النسخة الكاملة

أ ف ب: 600 وفاة على الأقل بين الحجاج المصريين

الخميس-2024-06-20 01:10 am
جفرا نيوز -
أفاد دبلوماسي عربي لوكالة فرانس برس الأربعاء بوفاة 600 حاج مصريّ على الأقلّ خلال أداء فريضة الحج هذا العام، جميعهم تقريبا بسبب الطقس الحار.

وقال الدبلوماسي شرط عدم الكشف عن اسمه إن عدد الوفيات في صفوف الحجّاج المصريين ارتفع إلى "600 على الأقل"، بعد أن أفاد بوفاة 323 مصريا على الأقلّ في حصيلة سابقة.

وأضاف إن "جميع (حالات الوفاة الجديدة) ناجمة عن الحرّ، وغالبا ما يكونون غير نظاميين" في إشارة إلى من لا يحملون تصاريح للحجّ.

وأكد دبلوماسي آسيوي في السعودية الأربعاء أن 68 مواطنا هنديا قضوا خلال موسم الحجّ الذي تزامن مع طقس حارّ هذا العام.

وقال الدبلوماسي شرط عدم الكشف عن هويّته لوكالة فرانس برس: "لدينا حوالي 68 وفاة مؤكّدة (في صفوف الحجاج الهنود)... بعضهم لأسباب طبيعية وكان هناك العديد من الحجاج المسنين، وبعضهم (قضوا) بسبب الأحوال الجوية، هذا ما نفترضه".

وأعلنت كل من إندونيسيا وإيران والسنغال وتونس وإقليم كردستان العراق عن عدد الوفيات في صفوف مواطنيها الحجّاج، لكن معظم هذه الدول لم توضح الأسباب.

وكانت وزارة الصحة السعودية قد أعلنت الأحد تسجيل "2764 إصابة بالإجهاد الحراري، بسبب ارتفاع درجات الحرارة بالمشاعر المقدسة والتعرض للشمس، وعدم الالتزام بالإرشادات"، لكنّها لم تعطِ أي معلومات عن الوفيات.

وقال الدبلوماسي الآسيوي الأربعاء إن هناك عددا من المفقودين أيضا بدون مزيد من التفاصيل.

وتابع "هذا يحصل كل عام (...) لا يمكننا القول إن هذا العدد مرتفع بشكل غير طبيعي هذا العام"، مضيفا "إنه مشابه إلى حد ما للعام الماضي لكننا سنعرف المزيد في الأيام المقبلة".

وكما في عام 2023، أدى أكثر من 1.83 مليون حاج المناسك هذا العام، بينهم 1.6 مليون من خارج المملكة، بحسب السلطات السعودية.