النسخة الكاملة

كواليس وأسرار الانتخابات النيابية 2024

الخميس-2024-06-06 09:02 am
جفرا نيوز -
تصاعدت وتيرة الاستعدادات للانتخابات النيابية المقبلة 2024، وتقديم الصالونات السياسية طروحات ومعادلات جديدة، تشمل تداول أسماء عدة من أصحاب الحظ الوفير لشغل المقعد تحت القبة، بناءً على تحركاتهم ونشاطاتهم ومدى ثقة الناخب بهم.

وترصد "جفرا نيوز" كواليس وأسرار الانتخابات النيابية المقبلة، وما يدور من تحركات ونشاط المرشحين لتشكيل قوائم محلية أو خوض الانتخابات عن القائمة الحزبية. 


تداول 

يتداول المتابعون للشأن النيابي اسم النائب الأسبق غازي عليان بقوة ضمن الدائرة الثانية عمَّان، والحظوظ القوية التي يمتلكها للوصول إلى العبدلي.

ويبحث عليان عن تشكيل قائمة سيكون لها صدى كبير على مستوى الدائرة، ستمتلك الحظ الأوفر لكسب التأييد المطلق ومزاحمة القوائم الأخرى لتصدر الأرقام والنتائج على صعيد الدائرة.



خلافات 

تطورت خلافات بين مرشح وأحد أقاربه وصولًا إلى المقاطعة الكلية تخللها حرب كلامية، ما أثر على النائب  ضمن استعدادات الترشح للانتخابات النيابية المقبلة وتشكيل قائمته.



بقوة

فرضت المرشحة ديما هشام القيسي نفسها بقوة على صعيد الدائرة الثالثة عمَّان، بعد الحصول على إجماع عشيرتها وثقة الناخبين هناك، عقب الإيمان التام بضرورة تصدير وجوه جديدة للمجلس قادرة على وضع بصمتها، وذلك من خلال أعماله وصياغة التشريعات وفرض الرقابة على الحكومة وأذرعها.

وتمتلك القيسي سيرة ذاتية على الصعيد الشخصي وشعبية جارفة على مستوى ثالثة عمَّان، ونشطت خلال المدة الأخيرة من خلال الزيارات الميدانية والنشاط على مستوى الدائرة.


غياب 

يغيب عن بورصة أسماء المرشحين للمرة الأُولى اسم سيدة كان لها حضور قوي على صعيد الثالثة عمَّان الدائرة الثانية حاليًا بحسب نظام تقسيم الدوائر، بعد إعلانها عدم نيتها الترشح.

وعلل مقربون من السيدة المعروفة أسباب الابتعاد عن سباق الانتخابات بعد عدم نجاحها خلال المرات السابقة، على الرغم من تخصيص مبالغ مالية فلكية للملف.

تحركات 

شهدت الدائرة الثانية عمَّان تحركات بالجملة بهدف وضع الرتوش الأخيرة على القوائم التي ستخوض الانتخابات النيابية المقبلة، سيعلن عنها بداية الشهر المقبل بعد التوافق على الأسماء ورسم خارطة طريق للعمل وكسب ثقة الناخبين.

وستكون قائمة النائب أندريه الحواري الأقوى على صعيد الدائرة بحسب آراء المختصين بالشأن البرلماني، عطفًا على ما قدمه خلال السنوات السابقة والأسماء الوازنة التي تشكل نواة القائمة.

ومن المتوقع أن تشهد الثانية عمَّان قائمة قوية للغاية، بناءً على تحركات المرشح ونشاط العاملين معه بالحملة، على الرغم من ترشحه للمرة الأولى وعدم معرفة الناخبين به سابقًا.


ترويج 

يحاول أحد النواب من محافظة الزرقاء، الترويج لنفسه بشتى الطرق عبر منصات التواصل الاجتماعي، معتمدًا على حاجة الفقراء وتقديم هدايا لهم حال التعليق بإسم المنطقة التي يتابعونه منها دون الحديث عن آلية اختيار الفائز أم أنه سوف يكون من أحد أقاربه؟.


سرية 

تطغى السرية على تحركات النواب ضمن محافظة إربد، لكن التوقعات جميعها تصب بقوة قائمة النائب علي الغزاوي حال قرر الترشح على مستوى القائمة المحلية.

المعلومات تتحدث عن محاولة أحد الأحزاب التأثير على الغزاوي، للقوة الكبير التي يمتلكها في محافظة إربد والشعبية الجارفة التي يتمتع بها هناك.

نشاط 

نشط الباحثون عن تلميع صورهم أمام الرأي العام من المرشحين للانتخابات النيابية المقبلة، على الرغم من فقدان الثقة بهم.


مُعْضِلة

ستكون الجهات المعنية بالانتخابات النيابية أمام مُعْضِلة كبيرة للغاية، بعد تصدر نسب الإناث أعداد الناخبين في الدوائر الانتخابية، مما يتطلب التأثير عليهم واستهداف العاطلات عن العمل منهن والمتواجدات ضمن المناطق الأقل حظًا.


ركود 

أجواء الانتخابات النيابية في بعض المحافظات، شهدت ركودًا غير مسبوق وعدم وضوح الأسماء المترشحة، بسبب انشغال البعض منهم بتشكيل القوائم ودراسة آخرين إمكانية عدم خوض المعترك بسبب المزاج الشعبي وحالة عدم الرضا عنهم.