النسخة الكاملة

الرفاعي وقطار الاستيزار ..وين النقابات؟..قوائم "اقظب شاربك"..اقتصادي فجرها..وش رأي العسعس..والعتبة قزاز

الأربعاء-2024-07-03 11:48 am
جفرا نيوز -
عصام مبيضين 


احاديث الرفاعي
هل أدت محاضرات رئيس الوزراء الأسبق سمير الرفاعي المتكررة لكبح جماح ركوب قطار الاستيزارمن بعض المرشحين ، خاصة وقد كان الرفاعي صريحًا بحديثه للمتحمسين، قائلا :ـ  إذا طرح حزب ما ورغبته بأن يكون أمينه العام رئيساً للوزراء أو وزيراً، فسنكون أجهضنا الفكرة كلياً، وإذا عملنا أحزابا صغيرة فقط لتمثيل شخص، فسنكون اجهضنا الفكرة كذلك، لكن التدرج اليوم يعني 30% ثم 50% ثم 65%، وهو ما يعني أن يشتغل النواب كحكومات ظل...  وتبخرت الاحلام!.
*****
مقالات الدرعاوي
ماهي قصة مقالات الكاتب سلامة الدرعاوي في جريدة الغد هذه الأيام حيث تحمل "مؤشرات زالزلية"،جعلت القطاعات الاقتصادية والمالية والخبراء تقف معها ـ والكل كـأن على رؤوسهم الطير"، حيث رفع الدرعاوي الادرينالين  لدى طبقة البزنس بقولة، أين نشرة وزارة المالية؟ واضاف لا يمكن في هذا العصر أن تخفي الحكومة أي أرقام، فكل المؤشرات مكشوفة، وعلى الوزارة أن تتأكد أن الجميع يعلم بتراجع الإيرادات العامة، في الخزينة خلال الأشهر الخمسة الأولى ،من هذا العام بأكثر من 400 مليون دينار، إلا إذا كانت الوزارة عندها مفاجأة للأردنيين ، وستعلن أرقاما تبشر بحالة جديدة في الاقتصاد ، ما هو الرد الحكومي ومن وزارة المالية   لبث الاطمئنان   خبرونا .. وسلامتكم !
*****
ترند الخدمة المدنية
قام آلاف المواطنين والموظفين وأسرهم والأصدقاء والأقارب والعائلات في الغوص بالعمق في كل كلمة في موضوع نظام الخدمة المدنية ومعه الموارد البشرية، وكان الموضوع "ترند"  واشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي، في مجموعة من التكهنات والتعليقات الجارحة، حول إلغاء الترفيع الوجوبي وإجازات الموظفين، في الخارج (في السنة 4 اشهر والعمل في الحكومة 8 اشهر رايح جاي) ، وكذلك الاحالات على التقاعد ، وإيقاف العمل  الاضافي  ، والتعليق على شبكات التواصل الاجتماعي ، وعدم اعتماد الشهادات الجامعية يتحسين السلم الوطيفي... الخ ،  وكل ذلك بعد شهر تموز بعد دخول النظام حيز التنفيذ و"سلامتكم".
*****
ظهور التلهوني
ظهور وزير العدل السابق بسام التلهوني، في بعض المناسبات العامة أو الاحتفالات والجاهات يكثر الهمس والترحاب ،" والقيل والقال" لدى شخصيات ونواب ومسؤولين سابقين حول قادم الأيام لوزير العدل السابق التلهوني شخصية  قالت: تابعوا بعض الأسماء المهمة ايضا في الظل مش تحت الأضواء، ... والله اعلم.
*****
توقعات الكلالدة
لم تنجح توقعات عضو مجلس الأعيان خالد الكلالدة، عن قدوم حكومة جديدة قبل شهور  حيث قال آنذاك  وتعليقًا على ما قاله مدير عام مركز الحياة ، إنه من الأفضل أن تأتي حكومة جديدة وقال: "لا نستهين بما يقوله ، حيث يتم تسريب الأخبار له    بكل الاحوال لم تنجح التوقعات من الكلالدة وراصد    حيث الحكومة باقية  حسب التوقعات لما بعد الانتخابات ". 
