النسخة الكاملة

كواليس وأسرار الانتخابات النيابية 2024

الأربعاء-2024-07-24 09:41 am
جفرا نيوز -
رامي الرفاتي 

تصاعدت وتيرة الاستعدادات للانتخابات النيابية المقبلة 2024، وتقديم الصالونات السياسية طروحات ومعادلات جديدة، تشمل تداول أسماء عدة من أصحاب الحظ الوفير لشغل المقعد تحت القبة، بناءً على تحركاتهم ونشاطاتهم ومدى ثقة الناخب بهم.

وترصد "جفرا نيوز" كواليس وأسرار الانتخابات النيابية المقبلة، وما يدور من تحركات ونشاط المرشحين لتشكيل قوائم محلية أو خوض الانتخابات عن القائمة الحزبية.

رئيس

تدخل رئيس وزراء أسبق بين أقاربه لانسحاب أحد المرشحين لمصلحة الآخر لكن دون الوصول إلى صيغة تفاهم، لا سيما مع إصرار المرشح بالعودة مجددًا إلى مجلس النواب وتمسكه بالفرصة رغم حظوظه الضئيلة.

حشوة

الحديث في إحدى محافظات الشمال طال "الحشوات" ببعض القوائم بعد دفع ما يزيد عن 130 ألف دينار لشخصيات وازنة على مستوى المجتمع للدخول ضمن القوائم.

اكتساح

أُعلن أخيرًا عن دخول قائمة " الوحدة الوطنية " سباق الانتخابات النيابية في محافظة مأدبا، تزامنًا مع ارتفاع أسهم أبرز أعضائها الدكتور محمد الركيبات، والتكهن باكتساح الأرقام وصولًا إلى العبدلي.

اعتداء

لافتات الهيئة المستقلة للانتخاب التي تدعو للمشاركة الواسعة بالانتخابات وتحث الشباب لفرض أنفسهم بالتغيير وصناعة القرار، شهدت اعتداءات وتمزيق بعضها من قبل ضعاف الأنفس.

المرأة

حجزت الزميلة ليلى السيد رقمًا متقدمًا ضمن خيارات حزب الاتحاد الوطني في الانتخابات النيابية المقبلة، وهذا ما فرض على أصحاب الاختصاص توقع نجاحها ووصولها إلى الغرفة التشريعية الأُولى لمجلس الأُمة.

المعلومات الواردة من معقل الاتحاد الوطني والتي حصلت عليها "جفرا نيوز"، تتحدث عن حجز السيد المقعد الثالث ضمن القائمة الحزبية " العامة " للحزب.

لوحات

انشغل النواب خلال الأيام الماضية بفك لوحات مركباتهم التي تحمل شعار أو رمز المجلس، مع توقعات بصدور الإرادة الملكية السامية بحل المجلس خلال ساعات أو مطلع الأسبوع المقبل.

منافسة

المختصون بالشأن البرلماني يتوقعون عودة النائب حسين الحراسيس إلى المجلس مجددًا، بقائمة حديدة في ثانية عمَّان تضم لغاية هذه اللحظات.

حسين الحراسيس

خالد البستنجي

عبد الرؤوف اربيحات

مفاجأة

أعلن حزب جبهة العمل الإسلامي عن مفاجأة مدوية في ثانية عمَّان، بتخصيص مقعد المرأة للقيادية راكين ابو هنية لتنافس من خلالها بقية القوائم في الدائرة.

راصد

مركز الحياة "راصد" سيعمل على رصد عملية تسجيل القوائم لخوض الانتخابات النيابية المقبلة، من خلال مختصين تم تدريبهم وصقل مواهبهم.

دور "راصد" لن ينتهي حد رصد عملية التسجيل نهاية الشهر الجاري، حيث سيخصص فرق لمتابعة وتدوين المخالفات يوم الاقتراع والإعلان عنها لوسائل الإعلام.

إرادة

رجحت مصادر خاصة لـ "جفرا نيوز"، إعلان حزب إرادة عن قائمته العامة غدا، بعد انتهاء اللجان المختصة عملها ووضع القيادات بالصورة النهائية التي توصلت إليها.

وسيشكل قوام " إرادة " بحسب ما وقفت عليه "جفرا نيوز " من معلومات أسماء ذات ثقل سياسي سبق لها العمل في مجلس النواب، دون الحديث عن ترتيبهم ضمن القائمة التي توصل إليها الحزب بناءً على توصيات اللجان الداخلية.



الأقوى

قائمة تتصدر حديث الكركية بحصدها أكبر عدد من المقاعد المخصصة للمحافظة، على الرغم من المنافسة القوية بين القوائم والأسماء هناك.

ويتداول الكركية اسم نقيب أطباء الأسنان السابق إبراهيم الطراونة بقوة، بجانب النائب صاحب الحضور القوي في المحافظة هيثم زيادين " المقعد المسيحي " وطرح صاحبة القبول لدى الغالبية العظمى إسلام العزازمة للمنافسة على " كوتا المرأة ".

انسحاب

أكدت مصادر خاصة لـ " جفرا نيوز "، دراسة أحد النواب الحاليين الانسحاب من سباق المنافسة، حيث ما زال يدرس الأمور لغاية الآن ويتشاور مع الدائرة الضيقة المقربة منه.

شعبية

يحظى المرشح عن محافظة العقبة عبد الباسط الكباريتي، بشعبية جارفة وحضور قوي ضمن بورصة الأسماء في المحافظة، مع توقعات بحسم أُولى المقاعد لصالحه ومنافسة بقية القوائم على المقعدين الآخرين.

حضور

توافق على تشكيل قائمة في العقبة، سيكون لها حضور قوي ضمن بورصة الأسماء والشخصيات المتوقع وصولهم إلى الغرفة التشريعية الأُولى لمجلس الأُمة.

وتضم القائمة:

عبيد ياسين

سمية البرديني


شخصية

تعتبر العميد المتقاعد أمل المواصلة الدعجة من أبرز الأسماء ضمن بورصة الانتخابات النيابية المقبلة، بعد حسم وجهتها والترشح عبر قائمة الأقصى الشريف التي تضم.

سمير موسى الجبالي

عبدالله منور ابو زيد

عبدالرحمن العوايشة

فواز الهدبان الدعجة


© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير