النسخة الكاملة

المغتربون وصناديق الاقتراع..الهواري ..الطاقة و3 نابته..كريستالينا وزغرتي ياهلالة...كاتب ينتقد الكتاب

Friday-2024-04-16 10:27 am
جفرا نيوز -
عصام مبيضين 

النقد الدولي والفائدة والطير المسافر
صندوق النقد الدولي بعث عبر الطير المسافر، من وراء البحار، رسالة إلى معظم البنوك الرائدة في العالم، وذلك لمقاومة الضغوط المتزايدة من أجل تخفيضات مبكرة في أسعار الفائدة، وفق حديث المدير العام لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجييفا، التي حذرت من الضغوط التي يمارسها السياسيون على رؤساء البنوك المركزية في عام انتخابي محوري، وسط مخاوف بشأن ارتفاع معدلات التضخم ، قبل توجه الناخبين إلى صناديق الاقتراع في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، على جانبي المحيط الأطلسي ...وغيرها من الدول  بالعالم الثالث   ويجب ان  تحافظ البنوك المركزية، على استقلالها...، ولعت لا بشائر بتخفيض أسعار الفائدة بكل الدول .. وزغرتي ياهلالة.!
*********
كاتب ينتقد كتاب التدخل السريع
انتقد الكاتب على سعادة كتاب التدخل السريع ، وقال: الأكثر خطورة هو الاستناد إلى نفس الوجوه في الظهور الإعلامي، ونفس فرقة الكتاب الذين بات يطلق عليهم المواطن بحسب راية منذ سنوات "كتاب التدخل السريع" الذين يفهمون واجبهم بأنه التقيد بحرفية التعليمات، وليس بروحها، والفكرة والرسالة من ورائها،... لذلك تجد أن غالبية كتاباتهم متشابهة، وكأنها نسخة كربون عن بعضها البعض، أو قص ولصق، وبالتالي تفقد مصداقيتها أمام القارئ، وهو قارئ ذكي لا تنطلي عليه مثل هذه الألاعيب ولعت بين الكتاب .
* * * * * * * * * * * * * * * *
الطاقة و3 مذكرات مع شركات
وزارة الطاقة وقعت (3) مذكرات تعاون، مع عدة شركات أجنبية، أولى الاتفاقيات مع شركة تجانس لتملك وإقامة المشاريع التجارية، بهدف إعداد خارطة معدنية، أما المذكرة الثانية فتم إبرامها مع شركة كابيتال بهدف التحري عن العناصر الأرضية النادرة المصاحبة لخام الفوسفات في منطقة الريشة الاتفاقية الثالثة الموقعة مع شركة أم. بي. كي بإجراء الدراسات المتعلقة بالثروات المعدنية... المهم الثالثة نابتة.
************************
المغتربون بدهم صناديق اقتراع
هل ستكون هناك مراكز اقتراع للمغتربين بالسفارات الأردنية بالخارج في الانتخابات النيابية  ، خلال الشهور القادمة، وكانت نتائج الاستبيان، حول اراء المغتربين قبل شهور،  كا لتالي...حيث  طالب  88.7 % من المغتربين بفتح مراكز اقتراع في السفارات الأردنية، واعتبر 89.9 % من عينة الاستبيان، أن تصويت المغتربين سيحل مشكلة انخفاض نسب التصويت... ما رايكم دام فضلكم  ....
. * * * * * * * * * * * * * * * * * * *
المستشار وأسئلة الموظفين
أسئلة تطرح من قبل كبار الموظفين، في إحدى الوزارات،(....) حول أحد المستشارين، الذي هبط عليهم في الباراشوت براتبة الذي يتجاوز 1500 دينارا، شهريا  ،حيث إن الوزارة بلا فاعلية في القسم الذي تحت إشراف المستثار، المهم  ان  بعض كبار الموظفين، قالوا رواتبنا بعد سنوات لا يقارن براتب المستشار  ونفوذه  ،ووفق حديثهم،  واضافوا  عن أي نظام إداري متطور نتحدث أحيانا والتحديث الإداري ..والاهم  ومن يوقف فوضى الرواتب؟، في ظل حديث الحكومة- ليل نهار- عن الإصلاح والتقشف والشفافية وعجز الموازنة  ومن حقك تعرف... !.
* * * * * * * * * * * * *
دفاتر الديون
قال رجال أعمال... إن الركود يخيم على بعض محال السوبر ماركت في بعض المناطق الراقية، وأن المبيعات انخفضت بنسبة كبيرة، وأن دفاتر الديون أصبحت جديدة علينا،... الدفاتر مكتظة بديون المواد التموينية، والأساسيات سكر رز طن إلخ، الدفاتر الضخمة انتقلت من بعض مناطق الأرياف إلى المناطق الغربية، رجل الأعمال ضرب مثلا، ديوني تجاوزت 10 آلاف دينار والكل يطلب التأجيل، وركبنا على الحصان نتفسح ، سوى رقص الحصان على قلبنا.
*******************
الشركات الائتمانية قادمة
هل الشركات الائتمانية قادمة، و "بالقانون" تحضيرا لمرحلة رفع الحماية الجزائية، عن الشيكات بعد عام تقريبا، والتخلص من وجع حبس المدين، الحكومة شكلت لجنة مختصة لدراسة القانون المؤقت المعنى بالمعلومات الائتمانية، للخروج بقانون عصري ينسجم مع التغيرات، المهم ما قاله نواب حول آلية حصول شركة كريف على المعلومات الشخصية للأفراد والمؤسسات المصرفية، ومدى إمكانية تأثير قانون حماية البيانات الشخصية على القانون المؤقت رقم 15 لسنة 2010 قانون المعلومات الائتمانية، الإعدام المدني قادم.... الامور غامضة 
**********************
المحابس "الذكية"
المحابس الذكية "قادمة، وهي التي يجري التحكم فيها بالريموت كونترول، من قبل شركة مياهنا، والبداية بالعاصمة عمان تحت التجربة وسيجرى لاحقا غربلة، وتصحيح بيانات المشتركين والمواقع الجغرافية، عن طريق مشروع المسح الشامل في محافظات العاصمة والزرقاء ومادبا والبلقاء، التي انضمت حديثا كأحد مناطق خدمة" الحملة تغطي: الشكاوى والكسور والسكان وأطوال الشبكة واستبدال نحو 130 ألف عداد وتقليل الفاقد الفيزيائي من خلال تعزيز عمليات كشف التسرب وتطوير الخدمات الفنية وقدرات الكوادر الفنية.
*************************
ديوان المحاسبة ينسحب
ديوان المحاسبة يسعى خلال الفترة القريبة القادمة، إلى الانسحاب من المشاركة في لجان العطاءات الحكومية ولجان الالتزام، على الرغم من كون دور الديوان بهذه الجلسات استشاري، وهو يشارك بصفة مراقب فقط، وذلك انسجاما مع المعايير الدولية التي تفرض على أجهزة الرقابة التدقيق اللاحق لإتاحة المجال للجهات التنفيذية اتخاذ قراراتها دون تدخل أو تأثير من أحد. ماهي القصة ..؟
* * * * * * * * * *
ديون البلديات الراس بطاقية
الديون بلديات مملكة أصبحت "الرأس بطاقية" حيث تظهر التقارير والتصريحات أنها تعاني من مديونية تصل إلى 320 مليون دينار، بينما يوجد لها ذمم على المواطنين تفوق حجم مديونياتها، وتصل إلى 400 مليون فعلا كله والرأس بطاقية.