*****
أين النقابات؟
مهندسون وأطباء وممرضون وصيادلة وصحفيون يطرحون الأسئلة ، أينكم ياجماعة اين النقابات المهنية؟ لتطرح وجهة نظر المنتسبين اليها بحوار ونقاش مع الحكومة  في موضوع نظام الخدمة المدنية والموارد البشرية ، خاصة مع تضارب وجهات النظر حول تطبيق النظامين الجديدين  في هذا الظرف الصعب ، سيما وأنه لم يُعرض على النقابات المهنية   ، ولم يعرض للنقاش العام عبر موقع ديوان التشريع والرأي،  الانظمة  تمسّ كلّ  المهن  الاعضاء  عاتبون على بعض  نقاباتهم الغائبة عن اهم المفاصل في حياتهم ،ومعها  أيضا ملف الإحالات على التقاعد في أمانة  عمان !
*****
"المحامين" تحذر
نقابة المحامين رفعت الصوت وقالت: باتت هناك مشكلة في تحصيل الحقوق بعد سريان قانون التنفيذ المعدل، تعديل مدة الحبس عن الدين المدني لتصبح 60 يوما، بدلا من 90 يوما عن الدين الواحد، وانتهاء الحبس في غالبية العلاقات القانونية في منتصف 2025 وختم نقيب المحامين يحي ابو عبود   حديثة بتصريحات اعلامية أنه سيصبح اللجوء إلى المحاكم هو فقط من أجل تثبيت الحقوق وليس من أجل تحصيلها.
*****
العتبة قزاز
مع اقتراب الانتخابات، معظم الاحزاب على قلم  ورقة مشغولة  يحسابات، "العتبة قزاز والسلم نايلون " فمع  قانون الانتخابات ت  المادة ٤٩/ أ – ٢ من القانون لتحصل كل قائمة من القوائم التي تجاوزت نسبة الحسم "العتبة" العتبة مشكلة ،على مقاعد بنسبة عدد الأصوات التي حصلت عليها من مجموع عدد أصوات القوائم التي تجاوزت نسبة الحسم في الدائرة الانتخابية المحلية، الأسئلة تطرح حول كيفية تجاوز العتبة، في الانتخابات القادمة، «العتبة» تفرز الأحزاب القوية، عن الأحزاب الضعيفة، ويعطى زخم لها... والخوف... من أغنية "العتبة قزاز والسلم نايلون... يا سعدية".
*****
انتحار موظف
في ظاهرة غريبة تم العثور على روبوت موظف حكومي، يعمل لدى مجلس مدينة جومي في كوريا الجنوبية "ميتا”، بعد أن ألقى بنفسه على ما يبدو على الدرج، وهو أول انتحار روبوت في البلاد، ووفق تقرير صحفي لجريدة عربية  ... كان السؤال لماذا فعل ذلك الموظف المدني المجتهد؟ السؤال "هل كان العمل شاقًا للغاية” بالنسبة للروبوت؟ ورد الأشخاص عبر الإنترنت على الأخبار متسائلين "لو كان عبء العمل كبيرًا جدًا، هل كان سيدور حول نفسه لفترة طويلة ثم يسقط إلى أسفل الدرج؟”، بينما قال آخر "أدعو الله أن ترقد الخردة المعدنية في سلام.
*****
اقظب شاربك
تشهد مختلف الجلسات والاجتماعات والتحالفات والقوائم في ظل الأجواء الانتخابية ، هذه الأيام  عناوين من اجل الالتزام بالتصويت في الصناديق من قواعد بعض القوائم المحلية والحزبية عنوان المرحلة  "اقظب شاربك"، لضمان الصدق الوفاء تجنبا   لنكث الوعود . 
*****
التلفزيون وبرامج انتخابات
تدرس ادارة التلفزيون الاردني جديا موضوع ظهور برامج جديدة من حيث إجراء تغييرات وتطوير المحتوى عليها ، بحيث يتواكب مع المستجدات وحتى يلبي رغبة أكبر شرائح اجتماعية، ماهي الحقيقة والقصة؟