النسخة الكاملة

كواليس وأسرار الانتخابات النيابية 2024

الثلاثاء-2024-07-02 08:52 am
جفرا نيوز -
رامي الرفاتي

تصاعدت وتيرة الاستعدادات للانتخابات النيابية المقبلة 2024، وتقديم الصالونات السياسية طروحات ومعادلات جديدة، تشمل تداول أسماء عدة من أصحاب الحظ الوفير لشغل المقعد تحت القبة، بناءً على تحركاتهم ونشاطاتهم ومدى ثقة الناخب بهم.

وترصد "جفرا نيوز" كواليس وأسرار الانتخابات النيابية المقبلة، وما يدور من تحركات ونشاط المرشحين لتشكيل قوائم محلية أو خوض الانتخابات عن القائمة الحزبية.

تغيرات

انقلابات وتغيرات بالرأي والتوافقات ضمن القوائم، بعد خلافات طفت على السطح منها لأسباب مالية وأُخرى لعدم المقدرة على الإيفاء بالوعود، إنتهت بإجهاض تشكيل قوائم عدة.

صدارة

يتصدر النائب خالد أبو حسان بورصة الأسماء وجميع التوقعات في محافظة إربد، مما يمنحه فرصة العودة لشغل المقعد النيابي مجددًا والحصول على شرف خدمة ناخبيه والحديث بـ لسانهم تحت القبة.


جهود

أَعلن المرشحان عبدالباسط الكباريتي وخماش ياسين تشكيل قائمة في محافظة العقبة لخوض الانتخابات النيابية المقبلة في العاشر من أيلول، سيكون لها حضور قوي للغاية بحسب المختصين بالشأن البرلماني.


غياب

شوام عمَّان لغاية هذه اللحظات غابوا عن بورصة أسماء الانتخابات، دون طرح أس إسم يمثلهم على الرغم من ثقافتهم السياسية الكبيرة وتقديمهم أسماء لامعة خدمت الأردن في العديد من المناصب في السلطتين التنفيذية والتشريعية والإدارية العليا.

مطلب

أحرج أحد المواطنين نائب حجز مقعده من خلال ثانية إربد وينوي الترشح مجددًا، بالطلب منه الابتعاد عن الساحة ومنح شخصيات جديدة فرصة المشاركة والوصول إلى العبدلي.

النائب تناول الملف بروح الفكاهة على الرغم من معرفته التامة بعدم قبول الرأي العام به وإمكاينة خسارة المقعد لأحد ابناء عمه الذي انخرط مؤخرًا في المجتمع المحلي خاصة على الصعيد الرياضي.

مراكضة

هرول موظفو القطاع العام المعتكفون عن قرار الترشح إلى صناع القرار في مؤسساتهم لطلب وقف الإجازة دون راتب، عقب العدول عن قرار الترشح لأسباب عديدة منها فقدان إمكانية المنافسة ومزاحمة الكبار على المقعد.

الموظفون رأوا أنهم خاطروا بداية الأمر بقرار الترشح للانتخابات وما يترتب على الموضوع حال عدم العدول عن الإجازة " خراب بيوت " بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة وارتفاع كلفة المعيشة.


المال الأَسود

المال السياسي أو الأَسود أصبح حديث الشارع أخيرًا، وتصدر تحليلات الصالونات السياسية بعد انتقاده من قبل الكثير، آخرهم رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية العين سمير الرفاعي.

تصدر

استطلاعات الرأي عبر منصات التواصل الاجتماعي لـ صفحات مختصة بالشأن البرلماني، تصدرها حزب الميثاق الوطني للمنافسة بقوة خلال الانتخابات النيابية والوصول بعدد أكبر من النواب للقبة.

أحزاب

توجهت الأحزاب للاهتمام بالقائمة المحلية والأسماء التي ستخوض الانتخابات في المحافظات، رغم عدم الانتهاء من تشكيل قوائمهم الحزبية، مما يمنح تصورات بغياب الإدارة الحقيقية عن المؤسسات الحزبية.

رياضيون

أحد أبرز داعمي نادي الحسين إربد، يستعد للإعلان عن ترشحه للانتخابات النيابية المقبلة، واستثمار مدى الشعبية التي يتمتع بها بعد وضع بصمته في مشروع الفريق وتحقيق لقب بطولة دوري المحترفين.

أَهل الرياضة يستعدون للانتخابات النيابية من خلال عدة أسماء، أبرزها قائد الفيصلي المعتزل شريف عدنان في محافظة الزرقاء، مع بحث البعض الأُمور قبل الإعلام الرسمي وإمكانية التوجه لدعم مرشحين آخرين حال فشل طموحهم مستقبلًا.

انتظار

ترقب وانتظار لما ستسفر عنه تحركات الأخوان داخل الحزب والمفاضلة بين الأسماء على مستوى القوائم المحلية، بهدف معرفة شكل خارطة الانتخابات وما حظوظ بعض القوائم.

إرجاء بعض المرشحين الإعلان الرسمي عن خوض المعترك، لغاية وضوح أسماء الاخوان وكم قائمة سيخوض من خلالها الحزب الانتخابات، بعد تسريب بعض المعلومات تتعلق بطرح قائمتين ضمن دائرة واحد، وهذا ما سينعكس على أرقام المنافسة وحوظ البعض.

إجماع

حقق النائب رائد طعيمه السميرات ثقة أبناء عشيرته لخوض الانتخابات النيابية المقبلة للمرة الثانية على التوالي، بعد التوجه للصناديق الداخلية وحسم المواجهة مع الأطراف الأخرى لصالحه.

نوابلسة

قرر نوابلسة السلط بعد الاجتماع والتشاور ودراسة الخيارات المطروحة كافة والمتسجدات على الساحة الانتخابية، عدم طرح أي مرشح للانتخابات النيابية المقبلة.

ولم يتطرق الاجتماع بحسب ما ورد من معلومات، نأييد نوابلسة السلط أي مرشح على حساب الىخر، ومنح الناخب حرية الاختيار بما يناسبه.

مرشح

ما يزيد عن 100 مرشح اعلنوا نيتهم خوض الانتخابات النيابية المقبلة في محافظة الكرك، مع توقعات بإرتفاع الأرقام وصولًا لما لا يقل عن 4 أضعاف الرقم المطروح حاليًا مع اقتراب موعد الاقتراع.