النسخة الكاملة

تأرجح حكومة الأيام الجميلة .. والكهرباء وسهران لوحدي.. اشربوا من الحنفية .. وسفرات النواب.. الأيادى وساعات الرولكس

الخميس-2024-06-13 11:33 am
جفرا نيوز -
عصام  المبيضين


*********
حكومة تحت القصف

أصبحت حكومة الأيام الجميلة تحت القصف، من كل الاتجاهات، حكومة الخصاونة  تعيش وسط توالى القرارات  اللاشعبية من الدوار الرابع ، منها  إقامة  مهرجان جرش، والتراجع عن القرار ، والهجرة غير الشرعية إلى المكسيك ونيكارجوا وأمريكا ودول أخرى الخ ، والإجازات دون راتب للعاملين بالقطاع العام بالخارج  ، وتنظيم استيراد المركبات الكهربائية ، وعدم صرف الرواتب بالعيد   ...الخ،   تخبط القرارات ، جعلت حكومة الأيام الجميلة، تغرق دون بحر،  بالدوار الرابع ، في ظل عدم حماسة شعبية ونيابية لاستمرارها، حيث يعتبرون أن حصيلتها خلال السنوات الأربع الماضية ، كانت هزيلة، ولم ترتقِ إلى سقف الطموحات المرسومة .... والله اعلم

  **********
جدل دستوري 

 جدل ونقاش حول المواقيت الدستورية ، أولها أن حكومة بشر الخصاونة ،إذا بقيت  لغاية لنهاية يوم 15 /07 /2024، هروبا من وجوب استقالتها دستوريا ، وذلك بدخول الأربعة أشهر الأخيرة ،من عمر المجلس الحالي  ولهذا   دستوريا أن تجرى الانتخابات في عهدها  يحل مجلس النواب بتاريخ 16 /07 /2024  ، أو ما بعد ذلك، أي خلال مدة  4 أشهر الأخيرة من عمر مجلس النواب عندها الأمر لا يتطلب استقالة الحكومة ،  السؤال  هل يتحدى  الخصاونة، الظروف جميعها ،  وتكون حكومتة أول حكومة تدير الانتخابات لمرتين  ...مراقبون يستبعدون ذلك والبعض  يؤكد أنه احتمال  .  والكل  ينتظر .   


**********
"سهران لوحدي"
 عشرات المواطنين سينطبق عليهم  كلمات أغنية  "سهران لوحدى"    للمطربة الراحلة ام كلثوم  سهران وحدى، اناجي طيفك ، حيث سيضطرالناس  لاختيار  الأوقات خارج الذروة ، لتوفير بفاتورة الكهرباء ،   عبر تحديد الاوقات التي تستخدم فيها الأجهزة الكهربائية الأكثر استهلاكا للطاقة مثل الغسالات والجلايات والنشافات والحماصات والمكاوي وكيازر الكهرباء، وغيرها من الأجهزة لتكون في فترة خارج اوقات الذروة، وبالتالي يستفيد المواطن من تخفيض قيمة فاتورته ، فعلى الناس تكون  جاهزة  لسهرات مع اغاني اقبل  الليل ..  وسهران لوحدي!.

**********
  الطرق  المدفوعة
 عاد إلى الظهور مجددا مشروع الطرق المدفوعة ، وهو  قيد الدراسة، رسميا    المشروع يتضمن تخصيص بعض الطرق التي يتوفر لها بدائل للاستثمار، عبر شركات لتكون تلك الشركات هي المسؤولة بعض الطرق الموجودة حاليا ، الأهم  في الموضوع امتد اد مشروع الطرق المدفوعة  إلى طرق  تحتاج إلى صيانة أو إعادة تأهيل ،و ستُحال إلى شركات ومستثمرين من القطاع الخاص لإعادة تأهيلها واستخدامها كطريق مدفوع الأجر،  شريطة أن يكون لدى المواطنين  بديل عنها ..  اجبد .!..


***********
سفرات  النواب 
سفر  النواب شمل  القارات الاربع  في العالم، خلال الاربع سنوات الاخيرة  السؤال  من هم؟  ومن المحظوظين ؟ وما هي النتائج  لها على ارض الواقع،  هذا  الملف غاب عن  تقرير" راصد  "من حيث النواب الاكثر سفرا وكم المبالغ  المالية؟  التى انفقت ..   وماهي النتائج  من الموتمرات واللقاءات  بكل دول العالم ؟  ماهي الاسباب؟  غياب بالمطلق ،  في وقت يقول مقربون من نواب إن بعضهم كانوا يغضبون   إذا لم تشملهم  رحلة لحضور مؤتمر أو حدث ما  "  المهم   سافر ياحبيب  وارجع"    !.   

