النسخة الكاملة

تحالفات حزبية قادمة لخوض الانتخابات النيابية .. وخوف من عدم تجاوز "العتبة"

الإثنين-2024-07-08 02:05 pm
جفرا نيوز -
د. محمد أبو بكر

خلال الأسبوعين القادمين سوف تتكشّف الكثير من المعلومات حول استعدادات الأحزاب المختلفة للانتخابات القادمة ، حيث الرتوش الأخيرة على القوائم الداخلية، وخاصة ما يتعلق بأحزاب بعينها عقدت العزم على المشاركة بكلّ ثقلها في العاشر من أيلول المقبل .

واللافت هو توجّه عدد من هذه الأحزاب نحو عقد تحالفات، وتشكيل قائمة أو قوائم مشتركة ، حيث أعلن حزبا العمل ونماء تشكيل قائمة واحدة ، واكتفى الحزبان بإعلان أسماء خمسة من المرشحين يتقدمهم النائب السابق معتز أبو رمان أمين عام حزب العمل ، في حين أبدى محمد الرواشدة أمين عام حزب نماء  عدم رغبته  بالترشح وافساح المجال لآخرين .

هذا التحالف هو الأول بين الأحزاب الحديثة، وفي معلومات جفرا فإنّ هناك لقاءات واتصالات بين حزبين لتشكيل قائمة موحدة. 

أما قائمة حزب الميثاق يتصدرها حتى هذه اللحظة رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي، في حين يتصدر قائمة الاتحاد الوطني زهير الخشمان ، ومن المتوقع إعلان القائمة خلال أيام قليلة قادمة .

وفي مستوى آخر فإنّ أحزاب اليسار والتوجه القومي عاقدة العزم على الترشح ضمن قائمة موحّدة ، رغم خشية كثيرين من عدم تجاوزها العتبة الانتخابية ، ويتوقع أن تضم هذه القائمة ستة أحزاب سياسية في حين تسعى أكثر من تسعة أحزاب وسطية للسير على خطى أحزاب اليسار لعلّها تحصل على قطعة من الكعكة الحزبية .

وحتى كتابة هذه السطور فإنّ الموقف العام للقوائم الحزبية لم يصل إلى خط النهاية بعد ، غير أن المواقف يمكن أن تتبدّل بين ساعة وأخرى ، ناهيك عن اللقاءات المكثّفة التي تجري بصورة يومية وصولا إلى توافقات بين العديد من الأحزاب ، والكلّ يطمح بالوصول إلى المجلس العشرين .