النسخة الكاملة

هواة الصيد والحكومة ..حوسة تقاعدات بالأمانة .. ولعت الدني .. رسوب نواب و"اجرى اجرى " ..كلام الناس ..

الأربعاء-2024-06-26 11:44 am
جفرا نيوز -
عصام  المبيضين 
 
**********
هواة الصيد 

هواة الصيد من أصحاب السعادة  والمعالي، قاموا بإطلاق بالونات التوقعات بالسماء والغوص بتكهنات ورسم السيناريوهات  القادمة،  هولاء  أكدوا انه مع تعاظم فرصة بقاء حكومة بشر الخصاونة للإشراف على الانتخابات النيابية، حسب التوقعات  طرحوا وجود  تسريبات  عن تعديل  سريع على الحكومة يشمل 2 ـــــ  3 وزراء بفعل مستجدات  طارئة   ظهرت، وكل ذلك على  ذمتهم ، ولكن أن تم ذلك،   فان  تعديلا وزاريا  سيكون هو الثامن منذ تشكليها  ، على كل حال تعاظم سيناريو، ما بعد 15 تموز، حل مجلس النواب وبقاء الحكومة ..الخ  ، شخصيات أخرى تستعبد سيناريو التعديل المطروح  ووو، وتقول إن هناك سيناريوهات أخرى، بكل الأحول بين هذا وذاك الله أعلم  .. ولاتجيبوا سيرة ! 


*********
رواتب رؤساء وزارات ووزراء 38 جنيها. 

أظهرت الكشوفات أن رواتب رؤساء وزارات ووزراء ورجال أعمال، بالأربعينيات من القرن المنصرم  كانت  من 38 ـــ 40 جنيهاً في القطاع العام، فالراتب الأعلى من نصيب كل المرحومين فوزي الملقي وعبدالمنعم الرفاعي وسكرتير رئيس الوزراء 38 والمتصرف38 جنيهاً والمرحوم فرحان الشبيلات يعمل براتب 33 جنيها في دائرة الأراضي، خليل السالم براتب 21 جنيهاً ياسلام على الزمن الجميل  .

**********
عبدالقادر والزمن الجميل 
رياضيون وأجيال من الزمن  الجميل، طرحوا أسئلة لماذا  غاب او غُيب المذيع المعروف محمد جميل عبدالقادر عن المشهد الرياضي واتحاد كرة القدم  واللجنة الاولمبية والاتحادات ... الخ؟  منذ سنوات طويلة ، عبدالقادراسمٌ ارتبط بالرياضة منذ تأسيس التلفزيون الأردني، ولكن للاسف وحسب  رياضيون ، لم تستفد مختلف الجهات  من خبرات  عبدالقادر الطويلة، ولم يظهر على شاشة  التلفزيون الأردني بالقناة  الرياضية  على الاقل  منذ عام 1989 عندما أُحيل إلى التقاعد هو ‏أوّلُ من قدّم برنامج "المجلة الرياضيّة" التي مازالت تُبث حتى اليوم، مش معقول ،  لماذا جيل الموسسين  لايكون تكريم لهم ، والاستفادة من خبراتهم  من  الجهات  التى ساهموا في بناء  صروحها ،"اه يازمن  أجيال البناء تستحق التكريم"   


*********
 ما الذي يجرى في راس العين؟ 
مالذي   يجرى في راس العين،  حوسة في مختلف  طوابق مبنى  امانة عمانهذه الايام ،  الكل يبحث عن نصف معلومة، بعد  تسريبات عن  إعداد وجبات احالات التقاعد وترشيق الجهاز ومنح حوافز لتشجيع الموظفين على التقاعد، أسئلة   تطرح هل تشمل الإحالات  صغار الموظفين  أم  تتوسع  لتشمل كبار  المدراء، هناك قوائم أسماء مطروحة يتم تداولها على نطاق ضيق بكتاب مسودة عن كل مدير كم له خدمة ، على كل حال حوسة  وقلوب تدق  من القادم ، الرواتب ستنخفض  للنصف ، والأبناء على مقاعد  الدراسة الجامعية، وآخرون  عليهم أقساط  بنكية ...الخ ، وغيرهم لديهم من الالتزامات ما يحتاج إلى دخلهم الوظيفي الحالي   لسان حال البعض   .. خليها  على الله !

