرى التي سيتم التنافس عليها الكاياك والمبارزة والجودو والتجذيف والشراع والرماية.

وتنطلق منافسات الغولف بمشاركة ثمانية من أفضل عشرة لاعبين في العالم، بينهم الأميركيان كولن موريكاوا وسكوتي شيفلر المصنف أول عالمياً.

أ ف ب

 
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير