النسخة الكاملة

مؤسسة الضمان تكشف لـ"جفرا" عن موعد زيادة رواتب المتقاعدين

الأربعاء-2024-04-17 12:15 pm
جفرا نيوز -
احمد الغلاييني 

 أكد الناطق الإعلامي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، محمود المعايطة ، أن إدارة التقاعد ستعلن عن زيادة رواتب المتقاعدين خلال الأسبوع الثاني من شهر أيار المقبل .

وقال المعايطة في تصريح لـ"جفرا نيوز"، إن الكشف عن نسبة الزيادة يأتي بعد إعلان الدولة عن نسبة التضخم والتي بلغت  2.08% العام الماضي. 

وبين أن الزيادة ستشمل حوالي 200 ألف متقاعد ، منها راتب تقاعد الشيخوخة، واعتلال العجز الطبيعي الكلي والجزئي الدائم، وراتب اعتلال العجز الإصابي الكلي الدائم، وراتب تقاعد الوفاة الطبيعية، وكذلك الوفاة الناشئة عن إصابة العمل.

وحول رواتب التقاعـد المبكر والعجز الإصابي الجزئي، قال إن المتقاعدين من هذه الفئة مشمولون بزيادة التضخم عند إكمالهم سن 60 عامًا بالنسبة للذكور، و55 عامًا بالنسبة للإناث، أو في حالة الوفاة.

 وعلى صعيد آخر توقع خبير التأمينات والحماية الاجتماعية موسى الصبيحي -في تصريحات سابقة- أن تكون قيمة الزيادة السنوية لرواتب متقاعدي الضمان الاجتماعي التي ستبدأ مع راتب شهر أيار القادم بحدود (5) دنانير.

وأشار أن الزيادة قريبة من زيادة العام الماضي التي كان مقدارها (4.7) دينار، موضحا أن هذه الزيادة مرتبطة بنسبة التضخم المسجلة عن عام سابق أو بمعدل النمو السنوي لمتوسط أجور المؤمّن عليهم حسب بيانات مؤسسة الضمان أيهما أقل.

ولفت الى انه بالنسبة لمعدل التضخم المسجّل لعام 2023 فقد بلغ 2.08% بحسب دائرة الإحصاءات العامة، وأما معدل النمو السنوي لمتوسط الأجور ما بين عامي 2022 - 2023، فقد بلغ 1.3%. وبالتالي فإن ما سيتم اعتمادة لغايات الزيادة السنوية لرواتب متقاعدي الضمان في أيار 2024 هو معدل النمو السنوي لمتوسط الأجور والبالغ 1.3% كونه أقل من معدل التضخم.