*********
القيسي محبط 
وزير السياحة  الدبلوماسي مكرم القيسي ، يشعر بالإحباط  بعد رفرفة  أجنحة الامال لدية  لتحليق  قطاع السياحة في الأردن  لافاق مرتفعة  ،بخطة  قوية  كانت  على الطاولة  متعددة  الاتجاهات ، عند ما استلم القيسي  الوزارة  ، لكن الاضطرابات   العاصفة في الاقليم ،  وئدت  الاحلام بقطاع السياحة ،  للاسف وما باليد حيلة ..،  القيسي يحاول  بخطة بديلة انعاش القطاع   بكل السبل  وانقاذا مايمكن انقاذة ، رغم  ان الدخل السياحي انخفض  ، ويعود ذلك إلى تراجع أعداد السياح بنسبة 10 في المئة، الدخل السياحي خلال الأشهر  5  من العام الحالي ما قيمته 2.6 مليار دولار  حيث تحاول السياحة  الحفاظ على المستوى المسجل في 2023


*********
 الأوقاف وعودة الشركة الوطنية للحج  
هل تعود وزارة  الأوقاف والشؤون الإسلامية  ، إلى تنظيم قطاع الحج والعمرة وحماية المواطنين وتوفير افضل خدمات المقدمة لهم باقل الاسعار، وهو حق للمواطن لا يجوز التغاضي او السكوت وهو هدف الوزارة  ،...  السؤال  هل ستعود  الوزارة لفكرة وزير الاوقاف الأسبق وائل  عربيات  ، الذي كان متحمسا لإنشاء  الشركة الوطنية للحج والعمرة المملوكة لصندوق الحج،   وفكرة وجود هذه الشركة هي إيجاد التوازن السعري والوصول الى افضل الخدمات بالسعر العادل، كما ان وجود شركات مملوكة للحكومة هو أمر موجود في مختلف دول العالم، الأوقاف  الان  وعودة الشركة الوطنية للحج سؤال مشروع    ... ؟ .
 
 
*********
الرفاق  حائرون

الرفاق  حائرون يفكرون ، وزير التمية السياسية الاسبق بسام حدادين، ينوى إطلاق حافلة ثالثة  مكيفة  للرفاق لخوض الانتخابات النيابية لمن لا يريد الركوب مع الإخوان المسلمين أو مع المحافظين والحرس القديم ،.... حسب راية  وبعض الرموز  دون  ان  يسميهم ، .... حدادين إطلاق «اسم دلع»  على  «الوضع القائم»    حدادين يجهز  حافلة ثالثة  لن تسير على طريق الباض السريع  نحو صناديق   الانتخابات. 


*********
ولعت الدني
 ولعت الدني... مع الانتخابات  والقوائم  والخلافات والهوشات    ناس ضد ناس علقوا بهالدني.... وصار القتال يقرّب عَ التلال والدني دني.... وعلقت عَ أطراف الوادي.... البعض   ركض يتفرج ، خفت وصرت أندهله.... وينك رايح يا  ي؟.... أندهله وما يسمعني..... ويبعد يبعد في الوادي.... ومن يومتها ما عدت شفته.... "وضاااااااع شادي"


**********
 رسوب  نواب 
أظهرت نتائج الانتخابات في صناديق الاقتراع ، لدى بعض العشائر، في بعض المحافظات والمناطق  سقوط عدد من النواب الحالين في نتائج  التصو يت بعد فرز الاوراق بالاقتراع  ، النتائج  كانت متوقعه،  من بعض  ابناء العشائر  ، نتجية الغضب على اداء مجلس النواب الحالي ، على العموم  حصلت احتجاجات  هنا وهناك ، رغم وجود لجان إشراف وفرز حيادية  ، نواب أمام هول المشهد ،  رفضوا خوض الانتخابات  الداخلية    بصناديق بعض العشائر ، خوفا من  نتائج صناديق الانتخابات  ..و"اجرى  اجرى "هات لي جناح وانا اطير وياك   

**********
جلسات يوغا 
دبلوماسيين وشخصيات معروفة ومن مختلف شرائح المجتمع، حضروا جلسة يوغا  في الهواء الطلق في ساحات المدنية الرياضية وسط إشادة  بالقيمة الهائلة التي تجلبها ممارسة اليوغا، وما يمكن أن تحدثه على المستويين الفردي والمجتمعي، الجلسة ضمن  اليوم العالمي لليوغا لعام 2024 " اليوغا من أجل الذات والمجتمع "  و تعزيز السلام والوئام ورفاهية المجتمع 

*********
كلام الأحزاب 
قالت كاتبة(...)   في مقال  بالعمق عن ماذا تتكلم الأحزاب السياسية اليوم، بل مع من تتكلم؟ كيف تقدّم نفسها للجمهور وماذا تقول عن منافسيها؟ هل تعلم ماذا يقال عنها وكيف تُقارَن بغيرها؟ أم أنها منغمسة في الحديث مع الذات! 
هل تدرك القيادات الحزبية  أنها تواجه اليوم "أزمة خطاب” لإصرارها على تصدير رسائل تفتقر للمضمون السياسي المتجانس المرتبط بالقضايا الوطنية والإقليمية التي تهم المواطن؟ والحق أن بعض الأحزاب عمِل باجتهادٍ على تحليل وتشخيص هذه القضايا، إما من خلال ورش عمل أو أوراق سياسيات عامة، إلاّ أنه ما يزال يواجه فشلاً في إظهار هذا المجهود، حيث ما يزال خطابها مرتبكاً وغير واضح، وتجاوز ذلك عند البعض الآخر ليشكل انحرافاً نحو " الكلام من أجل الكلام

© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير