النسخة الكاملة

ردود فعل ايجابية بعد قرعة “ النشامى “

Friday-2024-06-28 12:11 pm
جفرا نيوز -
سيطر التفاؤل على الشارع الرياضي المحلي بعد سحب قرعة تصفيات الدور الحاسم المؤهل لكأس العالم 2026، إثر وقوع المنتخب الوطني في مجموعة وصفت بالمتوازنة، تمنحه فرصة التأهل بصورة مباشرة للمونديال للمرة الأولى في تاريخه.

وحل "النشامى" في المجموعة الثانية التي ضمت أيضا منتخبات كوريا الجنوبية، العراق، سلطنة عُمان، فلسطين والكويت، إذ وصفها الشارع الرياضي بالمجموعة الأسهل مقارنة بالمجموعتين الأولى والثالثة، ولدى المنتخب فرصة كبيرة في التأهل عنها من التصفيات الأولى.

ويملك المنتخب الوطني حظوظا كبيرة في التأهل بعد النتائج المميزة التي قدمها مؤخرا، وتصاعد ملحوظ على المستوى من تجمع إلى آخر منذ نهائيات كأس آسيا، علما بأن تغييرا طرأ على الجهاز الفني بمغادرة المغربي الحسين عموتة وقدوم مواطنه جمال سلامي.

وتشير الإحصائيات إلى أن المنتخب الوطني تفوق على جميع المنتخبات المتنافسة في المجموعة، بآخر مباراة له مع كل منتخب، حيث فاز في آخر لقاء على كوريا الجنوبية بهدفين دون رد بنصف نهائي كأس آسيا مطلع العام الحالي، وتغلب على المنتخب العراقي بثلاثة أهداف لهدفين في ثمن نهائي البطولة ذاتها.

واستطاع "النشامى" تسجيل الفوز بهدف وحيد على المنتخب العماني، ضمن البطولة الودية التي أقيمت في الأردن بالعام 2022، فيما جاء الفوز على المنتخب الفلسطيني بنتيجة 5-1 ضمن منافسات بطولة كأس العرب بالعام 2021، بينما تغلب المنتخب الوطني على نظيره الكويتي بثلاثية نظيفة في العام 2022 ضمن تصفيات كأس آسيا.

ويفتتح المنتخب مشواره في التصفيات بلقاء المنتخب الكويتي في 5 من شهر أيلول (سبتمبر) المقبل في عمان، قبل أن يلعب خارج الديار مع منتخب فلسطين في 10 من الشهر ذاته، قبل أن يستضيف منتخب كوريا الجنوبية في 10 من شهر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، ويواصل البقاء في عمان ليستقبل منتخب سلطنة عُمان بعدها بخمسة أيام، فيما يختتم مشواره في مرحلة الذهاب بلقاء المنتخب العراقي خارج الديار في 14 من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، على أن يلتقي المنتخبات نفسها وبالترتيب ذاته مع عكس الملاعب.

وبحسب تعليمات الاتحاد الآسيوي في نظام التأهل، فإن متصدر ووصيف كل مجموعة من بين المجموعات الثلاث يتأهل بشكل مباشر للمونديال، فيما تخوض المنتخبات التي تحتل المركزين الثالث والرابع من كل مجموعة تصفيات أخرى، ويتأهل منتخبان من أصل 6 منتخبات لكأس العالم، فيما يلعب منتخبان ملحق من القارة الآسيوية، قبل أن يخوض الفائز منهما مواجهة الملحق العالمي.

وضمت المجموعة الأولى منتخبات إيران، قطر، أوزبكستان، الإمارات، قيرغيزستان وكوريا الشمالية، فيما تواجدت منتخبات اليابان، أستراليا، السعودية، البحرين، الصين وإندونيسيا في المجموعة الثالثة.