 **************
ساعات رولكس
نصائح قدمت من شخصيات لهواة المراقبة ،  افتحوا عيونكم   لملاحقة  سواعد وايادي بعض كبار الشخصيات،  مجموعة ساعات رولكس الفاخرة وعالية الدقة ( من اجل اهمية الوقت لبعضهم فالوقت كالسيف ان لم تقطعة قطعك)، ساعات رولكس أويستر بربتشوال وتشيليني وجدت لتتلاءم مع أي معصمٍ كان ولإيجاد الاقتران المثالي بين الأناقة والأداء الوظيفي.. للعلم لاصحاب القلوب الضعيفة، احذروا سعرها يصل احيانا من  3000 دولار وبعضها 100000 الف دولار، بعض المسؤولين خلع الساعات خوفا من  عيون الحساد او رصد امور اخرى ، "  و"سلام ياصاحبي  وناطر الساعة ليش مستعجل". 


***********
النواب يراجعون
 مع اقتراب الانتخابات  النيابية أصبح معظم النواب في مكاتب الوزراء والمدراء ومعهم أشخاص من مناطقهم الانتخابية، حيث تشاهد الجماعات والوفود، وراء بعضهم البعض ، وقد اشتكى بعض الوزراء والمدراء من وجود بعض النواب في مكاتبهم منذ ساعات الصباح، وأغلبهم يأتي دون مواعيد، خاصة مع وجود جدول مبرمج واجتماعات مسبقة للوزراء على مدار الساعة. 


**********
المسؤول المتحور
مسؤول سابق قال أصبح الهدف مرصود والرشاش جاهز  وبعد طرح "نظرية" المسؤول المتحول او المتحور وتناول قصة مسؤول سابق  متحول متحور(...) يتلون مع كل مرحلة لايكل ولايمل من الحديث والتصريحات  والطعن والتنظير يحمل اوميكرون، المهم انه من الضروري له أخذ المطعوم ضد فيروس الكراسي  !

**********
مثلت برمودا 
كيف ستتعامل أمانة عمان ودائرة السير والجامعة  الأردنية مع مثلت برمودا  للأزمات ، حيث تبخرت  الحلول ، والناس عالقة في الأزمات المرورية، خاصة بشارع الجامعة الأردنية  المثلث  بطريق  مركز السرطان الجامعة"..الخ ، طوابير السيارات  هائل  فقد تبيَّن أن مَن خَطَّط ودَرَس وأمَرَ بتنفيذ بعض مشاريع الجسور والأنفاق  الباص السريع،  لم يضع بحساباتِه أنها ستُرَحِّل الأزمة المرورية مِن مواقع وستجمعها نفسها وتُعَقِّد انسيابها في مواقع أخرى  ما رأي امانة عمّان، ودائرة السير  والجامعة الأردنية وأين الخبراء ياجماعة؟ 


*********
نصائح 
بعض أطباء الكلى  والمسالك البولية ،في بعض المستشفيات الحكومية والخاصة،  قدموا نصائح للمرضى  للشرب من مياه الصنبور ولفت إلى أن جسم الإنسان بحاجة إلى نسبة من الاملاح، لذا يوجد نسبة في الشبكات لكن المياه التي يقوم المواطنون بشربها "جزء كبير منها يوجد نسب املاح متدنية جدا، ، وكان وزير المياه  السابق المهندس محمد النجار ، قال إنه يشرب المياه من "الحنفية"، "ما في عندي مشكلة لأنني متأكد أن نوعية المياه التي نقوم بضخها في الشبكات مياه صالحة للشرب  ما رأي وزارة الصحة  والمواصفات والمقايس والخبراء خبرونا " .

*********** 
الناس مولعة اعصابهم
الناس مولعة أعصابهم نار والكشرة انطبعت في وجوة الناس حيث قبعت معهم ومشاجرات السير تتكرر، ومؤشر الغضب و قياس العواطف ، ويأتي  ذلك و الأردن  يتبوأ  المرتبة الخامسة، وأن 35 % من الأردنيين يعانون من الغضب و54 % يشعرون بالألم والقلق و58 % يشعرون بالتوتر و39 % يشعرون بالحزن، وترتكز الدراسة على خمسة جوانب وهي الغضب والحزن والقلق والألم النفسي والتوتر .. "يارب رحتمك" .