النسخة الكاملة

الخريشة عبر"ميلودي": ليس لدينا سياسة الحزب الواحد وانتخابات 2024 "استثنائية"

الخميس-2024-07-04 12:45 pm
جفرا نيوز -
رصد 

كشف وزير الشؤون السياسية والبرلمانية حديثة الخريشة، أن الانتخابات النيابية المقبلة 2024 ، ستكون استثنائية ومختلفة عن الدورات السابقة، لافتا أنها قائمة على مخرجات مشروع التحديث السياسي الذي أقر أخيرًا.

 وقال لبرنامج "علينا وعليك" مع الزميلة ليلى السيد خلال استضافته في استديوهات إذاعة ميلودي الأردن، إن من أهم ميزات مشروع التحديث هو الوصول الى انتخابات برلمانية قائمة على البرامجية الحزبية والتي سترتفع نسبة التصويت فيها تدريجيًا خلال الدورات البرلمانية القادمة.  

وتابع الخريشة قائلًا، "نحن على أبواب ولادة مجلس نواب قائم على البرامجية، ومنذ عام 1992 كان هناك دعوات أن يكون الانتخاب على أساس برامجي، والناخب الأردني يختار المرشح على أساس المعايير الشخصية التي يجب أن يوضع أسفلها 100 عنوان، ومن يحلل سلوك الناخب خلال الـ 8 مجالس الماضية يرى هذا الأمر الذي أصبح لزامًا على الناخب، لكن في الوقت الحالي عليه الانتخاب على أساس البرامج الحزبية والانتخابية" .

وأضاف الخريشة، أن هنالك إنصاف للشباب والمرأة وأصبح لهم 18 مقعدا بارتفاع نسبته 20%. 

ورد وزير الشؤون البرلمانية والسياسية على الانتقادات التي تقول إن عدد الأحزاب في المملكة كثيرة، بإن الأردن ليس لديه سياسة الحزب الواحد حيث ان الدستور كفل حق المواطن في الانتساب أو تأسيس الأحزاب، لافتا أن أعداد الأحزاب مقارنة مع دول العالم اعتيادية.

تفاصيل أوفى بالفيديو التالي: